الرنح المخيخي وقلق المرض !
حالتي مستعصية، أرجو الإفادة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛ أظن من الأطباء في الموقع أنهم يعرفون قصتي، في الحقيقة أنا خائف أن أكون مصاباً بالسرطان في المخيخ منذ حوالي 5 شهور، وخائف من السرطان بشكل عام منذ حوالي 8 شهور، هذا دليل واضح على أنني مصاب بالتوهم المرضي!!
يا دكتور أرجوك أريدك أن تنسى كلامي ذاك وتبدأ معي من الآن، أرجوك اعتبر الاستشارة بدأت من هنا.
أنا أشعر أن المرض قد بدأ ولكنني لا أعرف أين هو بالضبط هل هو في المخيخ. أو في عصب السمع!!! أم هناك التهاب بالأعصاب الطرفية نتيجة مرض التصلب المتعدد، أعي بذلك أنني أشعر أن هناك مرض عضوي ولكنني لا أعرف كما هو وسئمت من مراجعة الأطباء ومن الفحوص السريرية ومن الأدوية النفسية ومن القراءة عن الأمراض في النت لا أدري... ولكنني أعاني من أعراض لا تنتهي ولا تزول طيلة الشهور الماضية
فأنا الآن أمام ثلاث خيارات لا أدري أي منهم ينطبق على حالتي:
1- ورم في المخيخ أو في عصب السمع
2- تصلب اللويحي
3- توهم المرض
على كل حال أشعر بأعراض جديدة:
أشعر بحرقان في الساقين منطقة خلف الركبة ينتقل أحيانا إلى أسفل الساق وأحياناً إلى الفخذين، ولكنه يزول عند المشي، عند المشي أشعر أنني لا أمشي على الأرض، أشعر أنني أمشي على شاطئ البحر.
أشعر أن الأرض ليست مستقيمة أنها مائلة وأحيانا أشعر أنها تنزل مع قدمي أي أن قدمي تحفر الأرض تحتها.. وكأني أمشي على الفراش. فهذه أعراض لالتهاب الأعصاب الطرفية... زرت طبيب الباطنية، وفحص لي أقدامي، وهو يعرف قصتي تماماً، وقال لي أعصابك سليمة بعد الفحص السريري.
ثانياً: أشعر أنني غير متوازن، ولا أشعر بجسدي ولا بنفسي كليأً وكأني غير موجود أو في حلم أو ما شابه ذلك وكأن عيوني هي الشيء الوحيد الذي يعمل في جسدي وأحيانا أرى الدنيا بشكل غريب.
عموماً هذه هي أعراضي، أتمنى منكم الأطباء الفاضلين شرح مفصل لحالتي هذه، وإن كانت حالة نفسية أم أن السرطان قد بدأ..؟؟
علماً أنني عملت فحصاً شاملاً للعين وللعصب البصري في شهر رمضان، وقال لي الطبيب لو هناك شيء في دماغك لبان في نظرك قبل أي أعراض أخرى، فهل كلامه صحيح.
أرجو شرح حالتي أريد أن أقتنع... أريد أن أعلم أنها أعراض نفسية... أريد طريقة للسيطرة عليها، ولطرد الخوف.
علماً أنني أتعاطى السيبرالكس بجرعة 20مل في اليوم.
ليس عندي أمل في الحياة، أنا من أحد النازحين من سوريا وعيشتي كلها أصبحت كرب عظيم، ولا أجد شيء جميل في الحياة.
أشرب الحشيش أحياناً لكي أنسى الواقع الذي أعيش به، ولكنني أشرب الحشيش لدافع آخر هو لفحص نفسي واتزاني كما فحصني طبيب الأعصاب منذ 4 شهور. وسؤالي لكم في هذه الحالة لو كان عندي رنح مخيخي أو أي مرض في التوازن لزاد وتفاقم مع الحشيش....؟؟؟ الرجاء الإجابة على هذا ضروري جداً.
أمارس العادة السرية كثيراً
لا أصلي إلا بعض الأوقات، أحيانا أقول أنني سوف ألحد عن الإسلام لأن الله ليس عادلاً أستغفر الله العظيم.
كيف أتغلب على أعراضي وخوفي وكيف أقتنع أنها أعراضاً نفسية، وكيف أسيطر عليها الرجاء مساعدتي أنا في كرب والله العظيم لا يعلم بي إلا الله. أهلي في المنزل مهما شكوت من أي شكوى جسدية يصفونني بالموسوس والمجنون ولم يعودوا يصدقونني بشيء.
أرجوك يا دكتور أرجوك شرح مفصل وكيفية التعامل مع الأعراض هذه، والتغلب عليها.
ولدي سؤال آخر أرجو الإجابة عليه، أنا أمارس رياضة الريشة، ولعبي بها بمستوى جيد، لو كان لدي مرض في المخيخ لـتأثرت طريقة لعبي؟؟؟؟... الرجاء الإجابة
وأخيراً أرجو أن تقرأوا رسالتي هذه بإمعان، وأعطوني الحل المناسب لها أرجوكم أريد أن أعيش، فأنا الآن لست مقتنعا أن أكون سليم عضوياً. دايما أقول لنفسي أنا مريض، أنظر للناس في الشوارع إنهم أصحاء وأنا المريض، وأنتظر الموت الذي يطاردني، علماً أنني زرت طبيب المخ والأعصاب منذ حوالي 4 شهور وقال لي أنني سليم.
أرجو الإجابة على جميع أسئلتي، ولو كان توهم مرضي، كيف أتأكد من التشخيص.
أسألك بالله أيها الطبيب أريد عندما تأتيني هذه الحالة أن أدخل على استشارتي هذه وأطمئن من خلال كلامك ووصفك الدقيق للأعراض التي أعاني منها، لأني أقرأ كثير استشارات الناس على النت وأخاف أن تكون أعراضي من أعراضهم.
الرجاء ثم الرجاء الإجابة على الاستشارة هذه، علما أن لي استشارة لم تعرض بعد ولكني كتبتها بطريقة مستعجلة لألحق الوقت، الرجاء منك يا دكتور الإجابة على الاستشارة هذه بطريقة مشبعة، ولك الأجر والثواب عند الله تعالى أريد أن أنتهي من هذا الموضوع وأعيش حياتي كباقي الناس.
الرجاء وصف دقيق لحالتي يا دكتور ليس لي من بعد الله إلا أنت، والله العظيم حالتي المادية صعبة جداً ولا أملك ما يكفي لقوت يومي لي ولأهلي حتى أذهب إلى طبيب نفسي. لك الأجر والثواب،
وشكراً أعزائي.
26/09/2013
وأرسل نفس الرسالة مرة أخي ولكن تحت عنوان: هل من المعقول أنه لا يوجد سرطان؟ وأن أكون سليماً عضوياَ؟
20/09/2013
وصل للموقع من نفس المستشير: أهلي يصفونني بالمجنون والأطباء بالموسوس

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع وتمنياتي لك بالسعادة والهناء.
في بداية الأمر لابد من الإشارة إلى استعمال الحشيش ليس هناك أي فائدة طبية أو غير طبية لاستعمال هذه المادة السامة هذه المادة السامة بحد ذاتها قد تفسر الكثير من الأعراض التي تشير إليها في رسالتك مثل عدم التوازن وعدم الشعور بالجسد والنفس والتي هي بحد ذاتها أعراض انفصالية Dissociative Symptoms الأعراض الانفصالية أو ما تسمى أحياناً تبدد الشخصية Depersonalization وتبدد الواقع معروفة بصلتها بالحشيش وغيره من المواد السامة التي يتعاطها البعض لسبب أو لآخر.
لا يوجد أي دليل على إصابتك بأي مرض عضوي في الجهاز العصبي أو غيره للأسباب التالية:
٠ عدم توافق تاريخ الأعراض مع تاريخ الأمراض التي تخشى منها.
٠ جميع الأمراض التي تخشى منها يتم تشخيصها بسهولة مع الفحص الطبي السريري.
٠ أنت الآن في بداية العقد الثالث من العمر والأمراض التي تخشى منها لا تظهر فيه وإن ظهرت فهي في غاية الوضوح.
٠ هناك قاعدة أزلية في تشخيص الأمراض لا تختلف كثيراً عن قاعدة بديهية وهي ما تسمعه وكأنه صوت البط لابد أن يكون مصدره البط نفسه.
يتعرض الإنسان إلى صدمة وكرب وضغط ويبدأ بالشعور بالقلق أحياناً يصاحب القلق أعراض جسمانية متعددة وعند عدم توفر ظروف بيئية إيجابية يتجه الإنسان لتفسير هذه الأعراض بوجود مرض عضوي خطير القلق أحياناً يؤدي إلى الاكتئاب وتبدأ حين ذاك حلقة مفرغة من قلق واكتئاب وخوف من مرض عضوي لا علاج له.
كل ما عليك أن تفعله الآن:
1- توقف عن المراجعات الطبية.
2- توقف عن البحث عن أجوبة من الإنترنت.
3- توقف عن تعاطي الحشيش.
4- راجع الطبيب الذي وصف لك العقار لمراجعته.
بعد ذلك عليك بالانتباه إلى ظروفك الاجتماعية ووضع خطة عمل للمستقبل.
وفقك الله ورعاك.