تأتأة وخجل وكآبة
السلام عليكم؛ أستطيع تلخيص مشكلتي بـ: التلعثم والتأتأة في الكلام وعدم الثقة بنفسي والشك بالناس والانعزال عن الناس وعدم تكوين الصداقات والعلاقات الاجتماعية والكآبة.
1) أعاني من تأتأة في الكلام (بدأت أعاني منها في عمر ال 9سنوات تقريبا) وخاصة عندما أتكلم مع الغرباء أو أتكلم أمام جمع من الناس أو عندما يوجه إلي سؤال ويطلب مني الإجابة فأشعر بزيادة دقات القلب بسرعة وبتعرق شديد وأشعر أن أطرافي تتيبس وأضم يدي بقوة أشعر بأن كل عضلات وجهي مشدودة حتى عيني أشعر أفتحها بقوة وأثناء الكلام أوجه كل طاقتي على كلامي الذي يكون أشبه بلروبرت عندما يتكلم.. ومع ذلك أعاني من التأتأة
مع أني بالظروف العادية عندما أكلم أهلي أو صديقاتي لا تحصل لي تلك الأعراض وقد أتلعثم بالكلام قليلا
2) إني أصغر واحدة بعائلتي وكانوا يلبون كل ما أريد بدون أن أقوم بأي عمل أو جهد... أعتقد بسبب ما أعانيه من التأتأة فهم يريدون أن يريحوني ويساعدوني، كل ذلك ولد عندي الإحساس بالنقص وأفقدني الثقة بنفسي.
3) لذلك نشأت خجولة ولا أتكلم كثيرا، بالكاد أقول نعم ولا.. لا أخوض أي مواضيع ولا أبدي رأيي ولا أناقش.. أريد أن أطالب بحقي أريد أن أدافع عن رأيي وعن نفسي وعن أفكاري
4) وبذلك بدأت بالانعزال عن الناس.. وأصلا الناس الذين يعرفوني اعتادوا على سكوتي وصمتي وعدم مطالبتي بحقي فأصبحوا وكأنهم لا يروني (يعني أصبحت كالجماد لا أحد يهتم به) وقد يظلموني ويأخذون حقي
5) والآن وأنا عمري 21 سنة وطالبة جامعية في كلية الهندسة.
خجولة ساكتة لا أدافع عن نفسي لا أطالب بحقي لا أثبت شخصيتي في بيئتي الجامعية.
لا أطور علاقاتي مع الطالبات وأجعلها محدودة جدا، وأتجنب محادثة الطلاب (الشباب) لأني أشعر أنهم سوف يستهزؤون بس أكثر لو شعروا بما أعانيه من تأتأة، وطبعا جميعهم (الطلاب والطالبات) لا يعرفون بمشكلتي وبما أعانيه.. ويعتقدون أني مغرورة أو منغلقة زيادة عن اللزوم....
6) دائما تواجهني أفكار، كيف سأستمر بحياتي؟ كيف سأعمل في المستقبل؟ ماذا أفعل إن وضعت في موقف يتطلب مني التكلم والحديث؟
هل هناك شاب يمكن أن يحبني بعيوبي؟؟ وهل يقبل أن يتزوج وحده مثلي؟ إذا قبل هو هل سيوافق أهله؟
لذلك أنا أبتعد عن أي شاب يبدي حبه أو إعجابه لأني أعتقد أنهم مجرد (يضحكون علي ويريدون قضاء الوقت فقط) لأني أعتقد أني لا أملك أي صفة تجذب شخص تجاهي
7) المشكلة أنه لا توجد عيادات للعلاج النفسي هنا ولا توجد تقنيات خاصة بتحسين النطق... فمن بين كل المواقع التي تختص بالعلاج النفسي وجدت أن هذا الموقع هو الأفضل...
وأتمنى أن أجد حل ولو حل لجزء من مشكلتي.
30/08/2013

رد المستشار
مناقشة عامة
شكراً على استعمالك الموقع وتمنياتي لك بالسلامة والنجاح. هذه المشكلة شائعة وسأعرض لك قواعد العلاج العامة:
متى ما دخل الفرد مرحلة المراهقة أو البلوغ أصبحت سلوكيات التأتأة راسخة إلى حد ما، ويصاحب ذلك الخوف، وتجنب التواصل الاجتماعي، والشعور بالذنب والعار، والحرج. الكثير من المراهقين والبالغين الذين يشتكون من التأتأة تصبح مشكلة الكلام مشكلة شخصية رئيسية تتداخل مع جوانب كثيرة من حياتهم. لكي يكون العلاج ناجحاً لابد من الانتباه إلى القضايا العاطفية الأخيرة ولابد من التخلص من التجنب الاجتماعي وعدم الاتصال مع الآخرين مهما كانت طبيعة العلاج والتمارين المستعملة فبدون ذلك لا فرصة للنجاح.
يتم تعديل التأتأة أحياناً كما يلي:
1- تحديد ما هو الدافع إلى التحسن والتخلص من التأتأة.
2- الانتباه إلى العوامل الفسيولوجية المصاحبة للتأتأة، مثل التغيرات في معدل ضربات القلب، ومشاعر الخوف والقلق والخجل، والشعور بالذنب.
3- ممارسة تمارين استرخاء للتخلص من الأعراض أعلاه ويومياً. هناك العديد من البرامج التي تساعد في ذلك ومعظمها تركز على ترخية عضلات الفك والكتف مع تنفس هادئ وعميق. تعملين ذلك وتمارسين النطق مع نفسك وتسجلينه. تتكلمين أكثر من خمسين كلمة باستمرار وبهدوء في كل تمرين.
4- محاولة الاتصال اجتماعياً والكلام مع الآخرين. في بداية الأمر يمكن أن يكون الفشل نصيبك ولكن تعاودين التجربة بعد الأخرى. تذكري دوماً أن 1% من البالغين يعانون من هذا الاضطراب ولا أحد يسخر منهم إلا السفهاء من البشر. مشكلتك ليس في النطق وإنما في السلوك الناتج من الخوف من النطق.
5- عند الكلام رددي مع نفسك: لا أبالي برد فعلهم مهما كان.
6- مع الاستمرار في البرنامج أعلاه تدخلين مرحلة الاستقرار تدريجياً.
التشخيص
اضطراب الطلاقة منذ الطفولة Childhood Onset Fluency Disorder 315.35
التوصيات
٠ ليس هناك أفضل من مراجعة معالج نطق إن وجد.
٠ مارسي التمارين أعلاه يومياً.
٠ هناك أحياناً عقاقير قد تساعد وقتياً وتستعمل لمدة 3 – 6 أشهر فقط. عقار الكوتايابين Quetiapine 25 – 50 مغم يومياً في الصباح والمساء يستحق التجربة وإن كان غير مرخص به للاستعمال في هذه الاضطرابات. تكلمي مع طبيب نفسي في هذا الأمر.
٠ تذكري دوماً بأن هذا الاضطراب قد يختفي بسرعة في العقد الثالث من العمر.
وفقك الله ورعاك.