وساويس
من وسواس لوسواس حتى جلسة الناس !
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛ للموقع معزة بداخلي لطالما كان الناحية التي تفهم وتساعد ما بداخلي أما بعد، استشارتي التانية لم يتم الإجابة عنها لا أعلم لماذا!!! وعلى أي حال فأنا بعد أن علمت منكم أني مصابة بالوسواس القهري أبعدني الله عنه بدأت فورا بمساعدت نفسي بدأت لشهر أولا علاج سلوكي ثم الشهر الثاني علاج بالعقاقير بعد أن ذهبت للطبيب النفسي ووصف لي عقار الفافرين 25 غ ليومين ثم 50غ 4 أيام ثم 75غ أسبوع ثم 100غ وأنا الآن على هذه الجرعة...
بعد علاج شهر بالدواء أصبحت والحمد لله أميز الوساويس عندما تأتي ومقدر أنه ليس مني وكم يجب أن أتجاهله أي أصبحت عندما يأتي أحتقر وجوده ولا أعطيه القيمة السابقة أما الآن:
1) هنالك خفقان سريع بالقلب مزعج ومتعب من أول ما بدأت بالعلاج السلوكي وزاد مع العقاقير فتكون ضربات في أغلب الوقت ومتعبة جدا أقوم بتمارين الاسترخاء والأذكار والقرآن والأعشاب المهدئة لكن أنا متعبة من الخفقان لا أعلم أن تنصحوني بدواء يخفف الخفقان ويكون من دون وصفة طبية.
2) الوسواس الموافق للأنا وهو الميل الشاذ لزميلة -كانت معي بالمدرسة كان بيننا كلام غرام وقبلات ولمسات وشهوة- لا أعلم كيف أتعامل معه باقي الوساويس لا أتوافق معها أصلا أما هذا فيلازمني حبها لسنوات ومنذ الصغر بداخلي أرفض الفكرة على العلم أن لي 3 سنوات قطعت الاتصال بها تماما وأنا من قمت بذلك لأني لا أرضى على ذلك ولكن الوساوس ملازمة ومع العلاج أنا أقاومه ولكن هناك حنين ومشاعر حب تشعرني أنه في أي وقت سيأتي منها شيء لن أقاومه هل هذا من الوسواس أم حب أم ماذا....؟؟
3) النرجسية وهذا بشخصيتي حيث يجب أن يكون الجو لي دائما أنا أكون محض النظر أنا كل ما أقوم به يجب أن يكون التقدير كبير كل ما أريده حتى لو خاطئ أحلله لنفسي والوسواس يستغل أن ذلك فتلازمني وساويس لفت النظر.
4) علمت أن استخدام الفافرين (أن أبدأ بخمسين مليجرامًا، يتم تناولها ليلاً لمدة أسبوعين، بعد ذلك اجعليها مائة مليجرام ليلاً، أستمر عليها لمدة شهر، ثم أجعلها مائتي مليجرام ليلاً لمدة أربعة أشهر، ثم مائة مليجرام ليلاً لمدة خمسة أشهر، ثم خمسين مليجرامًا ليلاً لمدة شهر، ثم خمسين مليجرامًا يومًا بعد يوم لمدة شهر آخر، ثم يتم التوقف عن تناول الدواء) هل الجرعة هذه لي أيضا؟ لأني لن أستطيع أبدا أبدا دفع تكاليف العيادة......
أتمنى أن تفيدوني بما عندكم وجعله الله في ميزان حسناتكم...
والسلام عليكم
20/09/2013

رد المستشار
الأخت الفاضلة؛
أهلا ومرحبا بك على الموقع وهنيئا لك تقدمك في علاج مرضك شفاك الله منه وعافاك.
1- بدأت بالعلاج الذاتي سواء السلوكي المعرفي أو الدوائي وحققت نجاحا جيدا وملحوظا.
2- بدأت تعانين من بعض الأعراض (خفقان سريع بالقلب مزعج ومتعب) وهو يحتمل أن يكون نوبة هلع إذا صاحبه خوف شديد مع تعرق وتنميل وغيرها من الأعراض وهذا يستلزم زيادة الجرعة الدوائية للفافرين تدريجيا لحين اختفاء الأعراض، أو أنه عرض جانبي للدواء إذا لم يصاحبه شيء مما ذكرته وبالتالي عليك استخدام إندرال 40 مجم ونبدأ بنصف قرص ونزيده تدريجيا لحين اختفاء العرض وعليك بمتابعة ضغط الدم لأنه يسبب انخفاضا في ضغط الدم.
3- لديك وسواس مرتبط بحب قديم لزميلة وعلاجه لن يختلف عن علاج باقي وساوسك من منع الاستجابة المألوفة لديك، تهوين هذا الحب وتجاهله تماما، الانشغال بأشياء أخرى، الاسترخاء........الخ وستقل حدة الفكرة بالتدريج .
4- الشخصية النرجسية: فهمك لطبيعة شخصيتك واحتياجاتك النفسية المرتبطة بها يعني أنك قطعت نصف المشوار نحو تحجيم مظاهرها وسلبياتها فعليك أن تساعدي نفسك باكتساب مهارات اجتماعية وعلمية تجعلك محط أنظار الآخرين فعلا وعليك أن تذكري نفسك دائما عندما تجدين تجاهلا من الآخرين أنه ليس تجاهلا ولكنها طبيعتك التي تراه هكذا.
5- وبالنسبة لسؤالك المرتبط بالدواء، لا يوجد جرعة ثابتة لأي مرض بل أنه يعتمد على التحسن في الأعراض والقدرة على تحمل أعراضه الجانبية وبالتالي إذا كانت الجرعة الحالية تأتي بنتائج جيدة استمري عليها واذا كانت لا تأتي فلتزيدي الدواء تدريجيا حتى تصلي إلى التحسن المطلوب، وعليك الاستمرار على الدواء على الأقل سنة حتى تضمني عدم الانتكاسة ثم تبدئين سحبه تدريجيا خلال 6 شهور.
أخيرا أتمنى لك دوام الشفاء وأهلا بك دائما
واقرئي على مجانين:
نطاق الوسواس OCDSD اضطراب وسواس قهري
الشذوذ الجنسي والوسواس القهري: علاج وسواس المثلية