استششارة هامة
السلام عليكم ورحمة الله؛ إخواني أريد طرح مشكلتي عليكم لعلي أجد حلا لهذه المشكلة.
أنا طالب جامعي أتفاعل مع الناس بطريقة ممتازة أتكلم معهم بصورة طبيعية بدون أي مشكلة, لكن عندما أكون داخل المحاضرة تجدني أبتعد عن التفاعل حتى أنه عندما يبدأ الدكتور يطرح أسئلة على الطلاب وبالرغم من بساطة الأسئلة يبدأ قلبي بالخفقان وأشعر بأن درجة حرارة وجهي مرتفعة وأشعر بالتعب والإرهاق العام وأني لا أستطيع النطق, وعندما تنتهي المحاضرة أكون متعبا بسبب تلك الأعراض.
وجدت في بعض المواقع عن حالة تسما قلق الآداء Performance Anxiety فهل ما يحدث معي يعتبر من هذا القبيل؟
وقرأت أيضا عن الاندرال والسيروكسات والزولفت؟
وأن الاندرال يخفف من الأعراض
سؤالي هو ما هي أنسب الأدوية في مثل حالتي؟
وهل يعطي الاندرال بشكل يومي؟ أم قبل المناسبات علما بأن المناسبات هذه تحدث معي بشكل شبه يومي (المحاضرات الجامعية)؟
20/09/2013

رد المستشار
الأخ العزيز؛
سؤالك متعلق بالقلق عند الأداء الاجتماعي في مواقف معينة، فهو مزيج من القلق أو الرهاب الاجتماعي ( Social Phobia ) والرهاب المعين ( Specific Phobia )، أما مصطلح قلق الأداء فهو مصطلح عام وليس اسما لاضطراب نفسي معين، يمكن التغلب على مشكلتك بالعلاج المعرفي السلوكي عن طريق التأكيد على معاني الثقة بالنفس وأن الصورة الذهنية للذات يجب أن تنبني على معايير داخلية (من داخل النفس) أو موضوعية وليس على أساس تعليق الآخرين أو نظرتهم لك، ويتم ممارسة ذلك عمليا (الجانب السلوكي) من خلال تدريبات على الحديث أمام أشخاص معتادين أو مقربين؛
كما ينصح بعدم النظر إلى وجوه الآخرين أثناء الموقف حتى لا تتأثر بتعبيرات وجوههم، فإذا لم تنجح هذه الوسائل وحدها في حل المشكلة فلا مانع من تناول بعض العقاقير التي تحتاج إلى كشف مباشر من أحد الأطباء المتخصصين في الطب النفسي لاختيار الدواء المناسب سواء مما ذكرته في استشارتك أو غيرها من الأدوية، ويؤدي الإندرال دورا مؤقتا في تقليل رد الفعل العصبي المنعكس أثناء الموقف من خلال تقليله للقلق ولكن الإسراف في تناوله قد يؤدي إلى هبوط ضغط الدم، أما العقاقير الأخرى التي ذكرتها من مجموعة الم.ا.س.ا فيتم تناولها بشكل منتظم لتقليل التوتر بشكل عام.
وشكرا.
واقرأ على مجانين:
رهاب أولي السلطة قلق الأداء واللسان المعقود
نغم وقلق الأداء
تلعثم أم هذرمة؟ مهارات الأداء!
نفس اجتماعي: خجل اجتماعي Social Shyness
نفسي عصابي رهاب اجتماعي Social Phobia
النظريات المعرفية للرهاب الاجتماعي
الرهاب الاجتماعي حلقات الإدامة والعلاج