السلام عليكم
أستحلفكم بالله أستحلفكم بالله الله يخليكم ساعدوني فأنا أتعذب والله ليل نهار وأرجوكم أنا إنسان بيمد يده لله ثم أنتم أن تساعدوني.
المهم ظلت والدتي ورائي إني لازم أكمل التعليم وأنجح بأي طريقة بقى بالغش بالمذاكرة المهم أني أنجح وخلاص بالرغم من أني الحمد لله متفتح وكنت أحب اللغة العربية جدا لكن اللي حصل حصل سافرت فترة إلى الغردقة أشتغل اشتغلت حاجات كتير وسافرت أيضا كذا مدينة غير الغردقة اتبهدلت كتير رجعت من الغردقة قدمت في ورق وظيفة والحمد لله ربنا أكرمني وتوظفت بالإعدادية لأنني لم أكمل غيرها وبعدين التزمت وتزوجت وأنا في سن 20 سنة وطلقت وأنا عندي 26سنة عندي طفلين ومن هنا بدأت مأساة مرة أخرى المرتب لم يكفيني ضعيف جدا وأنا أسكن وحدي حتى بعد الطلاق.
بقالي سنتين قاعد لوحدي لا صديق بيسأل علي ولا أي حد غير أني أشوف أمي وأخواتي وقليلا ما أجلس معهم طبعا أنا تركت الالتزام قبل الطلاق بشهور ورجعت إلى التدخين والمخدرات لكن في الوقت الحالي الذي أكتب فيه الرسالة أقلعت عنهما مرة ثانية أشعر بوحدة رهيبة ومش عارف أعمل إيه ونفسي أغير المكان والبلد كلها وأسافر وأشتغل أي حاجة وآخد إجازة من عملي لكني مش عارف أعمل حاجة.
بقالي شهر من أول رمضان أو قبله بشوية بسيطة وأنا خايف من الموت بخاف أنام وأنا بصلي أحيانا بخاف ببقى عاوز أخلص الصلاة بسرعة بقيت مضطرب جدا جدا أسمع شيء أو أي حرجة أخاف جدا وأقلق وضيق في التنفس شديد يلازمني ليل نهار هذا الضيق في التنفس ذهبت إلى دكتور باطنة قالي أنت تقريبا تعبان نفسيا ذهبت لطبيب أمراض صدرية قالي أنت تعبان نفسيا وكتبلي دواء كدا اسمه بوسبار ولم يفعل معي شيئا الضيق في التنفس صار شديدا علي مع خوف من الموت والخوف من الموت كنت أخاف حتى من قبل الزواج والالتزام بل الطين زاد بلة آسف على اللفظ بقيت أشوف أحلام وحشة فيها قبور وكوابيس مزعجة وبقيت أخاف أنام وأسهر يومين كاملين وأظل أشغل بالي بأي شيء بس فكرة الموت أفكر فيها وأفكر ماذا سيحدث لي.

رد المستشار
أولا أشكرك "محمد" على لجوئك لموقع الشبكة العربية للصحة النفسية الاجتماعية، وثقتك في القائمين عليه، فمجرد شعورك بأن لديك مشكلة وتسعى لحلها فهي خطوة جريئة وصائبة وتشير أن لديك رغبة صادقة في التغيير والبحث عن حلول، ثانيا إن الأعراض التي أشرت إليها بمشكلتك تشير إلى أنك تعاني من قلق نفسي واكتئاب وقد يكون هناك أسباب عديدة لهذه الأعراض منها خبراتك الشخصية التي مررت بها أثناء طفولتك (من وفاة والدك وأنت في سن 15 وافتقادك للاحتواء الكامل كما أشرت)، والإحباطات المتكررة التي تعرضت لها (من فشل دراسي وعدم استكمال دراستك وبهدلتك في أكثر من وظيفة على حد تعبيرك)، والضغوط النفسية التي تواجهها (من زواج وتحمل مسئولية طفلين في سن مبكر إلى طلاق وأنت في سن 26 سنة، وكذلك شعورك بالوحدة وسكنك بمفردك لمدة عامين وعدم وجود أصدقاء يقفوا لجوارك كما أوضحت)؛
فكل الأسباب سالفة الذكر قد تكون أدت لشعورك بالقلق والاكتئاب، ولكن عليك أن تتذكر قول الله تعالى: "...إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم..." (الرعد:11)، فعليك أن تبدأ بتغيير نفسك أولا، وبداية التغيير تأتي من الوقفة مع نفسك، وأن تقرر ماذا تريد أن تفعل في حياتك الشخصية والعملية؟؟؟، فهل تريد زيادة دخلك ليكفي احتياجاتك؟؟؟ فماذا تفعل من أجل ذلك؟؟؟ هل تلتحق بالتعليم المفتوح لتحسن مستواك التعليمي وتتحسن فرص حصولك على عمل أفضل بدخل أفضل؟؟؟ أم تلتحق بدورات تدريبية لترفع من قدراتك المهنية؟؟؟ أم تبحث عن وظيفة إضافية أو مشروع صغير بجانب وظيفتك الحالية؟؟؟ أنت من يقرر وعليه أن يتحمل مسئولية قراره.
ثم عليك أن تقرر ما هو طموحك في حياتك الشخصية، فهل تريد بناء أسرة جديدة تستكمل حياتك الشخصية معها؟؟؟ وماذا تريد أن تفعل من أجل صغارك؟؟؟ وهل أنت بحاجة إلى توسع دائرة علاقاتك الاجتماعية؟؟؟ فماذا ستفعل من أجل ذلك؟؟
كل التساؤلات التي وضعتها معك أحاول أن أضعك على بداية الطريق من خلال التفكير الإيجابي في تغيير حياتك الشخصية والعملية وأن تتعلم أن تتخذ القرار وتتحمل مسئوليته، فهذه مجرد مفاتيح للبداية وعليك أنت أن تكمل مشوار حياتك من خلال إجابتك على هذه التساؤلات ولا أقصد مجرد الإجابة السطحية الشفوية على هذه التساؤلات ولكن أن تجيب على هذه التساؤلات بطريقة عملية تنفيذية.
كما سيساعدك أن تتعلم الاسترخاء التنفسي العميق كلما شعرت بالقلق، وأن تنظم حياتك بأخذ كفايتك من النوم والطعام المتوازن والمشي والراحة ومخالطة الناس.