كيف أنتشله وأعيده للحياة؟
قريب وحبيب لي سقط في هاوية "المسكرات" منذ سنوات، لم أره منذ وقت ليس ببعيد لكن أخباره انقطعت عني ماعدا أكذوبة رويت عنه وأنه أصبح صحيحاً سليماً. صدقت الكذبة وليتني لم أصدقها، رغم فقدانه لبعض وعيه ورغم صعوبة حركته إلا أنه يتذكرني وهذا ما يحرق قلبي, إضافة لصدمتي عندما علمت بحاله لأنني كما أسلفت صدقت الكذبة المروية عنه.
سؤالي هو كيف يمكنني مساعدته للخروج مما هو فيه، يمكنني أن آخذ رقم هاتفه النقال لكني أخشى أن يورطني مع من حولي.
أريد مساعدته فأنا أشعر بالذنب وأشعر بالأسى لحالته.
هل يمكن لشخص وقع في أحضان المسكرات زمناً أن يحيد عنها ويتركها؟
"هو في بداية الثلاثينات من عمره"
أرجو الإجابة في أسرع وقت!
ولكم الشكر
15/10/2013

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع.
رغم غياب الكثير من المعلومات والبيانات في الاستشارة ولكن يمكن النظر إليها كالآتي:
1- الصديق المصاب بالإدمان.
2- الارتباك الواضح في مساعدته والتنافر بين مد يد العون والتورط معه مقابل الشعور بالذنب.
الملاحظ على الاستشارة هي الجزء الثاني المتعلق بالخوف من التورط معه أو مع من حولك من الناس بسببه. مشكلة الإدمان تكمن في سلوك المدمن وعدم الثقة بكلامه ووعوده وأحياناً يتجاوز هذا السلوك حدود المعقول وترى المريض يبتز من حوله بصورة أو بأخرى بعبارة أخرى يمكن القول بأن الإدمان والحصول على المواد السامة هي غاية المدمن الأولى والأخيرة وقد يضحي أحياناً بمن حوله من الأهل والأصدقاء من أجل الإدمان.
على ضوء ذلك من المستحسن أن يتولى مساعدة المريض ومرافقته في رحلة التخلص من الإدمان العاملون في مجال الصحة النفسية للإدمان، ولا يخلو بلد من بلاد العالم هذه الأيام من هذه الفرق المختصة وما عليك أن تفعله إرشاده إلى مركز الصحة النفسية المختص بالإدمان.
أما مشكلة الصديق المصاب بالإدمان فهي مشكلته هو وما عليه إلا أن يتوجه إلى المراكز الطبية للتخلص من الإدمان الإدمان على الحشيش غير الإدمان على الكحول أو الأفيون ولابد من مراجعة طبية.
السؤال الخير المطروح في الاستشارة هو: "هل يمكن لشخص وقع في أحضان المسكرات زمناً أن يحيد عنها ويتركها؟"
الجواب نعم وهناك بعض الدراسات الميدانية التي تشير إلى ما يقارب النصف منهم يودعون الإدمان بعد النصف الثاني من العقد الرابع من العمر ولكن الكثير منهم أيضاً يعانون من الآثار الجانبية للإدمان في هذه الحقبة الزمنية وأحدها الحوادث الوعائية الدماغية ينتهي الفرد بعدها بعاهة دماغية مزمنة ويودع الإدمان كذلك.
نصيحتي لك أن ترشده هو أو ولي أمره لمراكز الصحة النفسية المختصة بعلاج الإدمان.
وفقك الله.
واقرأ على مجانين:
نفسي تعاطي (إدمان) Physical dependence