بكارة وجن وجنس وسحر ولبس والذي منه
حائر ولا يوجد لدي تفسير
السلام عليكم؛ لي صديق تزوج بفتاة جميلة إلا أن أحد الأفراد أبلغه بأن زوجته كانت لها علاقات سابقة على زواجه منها وكان ذلك بدون إرادتها حيث أنه يوجد هناك من قام بعمل سحر لها يجعلها غير قادرة على التحكم في رغباتها وتنساق دون وعي أو إدراك منها ويصل ذلك للممارسة الفعلية وأنه على علم بمن قامت بعمل ذلك معهم حيث أن له اتصال بقرين من الجن هو من أخبره بكل ذلك مما جعل حياته جحيما وتسرب الشك إلى قلبه خاصة وأنه لدى الدخول بها لم ينزل منها الدم المتعارف عليه أو المعتاد لدى الدخول ببكر ولكن كان سائل لونه أصفر يميل إلى اللون البني.
ملحوظة: جاء هذا الرجل وقام ببعض الطقوس في وجود الزوجة وعندما قال إذا كانت تزوجت أو مارست من قبل تميل إلى جهة الأمام وفعلا وبدون تحكم في نفسها فعلت ذلك وعندما أفاقت لم تتذكر شيء وسؤالي:
1- هل حقا يمكن أن يغيب عقل إنسان بفعل سحر أو ما شابه ذلك فيتصرف دون إدراك أو تمييز أو حتى يتذكر ما كان منه
2- هل يوجد فعلا أي من البشر يمكن أن يستعين بقرين فيخبره عما كان في الماضي لأي إنسان إن كان ذلك فما مدى صحة ما يذكره
3- هل من الممكن أن يكون لو دم البكارة على الكيفية التي ذكرتها أي أن يكون لونه غير أحمر وردي أو أحمر باهت
وأخيرا أتمنى التوفيق للجميع وأن يعيننا الله لما فيه صلاح الناس في الدنيا والآخرة وأرجو أن تجيبوني بسرعة
وعدم نشر أي تفاصيل مما ذكرت لأني أخاف أن تقع في يد أحد يعرف بهذا الأمر مما قد يسبب تعقيدا للأمر.
20/04/2013

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته؛
أما إجابة السؤال الأول والثاني فهي ما يلي: كثير من الناس يقعون ضحية لجهله يضحكون عليهم كي يخرجوا الأعمال عنهم أو يضربوهم كي يخرجوا من تلبس بهم وهذا جهل مدقع قد يؤدي بحياتهم أو يوردهم المهالك.
إن الجن والشياطين والسحر والأعمال السفلية لا تسبب الأمراض العضوية أو النفسية ولا تجعل الإنسان يعمل أفعالا لا يعيها.
لقد انتشرت هذه الظاهرة المؤسفة، ولم تعد قاصرة على الجهلة أو قليلي الحظ من التعليم، ولكن في كثير من الأحيان، ينضم إليهم بعض أبناء الطبقة الراقية وبعض المتعلمين وبعض الفنانين وقد سيطرت عليهم فكرة أن كل ما يصيبهم من تعب ونصب، ومتاعب نفسية ومشاكل بسبب أعمال سفلية أو بسبب تسلط جن أو شياطين عليهم فتراهم يسلموا أنفسهم لجهلة أو عرافين يدعون أنهم على علم بالجن، وأنهم مسخرين جن طيب يعمل لصالحهم، وأنهم على قدرة أن يخرجوا الأعمال ويطردوا الجن والشياطين يدعون في بادئ الأمر أنهم لا يريدون مقابل مادي ثم يرهقون الفريسة بطلبات وأوامر، ويبتزونها ماديًا وجسديًا ومعنويًا فكم من شخص سرقت أمواله وكم من بيوت انهارت بسبب ذلك وكم من زوجات طلقت وكم من فتيات فقدن أعز ما يملكن ومازال هؤلاء الدجالون والدجالات يغيرون في طريقتهم وفي أساليبهم حتى يوقعوا بفرائس جديدة وينهشوا أجسادهم.
وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال: "من أتى عرافا فسأله عن شيء، لم تقبل له صلاة أربعين ليلة" صحيح مسلم.
وقال أيضا صلى الله عليه وسلم: "من أتى عرافًا أو كاهنًا فصدقه بما يقول، فقد كفر بما أنزل على محمد" صلى الله عليه وسلم (صحيح رواه أبو داوود والترمذي)، لماذا وصفه الرسول صلى الله عليه وسلم بالكفر لأنه خالف أصل الإسلام وهو أن تسلم وجهك ونفسك لله سبحانه وتعالى وحده وتلغ جميع الوسائط بينك وبين الله سبحانه وتعالى. لقد جاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم نبي آخر الزمان كي يحرر الناس من عبادة الأوثان، وعبادة بعضهم لبعض، وعبادة الحيوانات والشياطين والجن جاء ليخرجهم من عبادة المخلوقين إلى عبادة الخالق رب العالمين لقد كان المشركون يعبدون الأصنام ويدعون أنهم يعبدونها لتقربهم إلى الله زلفى فجاء القرآن من عند الله عز وجل ليوضح أن الله واحد أحد ليس له شريك ولا ند.
"لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يصفون" 22 الأنبياء
"قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين" 162-163الأنعام.
"قُلْ أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَأْمُرُونِّي أَعْبُدُ أَيُّهَا الْجَاهِلُونَ . وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ . بَلِ اللَّهَ فَاعْبُدْ وَكُن مِّنْ الشَّاكِرِينَ" 64-66 سورة الزمر
جاء الإسلام ليقرر أن العبادة لا تكون إلا لخالق الأرض والسماء، رب العالمين الله الذي لا إله إلا هو جاء ليحرر العقول آمرًا للناس أن يقرأوا، وذلك في أول أمر جاء من السماء "اقرأ باسم ربك الذي خلق". جاء ليأمر الناس بالتفكر في السموات والأرض والسير في الأرض لاكتشاف عظمة الخالق وروعته في إبداع خلقه فأي ظلم يظلمه العبد لنفسه حين يلغي كل ما جاء به الدين الحنيف من لدن آدم حتى محمد صلى الله عليه وسلم، ويشرك بالله جنًا أو شيطانًا أو وكيلاً للجن أو للشيطان أو مدعيًا اتصالاً بالجن والشيطان أو معالجًا للجن والشيطان، بطرق جلها جهالة وتحقير لهذا الإنسان العظيم الذي علمه الله سبحانه وتعالى الأسماء كلها واسجد له ملائكته نعم أي ظلم يظلمه الإنسان لنفسه أن ينسى ربه، وينسى حكمه خلقه، ويلغي عقله الذي فضله الله به على سائر خلقه، ويسلم نفسه لعراف أو دجال أو مدعي جاهل من الألف إلى الياء؛
يسلم نفسه لمن فسد اعتقاده وظن أن الجن يملكون ويسيطرون، يرفعون ويخفضونن ويضفي عليهم صفات الرب ولو تأمل قليلا لعلم أنهم مخلوقين وربما كانوا أضعف بكثير من بني البشر وربما خافوا الإنسان أكثر من خوف الإنسان لهم "إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا" 76 النساء، إن الشياطين ليس لهم قدرة على بني الإنسان سوى الوسوسة والوسواس هو تكرار فكرة سلبية على الإنسان إن الشياطين لا يملكون تغيير شيء في هذا العالم فهل يضفي الإنسان على من لا يملك سوى الوسوسة صفات الرب عز وجل من قدرات لانهائية وسيطرة على العالم بأسره وتحكم فى أقدار الخلق فأي جهل هذا وأي شرك وأي ظلم وأي تخلف فكري ولهذا وصف الرسول صلى الله عليه وسلم محرر العقول من الوثنية والشرك من اعتقد هذا أو أتى عرافًا أو كاهنا فصدقه فقد كفر بما أنزل على محمد.
وما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم هو الدين الحق من لدن رب العالمين الذي أنزله على الأنبياء جميعا من أول آدم وحتى محمد صلى الله عليه وسلم هو دين التحرر الفكري من قيود الوثنية والعبودية لغير الله هو دين الحب المطلق لله وعبادته وإخلاص التوجه إليه سبحانه وتعالى، وأحب أن أروي بعض ما قاله عالم جليل مستنير واسع الأفق العلامة محمد الغزالي رحمه الله في هذه المسألة يقول العالم الجليل:
طرق بابي رجل يقول أنه بحاجة إلى عوني فقمت باستقباله وأنا متعب ودهشت لمرأة فلقد كان عملاقًا بادي الصحة ولم تكن عليه سيم الفقر وبدأ في الحديث من غير مقدمات قال: أنه مسكون واستعدت ما قال فكرر شكواه مؤكدًا أنه مسكون فقلت من سكنك؟، قال جني عات غلبني على أمري فقلت وأنا أضحك لماذا لم تسكنه أنت، إنك رجل طويل عريض؟ فسكت حائرا وأخذت أتأمل في ملامحه وحالته العامة ثم قلت له: ما أظنك مريضًا بالصرع، أتعتريك نوبات ما فلم يزد القول بأنه مسكون.
إن عددًا كبيرًا من النساء وعددا "قليلا" من الرجال يجيئني بمثل هذه الشكاوا وكنت أبذل شيئًا من الجهد في تثبيت القلق، وتسكين الحالة وإعادة الاستقرار النفسي والفكري إلى هذا وذاك، وشعرت بأن الأزمات الروحية والاضطرابات العصبية من وراء الادعاء بأن الجن احتل هذا الجسد أو احتك بهذا البائس وربما استعنت ببعض الرقي والتلاوات والنصائح لجعل أولئك المرضى أحسن حالاً وأن تبديد أوهامهم لشيء يطول.
وتحدث معي بعض أهل العلم الديني وكأنهم رأو إنكاري على أولئك المرضى وقالوا إذا ترفض فكرة احتلال الشياطين لأجسادهم.
كان جوابي محددًا لقد شرح القرآن الكريم عداوة أبليس وذريته لآدم وبينه وبين أن هذه العداوة لا تعدو الوساوس والخداع:
"وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا".64 الإسراء. ولا يملك الشيطان في هذا الهجوم شيئًا قاهرًا انه يملك استغفال المغفلين فحسب "وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلاَ تَلُومُونِي وَلُومُواْ أَنفُسَكُم" 22:ابراهيم
وقد تكرر هذا المعنى في موضع آخر: "وَمَا كَانَ لَهُ عَلَيْهِم مِّن سُلْطَانٍ إِلَّا لِنَعْلَمَ مَن يُؤْمِنُ بِالْآخِرَةِ مِمَّنْ هُوَ مِنْهَا فِي شَكٍّ وَرَبُّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ" 21سبأ إن الشيطان لا يقيم عائقًا ماديًا إمام ذاهب إلى مسجدًا ولا يدفع سكرانًا على قفاه ليكرع الإثم من إحدى الحانات! إنه يملك الاحتيال والمخادعة ولا يقدر على أكثر من ذلك.
وأخذ العالم الجليل يرد على حجج القائلين بسكن الجن والشياطين جسم الإنسان رد عليهم بالقرآن والسنة وسير الصحابة وكبار التابعين فيقول العالم الفاضل:
أما الآية الكريمة "لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ". 275 البقرة فجمهور المفسرين أجمعوا على أن ذلك يوم الجزاء وسبب هذا التفسير أن أحدًا لم يرى أكلة الربا مصروعين في الشوارع توشك أن تدوسهم الأقدام ومن ثم جعلوا ذلك عندما يلقون الله فيحاسبهم على جشعهم وظلمهم ونقل الشيخ رشيد عن البيضاوي في هذا التشبيه أنه وارد على ما يزعمون من أن الشيطان يخبط الإنسان فيصرع والخبط ضرب على غير اتساق كخبط العشواء.
وقد ثبت عند أحياء هذا العصر أن الصرع من الأمراض العصبية التي تعالج كأمثالها بالعقاقير وغيرها من طرق العلاج الحديثة.
وأما حديث أبي هريرة عن الإمام البخاري ومسلم واللفظ هنا لمسلم "كل بني آدم يمس الشيطان يوم ولدته أمه إلا مريم وابنها" فسر البيضاوي المس هنا بالطمع في الأغواء.
ويستطرد الشيخ محمد الغزالي قائلاً: ولست أحب أن أفتح باب الشعوذة والسحر والدجل باسم أن الشيطان احتل بدن الإنسان وقد قبضت الشرطة منذ أيام على رجل ظل يهوي على أحد المرضى بعصاه حتى أخمد أنفاسه وكان الأحمق يظن أنه يضرب الشيطان ليخرج وكان يقول له: أخرج عدو الله! وانتهت المأساة بقتل المريض البائس.. ويحذر الشيخ من اتباع الخرافات والخيالات وحتى إن قيلت أنها نسبت إلى بعض العلماء فكل عالم يؤخذ منه ويرد إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ويكمل الشيخ حديثه فيقول أن الناس في عصرنا يعانون من الوحشة والإرهاق ولقد لقيني فتيان وفتيات يشكون من مس الشيطان وكذا الأعصاب وهم بحاجة إلى مربين رحماء انظر (كتاب السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث)
إجابة السؤال الثالث:
هناك ثلاث حالات لشكل الدم عند محاولة فض غشاء البكارة:
1- ألا ينزل دم مطلقاً، وهذه ترجع إلى
*وجود غشاء بكارة مطاطي.
* الفتاة غير عذراء
2- أن ينزل دم بسيط:
وهذه هي أكثر الحالات شيوعاً، وتنقسم إلى
* فوق سن 25 سنة: كمية الدم قليلة جداً، وتكون مختلطة بإفرزات المهبل مما يجعل لونها أحمر فاتح أو برتقالي
* أقل من 25 سنة: كمية الدم أكثر قليلاً، وتكون نقاط من الدم الأحمر
3- أن ينزل دم غزير:
وهذه الحالات شائعة في الأرياف والمناطق غير المتحضرة، حيث يقوم الرجل بعملية الجماع بدون
تمهيد للزوجة، ويقوم بعملية الجماع بعنف مما يؤدي إلى حدوث تمزق غشاء البكارة
وجروح بالمهبل وأحيانا جروح بنعق الرحم، ونزيف شديد يحتاج إلى تدخل طبي
هذا والله تعالى أعلى وأعلم