السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
أما بعد, أريد أن أشكر القائمين على هذا الموقع وأدعو الله أن يكون في ميزان حسناتكم.
أنا شاب في الـ 17 من عمره متدين الحمد لله من أسرة متوسطة ومتفوق في دراسته. تبدأ مشكلتي مع الاحتلام الذي بدأ معي من أقل من 6 شهور تقريبا أثناء دراستي كنت أنام وأستيقظ فجأة في نص وعي وليس كاملا حيث لا أستطيع التحرك أو فتح عيني بصعوبة، استيقاظي يكون بسبب القذف وقبل الاستيقاظ أشعر أنني في الحلم وأعيشه بكل تفاصيله،
وقرأت عن هذا الموضوع في العديد من المنتديات فوجدت أنه حدث طبيعي لمن في سني ولكن ما أقلقني أنه لا يجب أن أستيقظ أثناء القذف (على حد ما قرأت) وزاد قلقي عندما احتلمت مرتين في يومين متتالين وفي يوم آخر نمت مرتين فاحتلمت مرتين أخاف أن يكون مرضا.
ثانيا على حد ما قرأت أيضا أنه يكون الحلم عبارة عن أعزكم الله جماع ولكن ما يحدث مع أنني أحلم أني أمارس العادة.
هذه هي مشكلتي وأريد أن أعرف هل تكرار الاحتلام ضار وهل هو مرض؟ هل هذا ليس احتلاما بسبب اختلاف الحلم ولأني أستيقظ عند القذف؟
أطلب فقط أن يتم الحفاظ على سرية البيانات والمشكلة المرسلة وإخفاء بعض التفاصيل من المشكلة
ولكم جزيل الشكر.
31/07/2013

رد المستشار
الابن الفاضل "أحمد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على الثقة، أطمئنك أن كل ما ذكرت في إفادتك أنه يحدث معك طبيعي 100% ... فنسبة معتبرة من الناس يكونون بحالة النصف وعي التي تصفها وبعضهم يواصل نومه وبعضهم يستيقظ مع الشعور بالإرجاز وهو الشعور المصاحب للقذف، وبعضهم يذكر في الصباح وبعضهم لا يذكر، وربما في القراءة عن الاحتلام Wet Dreams ما يفيدك ذلك أن الاختلافات شاسعة كما بينا في مقالنا عن الاحتلام خبرة النائم الجنسية بين العلم والدين.
أما الحدث الذي يجعل الحلم احتلاما فليس هو الجماع وإنما هو الشعور بخروج المني أو بالإرجاز ولذلك لا فرق بين أن تحلم بالجماع أو بالاستمناء ولا يوجد كذلك ما يقلق بشأن معدل الاحتلام،...... لا تقلق يا "أحمد" ويمكنك أن تجد إجابات كل أسئلتك في الردود التالية:
ما هو الشبح ؟ الاحتلام أم الاستمناء أم الخوف؟
معدل الاحتلام: فصل الكلام
الإطلاقات الليلية Nocturnal Emissions عدا الاحتلام
شهرٌ بلا احتلام ماذا جرى؟
أهلا بك دائما على مجانين وتابعنا بالتطورات.