النحافة: كيف أزيد وزني؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أنا طالبة أبلغ من العمر 19 عاما، وزني لا يزيد عن45 كج، مع العلم أن طولي 160سم،
أريد أن أزيد وزني وقد حاولت مع الكثير من الأطباء ولكن بنفس النتيجة وخطيبي يريد مني أن أزيد وزني ولكني لا أستطيع وأنا أخجل من نفسي في هذا الأمر أمامه ولا أعرف الحل
وهذا الأمر يؤثر جدا على حالتي النفسية أفيدوني جزاكم الله خيرا،
ماذا أفعل لأزيد وزني سريعا حتي أتخلص من هذا الإحراج من خطيبي وأصدقائي ولكني لا أستطيع الصبر واحتمال النظام الغذائي
أرجو الرد سريعا ولكم جزيل الشكر.
11/10/2012

رد المستشار
استشارة نفسية تعليمية Psychoeducational Consultation
نظرة عامة Overview:آنسة في السابعة عشر من عمرها تشكو من النحافة تود زيادة وزنها لأنها محرجة أمام خطيبها وزملائها ولكنها في نفس الوقت تشير أنها لا تستطيع تحمل نظام غذائي.
التوصيات Recommendations:
٠ شكراً على استعمالك الموقع.
٠ في بداية الأمر لابد من الإشارة بأن مؤشر كتلة الجسم هو 17.5 و هذا الرقم يشير إلى أن وزنك هو في الحد الأدنى من الوزن الطبيعي الصحي. إذا كنت لا تشكين من قلق وخوف تجاه زيادة الوزن وتتناولين الطعام بصورة صحية، ولا تسرفين في مجهود رياضي لفقدان الوزن فأنت بلا شك امرأة طبيعية.
٠ راجعت الأطباء على ما يبدو وتم إجراء الفحوص اللازمة على أكثر تقدير وتبين بأنك غير مصابة بمرض عضوي قد يكون السبب في فقدان الوزن.
٠ غير أن هذه الاستشارة تم إرسالها للموقع الذي يعنى بالصحة النفسية، ولذلك سيكون الرد أدناه في إطار تخصص الموقع الذي يعالج الأمور من وجهة نظر طبية نفسية.
٠ الكثير من الآنسات في عمرك لا يشكون من وزن يقارب وزنك وإنما على العكس من ذلك ترى الكثير منهن يسعون إلى ما تحمليه من وزن إذا كنت سعيدة على ما أنت عليه من وزن الذي تم الوصول إليه منذ بداية أعوام المراهقة فعليك أن تقبلي به مراعية عدم نزوله أكثر من ذلك إن الإشارة بأنك تودين زيادة وزنك لتلبية رغبة خطيبك يوحي إلى وجود أزمة أو عقدة نفسية هي التي تمنعك من زيادة الوزن وأنت حقاً لا ترغبين في ذلك.
٠ إن ما أشرت إليه في رسالتك ليس بغير المألوف في اضطرابات الأكل بل على العكس من ذلك فهو كثير الملاحظة في العمل السريري. تكمن الأزمة النفسية بين المرأة ومن سيرتبط بها إلى إحساسها بأن الإشارة إلى الوزن تعني رغبته في تملك جسدها بدلاً من كلها كامرأة أو بعبارة أخرى جسداً وروح من جراء ذلك قلما تنجح المرأة في زيادة وزنها ولا تتحمل أي نظام غذائي لزيادة الوزن وأحياناً تفقد المزيد من الوزن لتعاقب الجسد الذي يرغب الرجل في تملكه.
٠ إن الحديث عن الوزن بين آنسة وخطيبها وأنت لا تزالين في عمر المراهقة ليس مرضياً، وربما عليك أن تصارحي خطيبك بهذا الأمر لقد تمت الخطوبة على ما يبدو وأنت على هذا الوزن وإن لم يكن راضياً به فكان الأحرى به أن لا يتقدم لخطبتك، وإن كان راضياً بك كجسد وروح وشخصية فيجب عليه الكف عن حديث لا تقبل به أي امرأة.
٠ القرار بالوزن الذي يجب أن تحمليه هو قرارك أنت وليس قرار خطيبك أو غيره أما المعادلة لزيادة ونقص الوزن فهي بسيطة تزيد المرأة من عدد السعرات الحرارية التي تتناولها وتقلل من عدد السعرات الحرارية التي يتم التخلص منها لكن لا مكان لعقار أو نظام غذائي طبي معين.
٠ رغم ما تطرقت إليه أعلاه من الأفضل أن تفكري أنت لوحدك برفع مؤشر كتلتك الجسدية إلى 19 – 20 أو بعبارة أخرى زيادة الوزن إلى ما يقارب 50 كغم. كذلك عليك أن تتذكري بأن الوزن يميل إلى الزيادة مع العمر.
٠ وفقك الله دوماً.
واقرئي على مجانين:
النحافة صفة قد لا تكون مرضاً
النحافة والعزلة
فخ الصورة : النحافة أيضا مشكلة