السلام عليكم ورحمة الله
أرجوك يا دكتور جاوبني زواجي بعد أسبوعين ولا أعرف هل هذا وسواس أم لا؟
السلام عليكم الدكتور القدير وائل أبو هندي فرج الله عنك كل كرب كما تفرج للناس، أنا فتاة عمري ٢٢ سنة تأتيني وساوس كثيرة عن الموت إذا جاءت فكرة في رأسي أني سأموت في مكان معين أو وقت معين أقول يا رب أتوب إليك من هذا التفكير لا تجعلني أموت بسببه.
أكرر هذه الدعوة كثراً، أفكر في الموت كثيرا في كل أمر، أعلم يقينا أن هذا مصيرنا كلنا ولكن هذا التفكير يقلقني ويتكرر علي حتى وأنا جالسة مع الناس أو حين أدرس.
قبل ٨ شهور جاءتني أفكار كثيرة منها أني سأموت إذا تخرجت من الجامعة وكنت جالسة بعدها بفترة وجاء تاريخ في بالي أني سأموت فيه تجاهلته وقلت وسواس، بعدها بشهر تقريبا اكتشفت أن هذا التاريخ هو موعد تخرجي خفت كثيرا وصرت أفكر في اليوم ألف مرة هل هو وسواس أم لا؟
ما سر تطابق التاريخ وأقرأ في المنتديات عن وسواس الموت لعلي أجد ما يطمئنني أقول في نفسي لا أحد يعرف متى يموت ولكن تطابق الأمرين يقلقني، وبعدها بفترة كنت كل ما أدعو للآخرة أتخيل نفسي بفستان زفافي وأنا ميتة، وأنا على الصراط وأنا في يوم القيامة بفستان زفافي.
أحاول أبعد هذه الصور عن رأسي ولكن كل ما أدعو للآخرة تأتيني، وبعدها نسيت الموضوع الأول وصرت طوال اليوم منكدة بسبب التفكير بهذه الصور، ما سببها؟ هل هي حقيقة أم لا؟ هل ستحدث أم لا؟
ما أنا قادرة أفرح بزواجي وكل ما أسمع سيرة الفرح تجيء في رأسي هذه التساؤلات والأفكار لا تتكرر علي الصور كثيرا ولكن التفكير في سببها وهل ستحدث أو لا هو ما يدور في رأسي أغلب اليوم.
أرجوك يا دكتور جاوبني أشعر أن هذا التفكير زادني قلقا على قلق التجهيز للفرح وكل ما اقترب موعد الزفاف زاد همي وكربي أسأل الله أن يفرج عنك كروب الدنيا والآخرة.
13/9/2013

رد المستشار
الابنة العزيزة "هند الغامدي" مبروك زواجك وعل تتفائلين بعد ذلك بكل ما يتشاءم الناس منه! أنت الآن عروس جديد أسأل الله أن يبارك لك في زوجك وأن يصلح بينكما...
كفي عن تكرار التوبة كلما داهمتك وساوس الموت فأنت حين تقولين: "يا رب أتوب إليك من هذا التفكير لا تجعلني أموت بسببه" إنما تفعلين فعلا قهريا طقسيا لا تتوبين؟!
لماذا؟ لأنك لم تذنبي أصلا! ولا أذنب أحد من العالمين لأن فكرة ما طرأت على وعيه أيا كان محتواها! إذن لا ذنب مطلقا يقع على من تواتيه أفكار الموت أيا كان محتواها.. حتى لو ربطها بأشياء أو علامات أو أحداث في حياته بصورة فيها شرك ما دام ذلك على سبيل الوسوسة... أو بسبب المرض...
ولعل المعنى المقصود يتضح أكثر من قراءة استشارة: أفكار سحرية لا أذكار ولا استغفار
ثم تعالي إلى المحتوى المستتر خلف أفكارك وهو أنك ستغتال فرحتك بالموت عروسا... وأن الصور أو التواريخ منبئات عن شيء... للأسف لم يخبرنا أحد من الموتى بأنه مر بخبرات مشابهة أي بأن علامات معينة ظهرت له لتخبره بموعد أو كيفية أو هيئة موته... في مقابل أن الآلاف يخبرون عن توقعات للموت خابت رغم كونها تحدث في ظروف غالبا كارثية... فما بالك بتلك التي تحدث لشابة موسوسة تعاني من الأرق في سريرها ليلا؟
نغص عليك الوسواس حياتك بما يكفي.... وما يحدث الآن أنك تلاحققك الصور الوسواسية المأساوية لا سيما تلك المتعلقة بالعروس بفستان زفافها على الصراط.... نصيحتي هي أن تستبشري بها أو أن تهمليها كأنها غير موجودة أو لا شيء.... فهي في هاتين الحالتين فقط ستنتهي ولا أثر لها!
أما الاستبشار فأقصد به أن تستبدلي مشهد يوم القيامة على الصراط.... بمشهد صلاة العيد بعد 5 سنوات مع زوجك وأطفالكما في حديقة كبيرة حول ساحة لصلاة العيد!
وأما الإهمال فأقصد به أن تعملي على زيادة اقتناعك بتفاهة الفكرة وأن الأفكار لا هي أفعال ولا أحداث ولا هي منبئة بالتأكيد عن أفعال أو أحداث.... وأنت تفكرين تفكيرا سحريا في أغلب وساوسك ومعنى التفكير السحري تحصلين عليه من هنا:
قانون الجذب الفكري والتفكير السحري
التفكير السحري (الخرافي) في الموسوسين: تفصيل
تفكير سحري : ما غريب إلا الشيطان
لمس الأشياء دفعا للضر تفكير خرافي سحري
الأفكار كثيرا جدا ما تكون مجرد ضوضاء... غثاء... بلا قيمة ولا أثر!... ثم لا تجعلي هجومها عليك مستدعيا لرد فعل إلا التجاهل والتركيز في الفعل العقلي السابق قبل هجوم الفكرة أو الصورة أو التساؤلات الوسواسية... أو إذا لم تكوني ناشطة الوعي وقت الهجوم فعليك الشروع في نشاط عقلي جديد.
اقرئي على مجانين قدر استطاعتك عن التشاؤم والوسوسة تشاؤم وسوسة وخوف وهلوسة
التشاؤم والوسوسة هل من علاقة؟
وفي انتظار متابعتك للاطمئنان أكرر تهنئتي بالزواج المبارك وأقدم اعتذاري لتأخر الرد وحال مصر غني عن البيان يا "هند".