هل ابني مصاب بطيف التوحد أو التوحد الكامل
آسفة أرسلت بمشكلتي مرة ثانية بسبب خطئي الكتابي أول مرة
أنا أرسل هذه المشكلة بخصوص ابني وأتمنى الرد سريعا للأهمية أنا أم ولدي طفل وحيد عمره سنتين و3 شهور عندما ذهبنا لدكتور الأطفال فالدكتور لاحظ أنه أول ما دخل معنا لحجرة الكشف لم يجلس بجانبنا بل ظل يتجول في الحجرة يبحث في أرجائها وحاول الدكتور التحدث معه وده يتكلم مثل لغة غير مفهومة وكلام كثير ولا ينتبه للدكتور ولكلامه ولم ينظر لوجهه إلا قليلا وكان باله مشغولا باستكشاف الحجرة فسألني الدكتور بعض الأسئلة وقال لي احتمال إصابته بطيف التوحد خصوصا ضعف لغته في هذا السن وأنه لا يكون جملة من كلمتين وقال لي أولا اجعليه يذهب لروضة وإذا لم تتحسن لغته أو انتباهه خلال من أسبوعين لأربعة أسابيع أحضريه لي وأنا سأدلك على الطريق الذي ستمضين فيه معه مع مختصين لأن لعل يكون آخر إدراكه يتعالج في الروضة عندما يخالط أطفال حيث أننا في الغربة ولا يخالط أطفال.
والآن أنا سأحكي لك بالتفصيل حياة ابني بحيث أجد فيه أعراض ممكن تشكك في إصابته وأعراض تنفي ذلك ولكم الحكم فأنتم مختصين أولا أعراض تشكك في إصابته:
1- فهو لا يتحدث بجملة بكلمتين بل بكلمة واحدة يعني يناديني باسمي وينادي أبوه باسمه يقولي خدي يقول الله أكبر، يقول لي باي يعني يخرج أمبو لما يعطش حمى لما يحب يستحمه يعني يقول الكلمة وهو يقصد معناها.
2- عندما ندخل به لمكان يتحرك فيه منذ دخوله يعني بشعر أنه ليس لديه رهبة من المكان ويتجول يمين وشمال بلا هدف كأنه يستكشف ويرفض الجلوس يعني مثلا الغريب عندما ذهبت به للعمرة يرفض أن يجلس معنا فأدى معنا العمرة على رجله ولم يبدي أنه تعب ويريد أن نحمله إلا مؤخرا وعندما نجلس يرفض ويبكي وعندما نتركه فلا يلعب حولنا بل يبعد بعيد حتى يختفي وهذا في أي مكان مول مستوصف فأنا أشعر أنه لا يرهب وكمان أشعر أن ذلك لحبه للاستقلال عنا وليس توحد لأنه دائما ينظر خلفه وعندما يجدنا يبكى ويغير مساره فأشعر وكأنه يريد أن يلعب دون أن يراقبه أحد ويرفض أن نجلس في معه ويصرخ بشدة عندما نقيد حركته فهو عصبي جدا وعنيد ويظل يبكي ويلقى بنفسه في الأرض ولاحظ الناس وطلبوا مني أن لا أقيده وأتركه كالأطفال اللي في سنه يلعب حولي ولكنه يلعب أولا حولي ثم يجري ويخرج من الباب مما يعرضه للخطر وعندما أتبعه يراني ويبكي.
3- عندما لا ننفذ طلبه أو نزعله يبكي ويلقي بنفسه في الأرض ويلطم على خديه ويخبط رأسه في الأرض أكثر من مرة ويخبطها في الحائط.
4- عندما نناديه ينتبه لنا من أول مرة أحيانا وأحيان أخرى من تالت مرة أو رابع ولكني أشعر أنه قاصد لأن مثلا عندما يأتى الآذان في التليفزيون ينتبه مباشرة حتى لو في حجرة أخرى ويسمعه يجري على التليفزيون مباشرة ولو شغلنا لعبة أو كرتون ينتبه له من أول صوت.
5- أحيانا يلوح برأسه شمال ويمين وهذا العرض جديد ولا أعلم ممكن يكون التقطه من الكرتون لأنه يشاهد كرتون كتير.
6- عندما أجلس معه لأحدثه حتى يلتقط كلمات يرفض ولا ينتبه لي وعندما أضغط عليه يجلس يبكي ويضربني ويرمي نفسه في الأرض تعصيبا حتى تعليمه الحمام يرفض الدخول ولكني أشعر أنه فاهم لأنه يقلدنا إذا جلس ولكنه لا يتبول يرفض ولكنه يمسك الشطاف ويقلد دون التبول وعندما أضغط عليه يقولي صراحة لا أو حتى على البوتي مهما شغلته بلعبة أو كرتون أثناء الجلوس يمسك نفسه ويظل يتشاجر معي ويتعصب وتشنج بجسمه حتى يقوم يتبول على الأرض وكأنه كان ماسك نفسه حتى لا يتبول في البوتي.
7- عندما كنا من شهرين في مصيف أشعر كأنه لا يخاف أو لا يبالي بالخطر فمثلا حجرتنا على البسين يريد أن يلعب ولكنه يرفض أمامنا ويذهب للبسين ويمشي بجانبه ولكن البسين مرسوم بانعواج فعندما يمشي على نفس الخط ذلك سيعرضه للوقوع وأشعر أنه لا ينظر بل ماض في طريقه مما جعلني أخاف عليه وأقيده بجانبي ويبكي بشدة وبدأ الناس يتهمونني أني برخم عليه ولكني عندما أتركه أجده يعرض نفسه للخطر فعندما يروه يبعد وبالتالي يتعرض للخطر فيقولوا لنا معكم حق الله يعينكم ابنكم جريء ومندفع ولا يخاف ولكنه عندما يسبح مع أبوه في البسين لا يخاف وتعلم معه بسرعة ويعوم ويعود لحافة البسين ويجعل أبوه يساعده للصعود لبعض السلالم ويلقي بنفسه وينادي علي حتى أشاهده وأقوله شاطر وكذلك في البحر يخرج للخارج ثم يلقي بنفسه أمامنا لنشجعه ونثني عليه.
أما ما يشعرني أنه ليس مصاب بطيف التوحد أو إيجابيات سلوكه:
1- يقلدنا فمثلا يرانا أحيانا ونحن نتوضأ فو جدته فتح الحنفية وتوضأ مثلنا ليس بعد ما رآنا بل في يوم آخر ولكن ليس كله بمعنى رفع رجله من الأرض وأخذ بيده ماء وغسل بيها رجله ثم أخذ ماء بيده وملس بها على شعره وأخذ ماء بيده واستنشق ثم يصلي معنا ويركع ويسجد وأحيانا نجده يصلي لوحده بطريقة صحيحة يرفع يديه الله أكبر ثم يضعها على بطنه كأنه يقرأ قرآن ثم يركع ثم يسجد ثم يجلس للتشهد رافع إصبعه مثلا يأتي بالكرسي ليحضر ماكينة حلاقة أبوه ويحلق مثله وطبعا عور خده يمسح الأرض مثلي وإذا وقع منه أكل على الأرض ذهب وأحضر مكنسة الأيدي وكنس بيها ويحضر الجاروف ثم يلقي بما فيه في سلة القمامة مثل ما أفعل وإذا وقع منه ماء أحضر المساحة وكأنه يمسح مثلي ويلقي بالمواعين في الحوض ويحضر الحلل ويكب فيها بعض الأرز أو أي أكل ني والملعقة وكأنه يطبخ.
2- عندما يريد لبن يفتح التلاجة ويعطيني زجاجة اللبن ويقولي ده أو لو جعان يفتح ويحضر بيض ويقولي ده لكي أسلقه أو يأكل من أي شيء مطبوخ ومحفوظ مباشرة وإذا أراد شيبسي يعلم بمكانه يأتي ويأخذني من يدي إلى المكان ويشاور عليه حتى أحضره وعندما حبيت أن أعرف هل يعلم الأسماء فقلت له شيبسي فرح وذهب بمفرده للمكان وعندما قوله حمى يذهب إلى الحمام وعندما أقوله تليفزيون يذهب إليه لكن لو قلت له أعطي هذا لبابا لا يفهم هات هذا لا يفهم.
3- عندما أراد الخروج ذهب لدولابه وأحضر طقم له كامل وأعطاه لي وقالي باي وذهب للباب ويمسك التليفون ويقول ألو ثم كلام غير مفهوم.
4- عندما يمر على تموينات يستوقفنا لشراء الشيبسي مثلا.
5- عندما نذهب به إلى ملاهي يتعلم بمفرده يصعد من أين ويتزلق ومثلا في ماكدونالدز يدخل الأنبوبة ويخرج من الجهة الأخرى.
6- عندما يرى أطفال تلعب يتفاعل معهم ويضحك ويحاول اللعب معهم حتى ضحكه وفرحته تلفت نظر كل من حوله ويلعب معنا أنا وأبوه ويحضر لأبيه الكرة ليلعب معه.
مع العلم أنا تناولت الدوجمتيل لسنة كاملة أثناء رضاعته يعني لو كان لذلك تأثير سلبي عليه وبالنسبة للأمراض الوراثية فأنا أعاني من اضطراب القلق العام وجدته أم أبيه تعاني وتتعالج منذ 18 عام من الفصام ولكنها أصيبت به بسبب تناولها للكورتيزون وولدته قيصري ولم يتعرض لزرقان أو حضانة أو مشكلة ومدى ارتباطه بي مرتبط بي جدا داخل البيت ولا يسمح حتى لأبيه أن يشربه أو يؤكله أنا فقط ولكن خارج البيت ينفصل عني.
أود أن أكون شرحت لكم ما هو يساعدكم لتشخيص حالته وتساعدوني
أرجوكم أفيدوني عاجلا لأهمية الموضوع لأن أباه غير مقتنع وسأريه إجابتكم بتشخيصكم وشكرا وآسفة للإطالة.
03/10/2013

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع وتمنياتي لك بالسعادة والهناء.
في بداية الأمر لابد من أن أكون صريحاً معك تم تحويل هذه الاستشارة لي من قبل زميلي الأستاذ وائل أبو هندي لاختصاصي في الأمراض العصبية التطورية في البالغين ومنها التوحد يتم تحويل هذه الحالات للكشف عليها بعد عمر السادسة عشر ويتم البث فيها أعتمد في ذلك على التاريخ الشخصي والطبي للمريض ومنها التحري عن سلوك الطفولة إذا ما حدث وتم استشارة طبيب أخصائي في أمراض الأطفال في هذا الأمر فعليك أن تأخذي برأيه ولا تعيري أي اهتمام لمحتوى الرد على الاستشارة.
هناك 3 فصول لاستشارتك:
٠ الفصل الأول يتعلق بسلوك يثير الشكوك في وجود التوحد.
٠ الفصل الثاني في وجود سلوك منافي للتوحد.
٠ الفصل الثالث وجود تاريخ عائلي وطبي لابد من الانتباه إليه.
الفصل الأول من الرسالة حول سلوك الطفل وتمرده أحياناً مضافاً إلى ذلك تأخره في النطق والكلام، وكلها علامات واهية لا تؤكد أو تنفي وجود ظاهرة التوحد الكثير من الصبيان يتأخرون في الكلام لسبب أو آخر ويعتمد ذلك على تفاعل الطفل مع البيئة التي يعيش فيها وتعلقه بمن حوله كذلك هناك اختلاف في طراز أو نمط التفاعل الشخصي للطفل مع البيئة وخاصة في الأعوام التي تسبق دخوله المدرسة. الطفل كذلك في هذه المرحلة يميل إلى استكشاف البيئة التي هو فيها وسلوكه أثناء زيارته لعيادة الطبيب كثير الملاحظة ولا علاقة له بالتوحد على ضوء ذلك الصراحة هي أن الأعراض التي تشيرين إليها في الاستشارة لا تؤكد التوحد.
أما الفصل الثاني من الرسالة فهو يتعلق بعلامات تنفي التوحد السلوك من النقطة الأولى إلى الخامسة لا ينفي ولا يؤكد التوحد أما النقطة السادسة حول اللعب مع الأطفال الآخرين فهي تنفي وجود التوحد إلى حد ما.
في هذه المرحلة إذاً يمكن القول بأن الدليل على وجود التوحد ضعيف إن لم يكن غائباً.
الفصل الثالث من الرسالة يتعلق بحالتك الصحية السابقة والتاريخ الصحي للعائلة لا أظن أن تناولك العقار أعلاه له علاقة بسلوك الطفل ولا حتى التاريخ المرضي، ما قد يثير الاستفهام هو ربما وجود مشكلة في تعلق الطفل بمن يتولى رعايته وها قد يفسر ميوله للتمرد أحياناً.
نصيحتي لك أن تعملي على تنظيم الجدول اليومي للطفل وزيادة الكلام معه وتجنب جلوسه أمام شاشة التلفزيون بكثرة يستحسن إرسال الطفل إلى روضة مرتين في الأسبوع ولمدة ثلاثة ساعات للاختلاط ببقية الأطفال كذلك هناك من الأمهات من يلتقون مرتين في الأسبوع في مكان ما لتشجيع الأطفال للتفاعل مع بعضهم البعض وخاصة في البيئة التي تعيشين فيها.
كثيراً ما أنصح بضرورة مشاركة الأب بالتفاعل مع الطفل وبمفرده خير ما يفعله الأب اللعب مع الطفل ساعة كل يوم أو يومين مثل لعب الكرة والمصارعة وغير ذلك قد يرى البعض الغرابة في هذه النصيحة ولكنها ضرورية لنمو الطفل وتعلقه السليم بالآخرين.
الأسئلة التي أسألها للكشف عن التوحد (وبعضها مكررة) هي:
1- هل تلاحظين حركات شديدة القوة في الطفل عند الانزعاج؟ الرسالة غير مقنعة.
2- هل يتحدث الطفل أو يتصل مع الآخرين بالإشارات فقط قبل عمر الثالثة؟ ربما.
3- هل يفضل أن يكون محيطه على نفس التنظيم المرة بعد الأخرى؟ كلا.
4- هل يتكلم كأقرانه من الأطفال؟ كلا.
5- هل من الضروري له أن يكون مع بقية الأطفال؟ نعم.
6- هل يجلب لك أشياء للإطلاع عليها؟ نعم.
7- هل يتكلم باطراد رتيب؟ كلا.
8- هل يتنظر لسماع الجواب عن سؤال يسأله؟ نعم أو لا.
9- هل لديه روتين وطقوس لابد من إتمامها قبل النوم؟ كلا.
10- هل ينزعج جداً إذا حدث أي تغيير في طقوسه؟ كلا.
11- هل لديه وسواس في جزء من شيء ما؟ كلا.
12- هل يختار اللعبة ويديرها مع بقية الأطفال؟ كلا.
13- هل يتصل أفضل مع الكبار دون الصغار؟ كلا.
14- هل يفضل اللعب بمفرده؟ كلا.
15- هل يؤلف قصة خيالية؟ كلا.
16- إذا لعب مع أحد الأطفال ترى الطفل الآخر يقلد حركة معينة أكثر هو من تكرارها؟ كلا.
17- هل يتكلم بلكنة غريبة جداً؟ كلا.
18- هل تعابير الوجه طبيعية مع بقية الأطفال؟ نعم.
19- هل يعلمك عندما يكون جائعاً؟ نعم.
20- هل يتحدث تلقائياً بصورة أو بأخرى مع بقية الأطفال؟ نعم أو لا.
21- هل يسأل البقية ماذا يفعلون؟ ربما.
22- هل يقاطع البقية مصراً على الحديث في موضوع ما؟ لا يوجد.
23- هل يأكل ويصر على نفس الطعام المرة بعد الأخرى؟ كلا.
24- هل يتضايق جداً إذا لم يسمح له بتفحص جزء صغير من شيء ما في محيطه؟ غير واضح.
25- هل يعيد تكرار حركات غريبة للغاية؟ كلا.
26- هل يفضل اللعب بمفرده دوماً؟ كلا.
27- هل تراه يلعب دوماً بمقابض الأبواب دون اللعب بما يملك؟ كلا.
28- هل يقول أنتَ أو أنتِ حين يقصد أنا؟ كلا.
29- هل يحب أن يلعب لعب دوره فيها التظاهر بدور ما؟ كلا.
30- هل يحب اللعب مع أقرانه في لعبة منتظمة؟ غير واضح.
31- هل يقبل أي تغيير في الروتين اليومي؟ ربما.
32- هل يبتسم حين يضحك من حوله؟ غير واضح.
33- هل يستأنس في اللعب مع الآخرين؟ نعم.
34- هل لديه وسواس في شيء ما في غاية التحديد؟ كلا.
35- هل يشكو الآخرون من كثرة حركته؟ ربما.
36- هل تراه يلعب لعب خيالية جداً؟ كلا.
37- يكثر الحديث عن أشياء خيالية؟ كلا.
38- هل لديه صوت شاذ عجيب؟ كلا.
39- هل يبتهج بعمل شيء ما بصورة عفوية؟ غير واضح.
40- هل يفضل اللعب مع أطفال أكبر منه بدلاً من أقرانه؟ كلا.
41- هل يوضح افتخاره بعمل شيء ما؟ غير واضح.
42- هل يفضل مصاحبة الكبار دون الصغار؟ كلا.
43- كثير التصلب معدوم الحركة في تفاعله مع الآخرين؟ كلا.
44- يقول دوماً أنه لا يحب الصداقة؟ كلا.
45- هل يشير إلى ما يثير اهتمامه بإصبع واحد فقط دائماً؟ كلا.
46- هل يتصل مع الآخرين بنظره وبصورة جيدة؟ غير واضح.
47- هل تنتابه نوبة غضب عارمة عند السماح له بعمل مهمة ما متكررة؟ غير واضح.
48- هل يسأل بصورة أو بأخرى سؤال معقول؟ نعم من الرسالة.
49- هل ينظر في عيون الآخرين أحياناً؟ غير واضح.
50- هل يحاول إعلام الآخرين بطريقة ما يحتاج؟ نعم.
51- هل يستعمل جسده للتعبير مثل اليد عن شيء ما أحياناً؟ ربما.
52- هل يسأل أسئلة لا يصعب فهمها؟ غير واضح.
53- هل يمكن الحديث معه بسهولة؟ كلا.
54- هل يمارس فعالية لا يمكن أن يفهمها أحد؟ كلا.
55- هل هو مولع بما يشبه دولاب الغزل؟ كلا.
56- هل يلعب بدمية بصورة غير غريبة؟ كلا.
57- سريع الاندماج مع بقية الأطفال في مكان ما؟ نعم.
58- هل لديه ولع شديد بجزء من شيء ما بدلاً من لعب أخرى متواجدة عنده؟ كلا.
59- أذا رأى ما يثير اهتمامه سيحاول إعلامك؟ ربما
60- لا يلعب سوى لعب خيالية؟ كلا
61- لا يستطيع بقية الأطفال اللعب معه؟ كلا.
62- ما يثير اهتمامه في دمية ما جزء بسيط منها ويتحرك فقط؟ كلا.
63- يقلد الأطفال دوماً؟ كلا.
64- يخترع كلمات جديدة؟ كلا.
65- لا يفهم من حوله ماذا يريد دوماً؟ كلا.
66- لا يستطيع التعبير عن نفسه وما يحتاج ومن جراء ذلك يشتد غضبه؟ غير واضح
67- يرفع إصبعه ويلفه المرة بعد الأخرى؟ كلا.
68- يكرر نفس الخطأ النحوي في الكلام رغم تعليمه؟ لا يوجد.
69- هل يعلمك بما حدث له في غيابك؟ لا ينطبق على الحالة.
70- يشاهد مقطعاً ما فقط من فيديو أو فيلم المرة بعد الأخرى؟ كلا.
71- هل يأخذ ويرد في الحديث؟ لا ينطبق.
72- كثير الإلمام بمادة ما دون الأخرى؟ لا ينطبق.
73- يتحرك بصورة غريبة جداً؟ كلا.
هذا ما أسأل عنه وعند الإطلاع على الإجابات لا يوجد لدي دليل على وجود التوحد في حالة طفلك ولن أعمل فحوص طبية نفسية أخرى.
ابتعدي عن لصق التوحد بالطفل فهي دائمية كالوشم أحياناً واعملي بما نصحتك به.
وفقك الله.