خوف من الموت
السلام عليكم.. عندما كان عمري 17 أصبت برهاب الموت وهو الخوف الشديد من الموت.. وكنت أتخيل أنني سأموت وأترك أهلي.. وأدفن وغيره من التخيلات المخيفة.
* استمر معي لمدة 6 شهور ثم شفيت منه وبدأت معي حالة أخرى هي خوفي من الجن.. بسم الله الرحمن الرحيم.. وأحس أني ممسوسة أي مصابة بالجن لأني كنت أسمع أصواتا بداخلي تهددني
أحب ذكر أن والدتي زارت مصر للذهاب لعالم وأخبرها أنها مسحورة هي وأبي وأنا مصابة معهم بشيء من الأذى الروحاني، ذهبت الأعراض لمدة سنتين ولكن شفيت منها وعادت هذا الأسبوع أمس تحديدا أحسست أني أسمع صوتا بداخلي يهددني بالقتل لا أسمعه بالخارج بل بداخل نفسي أنا أخاف من هذا الصوت ومثلا إذا قلت سأقرأ قرآن أسمع يقول لا تقرئي أنا أشعر أن هذا الصوت من عقلي الباطني .
دائما أسمع السحر وأعمال السحر مشكلتي الأخرى أني متشائمة جدا وحساسة وخوافة جدا، من التشاؤم أحيانا أخاف وأتخيل أني عندما أكون نائمة أقوم أمشي وأنا نائمة وأسبب أذى لنفسي وأجلس خائفة جدا مع أني ولا مرة مشيت وأنا نائمة لكن كله خوف ووسواس لا أستطيع إبعاده وعندي أفعال وسواسية مثلا لازم أرفع المخدة قبل النوم ثلاث مرات وإلا سأصاب بأذى ولا أرتاح إلا إذا فعلت ذلك وأمر على دورات المياه أتأكد من الصنبور مغلق أم لا
وأيضا أنا أخاف من النوم بمعنى أخاف أن يصيبني الأرق وإذا كان عندي شيء مهم أقول لن أنام وسيهاجمني الأرق وأذهب تعبانة للموعد أفكار وسواسية بخصوص النوم وسببها أني جلست مرة يومين لم أنم من الأرق الشديد وتعقدت من النوم أصبحت أكره الجامعة بسبب النوم أخشى أن يصيبني أرق شديد ولا أنام وإذا تأخرت عن النوم دقيقة أشعر بالصوت بداخلي يقول لن أدعك تنامي وأحس أني سيطير عني النوم وسيتوقف قلبي بسبب التعب
مشكلة النوم هي أبرز مشكلة بارزة بحياتي.. وأخاف من الأرق كثيرا كثيرا مع العلم أني آخذ عشان أنام حوالي نص ساعة إلى ساعة وأنام لكن إذا تأخرت عن النوم أخاف من الأرق وأني سأموت إذا لم أنم..
مشكلة الصوت الذي أسمعه بداخلي أحاول تجاهله ويذهب ويعود ومشكلة رهاب الموت إذا أحد ذكر الموت أرتبك وأخاف ويجيني ضيق بصدري
وسلام
27/07/2012

رد المستشار
1. الشكوى المقدمة Presenting Complaints:
بدأت الحالة بالخوف الشديد من الموت، وتخيلات الموت والدفن والعزاء ثم تطرقت إلى الخوف الشديد من الجن، اعتقاد التعرض للمس، الأرق الشديد.... سماع صوت داخلي أحيانا يهدد Threatening Voices وأحيانا يأمر Commanding Voices تصرفات يومية تلتزم غالبا بالأوامر أو بالمخاوف الوسواسية وهناك إشارة إلى توقف الأعراض بعد ستة أشهر من بدايتها لكن لفترة غير محددة.... أو ربما عول البعض على قول المستشيرة ذهبت الأعراض لمدة سنتين، وبشكل عام استغرقت الإفادة في وصف الأعراض وليست هناك نوبية واضحة.
2. المعلومات الخلفية Background Information :
الأسرة كأغلب الأسر العربية تلجأ للمعالجين بالروحانيات وتخلع عليهم صفة العلماء، الأم تعتقد أنها مسحورة والأب كذلك والحالة تؤمن بذلك وبأنها شخصيا ممسوسة بنوع من الأذى الروحاني وهو تفسيرها لذلك الصوت الداخلي.... وللحالة خبرة مع معالج روحاني أوحى لها بأن بها نوعا من الأذى الروحاني.
3. التاريخ الشخصي Personal History :
لا يوجد ذكر واضح لأكثر من كونها طالبة جامعية وهناك تأثير سلبي للأرق على علاقتها بالجامعة وانتظامها فيها وقد أشارت إلى ذلك صراحة
4. التاريخ العائلي Family History :
الأم تعتقد أنها مسحورة والأب كذلك.
5. الحالة العقلية Mental Status :
أعراض قلق تشاؤم وقناعات وسواسية متعددة، وسوسة في النوم وفي غيره، ولابد من التنبيه إلى عدم استقامة التعبير أو التفكير في بعض العبارات مثل (ذهبت الأعراض لمدة سنتين ولكن شفيت منها وعادت هذا الأسبوع أمس تحديدا) وهناك أعراض انفصالية ربما أو ذهانية...
6. صياغة الحالة Formulation:
طالبة جامعية في التاسعة عشرة من عمرها لديها أعراض قلق شديد، وسواس قهري وهناك ما قد يمثل أعراضا ذهانية أو –غالبا- انفصالية.... وهناك تفسير ميتافيزيقي للأعراض بأنها ناتجة عن نوع من الأذى الروحاني (مس الجان) وهو ما تؤمن به الحالة وإن أشارت مرة إلى اعتقادها في وجود العقل الباطن، كما وصفت بعض سلوكياتها وأفكارها بأنها وسواسية وهذا قد يمثل مدخلا جيدا للعلاج النفسي، الذي لا توجد إشارة إلى طلبه من قبل استشارة موقع مجانين.
7. الاستنتاجات Conclusions :
الابنة الفاضلة "ريم" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، وددت لو أعرف منك أكثر عن صفات الصوت الذي تقولين أنك تسمعينه داخلك وترين أن سببه الجان هل هو صوت فعلا أم وسواس بمعنى أفكار تقحم نفسها في وعيك؟ لست متأكدا من طبيعته إذن وما بين الهلاوس والوساوس ربما يختلف تخميني لتشخيص حالتك.
ولبيان التداخل التشخيصي والتشخيص الفارقي بين الهلاوس والوساوس اقرئي:
مرئية ومسموعة: هلاوس لا وساوس
شخص داخل رأسي: بين الهلاوس والوساوس
وساوس الصيام هلاوس أم وساوس؟
عندي وسواس: وساوس أم هلاوس؟!
وساوس وهلاوس سمعية متابعة
وسواس يعذب أختي: وساوس أم هلاوس؟
كذلك تزدهر الأعراض الانشقاقية أو الانفصالية Dissociative Sypmtoms في مناخ العائلات التي تعتقد في وجود علماء روحانيين يقومون بأعمال السحر أو يكتشفونها –باعتبار أنهم يعرفون الغيب -الذي لا نعرفه كأطباء- وإضافة إلى ولعك الشخصي بسماع السحر وأعمال السحر... ففي مثل هذه الظروف يمكن جد أن يكون سماعك للصوت الداخلي الذي يهددك نوعا من الأعراض الانشقاقية.
الواضح هو أن لديك أفكارا وسواسية الطابع وبعضها من نوع التفكير السحري Magical Thinking ولديك كذلك أفعال قهرية وتشاؤم ووتيرة قلق عالية، وكل هذا يحتاج إلى العلاج المعرفي السلوكي إضافة إلى بعض العقاقير التي لا أدعي القدرة على وصفها عبر الإنترنت لمثل حالتك فلابد من دقة التشخيص أولا فضلا عن أهمية الإشراف الطبي....... إضافة إلى أن لدي شكوكا في خلل ما في طريقة التعبير أو التفكير بما يستدعي تحاورا أعمق مع الحالة وربما عقاقير علاجية غير عقاقير الوسوسة.