الوسواس القهري مع الاكتئاب
بدأت مشكلتي وأنا في الصف الثالث الإعدادي حيث بدأت الأعراض تحدث لي كالتالي سعات لما أكون بتكلم مع حد أجده صغر وبعد عني فجاءة أجده طبيعي وكمان كنت أبقى سعيد وفجأة أجد نفسي حزين جدا دون سبب كمان النوم كتير وعدم الذهاب إلى المدرسة بانتظام كذلك في يوم كنت نايم وقمت من النوم قبل الظهر بساعة ولكني قمت مثار جنسيا جدا دون سبب فماذا أفعل ففعلت العادة السرية وكنت أول مرة أفعلها كذلك ماكنتش بذاكر كثير زي الأول.
في بداية الصف الأول الثانوي عملت عملية انفصال شبكي في عين واحدة وهي نجحت وجلست مدة شهر في السرير ثم لما قمت من العملية وجيت أروح المدرسة والدروس وجدت نفسي لا أستوعب الشرح خالص كذلك جيت أذاكر معرفتش أذاكر لأني ما كنتش عارف أحفظ ولا أفهم ولا أستوعب وبدأت أتهرب من الدروس والمدرسة وماكنتش عايز ولا حابب إني أروحهم والمذاكرة كمان ما كنتش طايقها وبدأت الصلاة تكون ثقيلة علي والأذكار ثقيلة أيضا علي؛
ثم نجحت في الصف الأول الثانوي كذلك كان هناك انطواء وإحساس بالفشل في الصف الثاني الثانوي زادت علي الأعراض عما كانت عليه من قبل بدأت أرى صور على أي شيء مثل الحوائط والأرض والملابس وكانت هذه الصور بنفس لون الحيط أو الأرض وبدأت أتعب جدا جدا في الصلاة وعند قراءة وسماع القرآن وبدأت تأتيني مثل النوبات يومين أو ثلاثة في الأسبوع حيث كان يأتيني تعب وخمول وألم في جسمي كله ودماغي وعضلاتي وأطرافي.
وفي الصف الثالث الثانوي زادت الأعراض بشكل كبير جدا جدا وزاد الاكتئاب والانطواء وكل شيء ثم لم أدخل الامتحانات في تلك السنة لأنني انقطعت عن المدرسة والدروس وفي سنة الإعادة للصف الثالث الثانوي زادت شدة الأعراض بشكل كبير ثم بعدها ذهبت إلى دكتور نفساني وأعطاني دواء سيبرالكس 10 مجم واريبرازول 10 مجم وزولام2.5 مجم ثم أخذت هذا العلاج لمدة 8 أيام فقط وحدثت لي أعراض جانبية خطيرة وهي ألم شديد في عضلاتي عضلاتي سابت من بعضها وظللت 4 أيام بدون نوم ثم منعت العلاج فجأة بدون تدريج وحدثت لي أعراض بعدها خطيرة جدا مثلا ألم العضلات والاكتئاب الشديد والشرود الذهني والبصري وبدأت أفقد الإحساس بنفسي وبوجودي كأني غير موجود؛
ثم ذهبت بعدها لدكتور مخ وأعصاب وأعطاني ايفيكسور اكس ار 75 ثم 150 مجم لمدة شهرين بدون تحسن ثم ذهبت بعدها إلى دكتور نفساني وشخصني أني مصاب بمرض الوسواس القهري الذي سبب لي الاكتئاب وأعطاني فافرين الجرعة الان هة250مجم وابيكسيدون الجرعة الآن هي 3مجم ولاموترين الجرعة الآن هي200 مجم وأنا ماشي على العلاج منذ 9 أشهر مع العلم أنه لم تختفي أي أعراض أبدا مع العلم أيضا أن هناك أعراض بسيطة تحسنت بنسبة % 20 وأنا أسأل الآن هل أكمل على العلاج هذا أم أغيره مع العلم أن الدكتور مش راضي يغيرلي العلاج وأيضا ما هو تشخيصكم لي مع العلم أن الأعراض اللي عندي الآن هي:
فقدان الإحساس بنفسي أي كأني غير موجود في الدنيا كأني لسه ما اتولدتش ومش عارف أنا مين
تعب شديد جدا في الصلاة،
ألم في العضلات والأطراف
النوم الكثير حيث أنني عايز أنام 24 ساعة وبأصحى من النوم بصعوبة جدا
الضرابات في أماكن العورة مع إثارة الشهوة في بعض الأحيان مع ممارسة العادة السرية
صعوبة الفهم والاستيعاب الدراسي وصعوبة الحفظ وبأنسى كل الذي ذاكرته
الرفض الشديد للمذاكرة
كل شيء في الدنيا ثقيل علي وبعمله بصعوبة جدا
البطئ الشديد في كل شيء في المذاكرة وفي الشغل وفي المشي أي في كل نشاط ذهني أو عضلي
كسل شديد جدا وخمول وانطواء واكتئاب ونوم ونعس وميل للنوم
الشك في وجود الله وكذلك الشك في الدين
أكون بعمل شيء ودماغي بتفكر في شيء آخر
عدم التركيز
بأجذ على أسناني بشكل شديد وحركات أسناني وفمي النتظمة والمستمرة
النفس قصير جدا وبتعب من أقل مجهود
صعوبة عند النوم وإذا نمت أبقى مش عايز أقوم من النوم
مش عايز أشتغل ولا أروح الكلية ولا أذاكر ولا أصلي ولا أعمل أي حاجة أنا عاوز أظل راقد على السرير ومش عايز أعمل أي حاجة
حاسس بالفشل والعجز
اكتئاب شديد
دائما تعبان جسديا ونفسيا ودائما مرهق
أنتظر الرد
ولكم الشكر
19/09/2013

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع وتمنياتي لك بالشفاء العاجل أدرج أدناه تحليل لوجود الأعراض الطبية النفسية كما هو مدرج في رسالتك.
العرض موجودة أو غائب الشدة المدة قلق Anxiety موجود شديدة مزمن اكتئاب Depression موجود شديد مزمن شعور عداء أو خصومة Hostility غائب
حساسية شخصية
Personal Sensitivityغائب
حصارية أو وسواسية Obsessive موجود متوسط الشدة مزمن تصورات زورانية Paranoid Ideations غائب
رهاب Phobia موجود شديد مزمن عملية ذهانية Psychotic Process غائب
جسمانية Somatic موجود شديد مزمن هناك إشارة إلى أعراض بصرية يصعب الجزم إن كانت هلاوس أو أعراض عضوية بصرية ناتجة من انفصال شبكي.
غياب الاندفاع والخمول الشديد الذي تعاني منه يتطلب عمل فحوص طبية للتأكد من صحتك رسالتك خالية من تفاصيل شخصية وعائلية ولا يمكن الوصول إلى تشخيص دقيق هناك أعراض حصارية أو وسواسية، ولكن هذه الأعراض لا تعني إصابتك بالوسواس القهري فهي تكاد تكون موجودة في جميع الاضطرابات النفسية الاحتمال الآخر هو أن بعض الأعراض التي تعاني منها قد تحتاج إلى مراجعة العقاقير التي تتعاطاها أو الجرعات الحالية.
ليس هناك علاقة بين العادة السرية والأعراض التي تشكو منها.
التوصيات:
1- عليك بالاستمرار في مراجعة الطبيب الأخصائي المشرف على علاجك. هناك تحسن طفيف مع العقاقير ولكن دون المستوى المرغوب فيه إياك وأن توقف العلاج دون إشراف طبي.
2- عليك بمراجعة فعالياتك التعليمية والاجتماعية.
3- إن كنت ترغب في مراسلة الموقع ثانية فأرجو إدراج تفاصيل أخرى لكي يتسنى إعطاء النصائح الطبية بصورة مفصلة.
وفقك الله.
التعليق: "وأنا ماشي على العلاج منذ 9 أشهر مع العلم أنه لم تختفي أي أعراض أبدا "
السلام عليكم... لاحظت من خلال متابعتي لموقعكم تكرار الشكوى من أن العلاج الموصى به من قبل الأطباء النفسيين لم يجدِ نفعا مع أغلب المرضى !!
أرجو استعراض الاستشارات الواردة إلى موقعكم للتأكد من ملاحظتي... هل هذا يرجع إلى عدم جدوى العلاج الدوائي لأغلب الحالات النفسية ؟ أم لخطأ في التشخيص ؟ أم لنقص كفاءة الأطباء؟ أم ماذا.....؟