ما الذي انتابني مؤخرا
مساء الخير أنا إنسانة متعلمة وأعمل كطبيبة أسكن بعيدا عن أهلي مع زوجي وأولادي تعرضت في صغري لكل ما يمكنه أن يعقد أي إنسان سوي تشوه جسدي بفعل حادث، تعرضت للتحرش، تطلق والداي، عشت مع والدتي في درجة اقتصادية متدنية مع أم فرض عليها أن تكون كل شيء هي التي تعمل والتي تصرف على البيت والتي تربي مما يجعلها أحيانا عصبية وكلماتها جارحة ومؤثرة
وأنا إنسانة حساسة رغم فكاهتي الدائمة وضحكي لكني غير سعيدة المهم بدأ الأمر معي منذ المراهقة غرقت في أحلام اليقظة وصارت كل عالمي ثم بدراستي الجامعية استفحل الأمر ولكني نجحت وبعد ذلك تزوجت بشخص طيب وفر لي كل ما أريده وأنجبت واشتريت بيتا واستقريت
وفجأة ودون سابق إنذار رجعت أحلام اليقظة لتسيطر علي من جديد أصبحت أعيش عالم فتاة أخرى جميلة وغير مشوهة من رجليها وغنية ووالدها يحبها وتغرم بشخص رائع فيه مواصفات رائعة أي كل ما ليس لدي
أصبحت مقصرة في عملي وانسحبت من الحياة الاجتماعية تدريجيا وتشتت تركيزي أحاول أن أخرج من أحلام اليقظة المسيطرة فيصيبني الاكتئاب وأكره عالمي أصنع شخصيات على الفيس بوك وأعيشها وأعيش بها أحلام اليقظة ولا أعلم أصلا إن كان يحل لي أن أصاحب أناسا وأتكلم معهم بتلك الاستفاضة
المهم أنا مريضة وحزينة واقعي رائع ويتمناه الكثيرون أقارن نفسي بصديقاتي فأجدني أسعدهم ولكن لماذا لا أرضى عن هذا الواقع لماذا أهرب منه إلى هذا العالم الخرافي الغريب أخاف أن يضيع أولادي أو أرتكب غلطة شنيعة في عملي
أرجوكم ساعدوني بحلول واقعية ممكنة التطبيق أنا سأجن
ولكم كل الشكر
09/07/2013

رد المستشار
مناقشة
شكراً على استعمالك الموقع.
يجب توخي الحذر أحياناً عند الحديث عن أحلام اليقظة ومحاولة تعريفها بدقة. أحلام اليقظة هي مجرد أفكار تدور في عقل الإنسان بين الحين والآخر وهناك من يسميها تطلعات أو أمنيات أو أهداف وغير ذلك هذه الأفكار بحد ذاتها ليست مرضية ما دام الإنسان يدرك بأنها مجرد أفكار وأمنيات يتطلع يوماً ما أن تلبي احتياجات ناقصة.
إذا تجاوزت هذه الأفكار حدود المعقول وأصبح الإنسان في حالة ارتباك مع واقعه ويؤمن بها فهي تصبح مجرد أفكار وهامية هذا الوهام قد يكون بسبب اضطراب وجداني أو فصامي في الحالتين هذا لا ينطبق على الوصف الذي تم سرده في الاستشارة.
ولكن عندما يبدأ الإنسان بالشكوى من هذه الأفكار وبأنها أصبحت تؤثر على ارتباطه بالمحيط الذي هو فيه فهي عند ذاك عملية انفصالية Dissociative في طبيعتها للهروب من واقع يراه الإنسان صعب المواجهة هذا الواقع في غاية الوضوح في رسالتك في قولك بأنك حزينة وتخشين من ضياع أولادك أو ترتكبين غلطة شنيعة في عملك.
استعمالك للعملية الانفصالية يمكن تفسيره بعوامل منذ الطفولة وهي تعرضك لحادث مؤسف، غياب الأب، وظروف معاشية صعبة هذه العوامل أيضاً تؤدي إلى زيادة احتمال إصابة الإنسان بالاكتئاب وخاصة في العقد الرابع من العمر.
التشخيص
اضطراب اكتئابي غير محدد Unspecified Depressive Disorder 311
اضطراب انفصالي غير محدد Unspecified Dissociative Disorder 300.15
التوصيات
• لا بد من مراجعة استشاري في الصحة النفسية للكشف عن أعراض الاكتئاب بصورة دقيقة وتناول العلاج اللازم.
• يستحسن بضعة جلسات من علاج كلامي للسيطرة على العملية الانفصالية.