علاج الفصام المتبقي
صاحب الحالة هو أخي 34 عام كيميائي ظهر عليه المرض من 6 سنوات كان يعمل بالسعودية وفجأة رجع وكان يقول أنه المهدي المنتظر ويكتب مذكرات ولكن هذه الأعراض شفي منها الحمد لله ورجع لحياته الطبيعية
وبعد عام حدثت مشاكل مع زوجته وترك البيت وبدأ في عزلة تامة ولا يريد التكلم مع أحد حتى صلاة الجمعة لا يصليها بالمسجد وهو عصبي إذا ناقشته طويلا وكان يعمل مدرس ويعطي دروس ولكنه ترك العمل بالمدرسة واشتغل بالإدارة وهو منتظم بالعمل لكنه لا يريد زوجته وأولاده ولا يقبل أي أحد يتحدث معه
لاحظت من مقال الدكتور يحي الرخاوي أن هذه الحالة تسمى الفصام المتبقي والآن هو يرفض بشدة العلاج ولا نستطيع مجرد الحديث معه عن أي شيء ولكننا نضع له في الأكل (سيكودال نقط 1مجم) ولكن دون انتظام لأنه في فترة العمل يكون في مكان آخر ليس بالمنزل وهو يكون بالمنزل يومين أو ثلاثة في الأسبوع فقط أرجو المساعدة في تحديد علاج يتناسب مع مدة وجوده من المنزل ويساعد في شفائه.
31/10/2013

رد المستشار
السلام عليكم:
معظم ما ذكرته سيادتك صحيح عن الحالة والتي تبدو فعلا حالة فصام متبقي يغلب عليه ما يسمى بالأعراض الفصامية السلبية أو السالبة Negative Symptoms والتي تتمثل أساسا في الانعزال وقلة الكلام وصعوبة الاستمتاع بالحياة وقلة الدافعية للعمل والنشاط،
وهذه الأعراض وإن كانت أقل في إثارتها لاهتمام المجتمع واستغرابه من الأعراض الموجبة Positive Symptoms (الهلاوس والضلالات... الخ) إلا أنها ربما تكون أصعب في علاجها من تلك الأعراض الموجبة. وهناك في حالتك نقاط للقوة ونقاط للضعف. فأما نقطة القوة الرئيسية فهي انتظام المريض في عمله وإن انتقل إلى نشاط أبعد عن التفاعل الاجتماعي مع الآخرين.
وأما نقطة الضعف الأهم فهي انعدام الاستبصار والوعي بطبيعة المرض مما يمنع تعاون المريض في العملية العلاجية. ورأيي أن يتم التركيز على بناء هذا الوعي عن طريق العلاج النفسي التدعيمي Supportive Psychotherapy، والذي لا يحتوي بالضرورة على مصارحة للمريض بطبيعة المرض بالكامل ولكن يمكن تقديم الموضوع في صورة إرشاد نفسي يهدف إلى زيادة العلاقات الاجتماعية وحل المشاكل الأسرية.
ويمكن التوصل من خلال ذلك إلى قبول المريض للعلاج الدوائي حيث أن البدائل المتاحة لعلاج المريض دون أن يشعر محدودة جدا وتشمل الدواء المشار إليه إلى جانب عقار Zyprexa velotab وهو عبارة عن قرص قابل للذوبان بالإضافة إلى عدد قليل من العقاقير المتوافرة في صورة حقن طويلة المفعول ولأغلبها آثار جانبية غير قليلة فيما عدا عقار Risperdal Consta وهو نفس مادة العقار المستخدم في صورة حقن ولكنها غالية الثمن جدا.
والمحصلة أن المشاكل المذكورة في السؤال كعدم انتظام الدواء ستكون قائمة في أي حل دوائي ما دام الاستبصار مفقودا وبالتالي يجب التركيز على بناء الوعي السطحي بوجود "مشكلة ما" تحتاج إلى حل.
وشكرا