الرنح المخيخي وقلق المرض !
السؤال الأساسي الذي هو لب الاستشارة يرجى الإجابة: هل الرنح يأتي ويختفي أم هو بصورة دائمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أشكركم على هذا الموقع الرائع؛
أعاني من مجموعة أعراض وهي عند المشي بالشارع أشعر أنني لا أعرف أمشي لا أدري هل هو ترنح أم ماذا..؟؟ لكنني أبقى على خط مستقيم يعني لا ألفت أنظار أحد وحتى أسأل أهلي يقولون لي طبيعي؟؟ الشعور هو مالثقل وأتعرق كثيراً وأخاف وأقول بنفسي أنني يجب أن أرتكي على شيء وأستريح.
أشعر بخفة في الرأس عند الصيام أشعر أن أقدامي طرية وخصوصاً على أرض السيراميك لدي سؤال هل من الممكن أن يكون هذا الشعور هو رنح؟؟
السؤال الثاني: هذه الأعراض تأتي وتذهب فهل الرنح المخيخي يذهب ويأتي أم يكون في صورة دائمة.
لدي عدة أسئلة أرجو الإجابة عنها:
1- هل الرنح بسب آفة مخيخية يكون بصورة دائمة أم أنه يظهر ويختفي
2- أنا فحصت عند طبيب جراة المخ والأعصاب وقالي أنت سليم... فهو طبيب جراحة هل كلامه صحيح أم أنه يجب أن أذهب إلى طبيب مخ وأعصاب بدون جراحة..؟؟
3- هل طبيب المخ والأعصاب وجراحة المخ والأعصاب يقومان بفحص الجهاز العصبي والكشف عن أي خلل سريرياً
أرجوك الرد على أسئلتي، علماً عندي توهم مرضي منذ شهور ولم أستفد على العلاج الدوائي سويت جلسات سلوكية وتنويم ايائي وعند جلسة التنويم وأنا مستلقي شعرت أنني سوف أسقط من على السرير.
ما هي أعراضي وماذا أفعل؟؟
ملاحظة ذهبت إلى طبيب جراحة مخ وأعصاب وفحصني وقال لا يوجد شيء، فهل أذهب إلى طبيب مخ وأعصاب بدون جراحة وما الفرق بينهما؟؟ وهل ما قاله طبيب جراحة المخ والأعصاب صحيحاً أم أنه تشخيص خاطئ ولا يمكن أن آخذ التشخيص إلا من طبيب مخ وأعصاب دون جراحة وشكراً.
17/07/2013

رد المستشار
مناقشة
شكراً على مراسلتك الموقع. ما قاله لك الطبيب صحيحا بالتأكيد. الشكوى من الأعراض أعلاه عامة ويستطيع الطبيب العام أو أخصائي جراحة المخ والأعصاب أو أخصائي الطب العصبي الوصول إلى استنتاجه بعد فحص الجهاز العصبي سريرياً. كل طبيب يمتلك المهارة المطلوبة لفحص الجهاز العصبي ولا حاجة إلى مراجعة أخصائي آخر.
الأعراض التي تصفها هي أعراض جسمانية ناتجة عن القلق. هذا القلق حول الإصابة بمرض عضوي يحجب القلق عن أمور أخرى في شتى ميادين الحياة. تضيف كذلك في رسالتك أنك مصاب بتوهم مرضي ولم تستجب للعلاج. السبب في ذلك يعود إلى قلقك المستمر حول هذه الأعراض الجسمانية التي هي نفسية الأصل.
التشخيص
اضطراب قلق المرض Illness Anxiety Disorder 300.7
التوصيات
٠ حاول الابتعاد عن الأطباء والعيادات والمستشفيات.
٠ يجب القبول بأنك غير مصاب بمرض عضوي.
٠ حاولت ممارسة بعض التمارين للاسترخاء ولم تجدِ نفعاً لذلك أنصحك بعدم مراجعة مراكز الطب النفسي الآن. متى ما اقتنعت بأن هناك أمورا نفسية يجب النظر فيها فعند ذاك راجع أخصائياً في الطب النفسي.
٠ لا تراجع مراكز الطب النفسي للحصول على الطمأنينة عن الأعراض أعلاه.
٠ حاول التركيز على فعاليتك الاجتماعية والثقافية ومواجهة تحديات الحياة.
وفقك الله.