أعاني من الوسواس القهري
السلام عليكم؛ اسمي محمد وأنا من المدينة المنورة أعاني من مرض الوسواس القهري والاكتئاب وفحصت نفسي ووصف لي الدكتور 3 أدوية أريد استشارتكم في هذه الأدوية وعوارضها الجانبية والادويه هي   abilify (aripiprazole) 15 mg وايضا faverin او fauerin 50 mg وايضا histalok 25 mg اصبحت اضطرب واقلق كثيرا واصبح عضام جسمي يؤلمني واصبح استيعابي ضعيفا جدا بعد ما كان قويا قبل الدواء واريد ان اتوقف عن الدواء لكن الدكتور مسافر في اجازة ولي شهر ونصف وانا استعمل الدواء اريد منكم النصيحة والارشاد لي هل استطيع ان اتوقف عن الدواء من غير استشارة الدكتور وهل يوجد دواء بديل أخف وأفضل من هذا الدواء....
أرجو منكم الرد في أسرع وقت حتى لو يعني هذا أن آتي إليكم المركز وآخذ الاستشارة منكم،
ولكم مني كل التقدير والاحترام
19/10/2013

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع وعلى ثقتك به.
لا يستطيع الموقع التعليق على التشخيص. اما بالنسبة للعقاقير فهي كما يلي:
٠ عقار أريبابرزول Aripiprazole بجرعة 15 مغم يومياً وهو عقار مضاد للذهان يستعمل احيناً في تنظيم المزاج وكذلك في الوسواس القهري.
٠ عقار فافرين Faverin جرعة 50 مغم وهو مضاد للاكتئاب. جرعة العقار واطئة نسبياً ولا شك ان طبيبك سيراجع الجرعة مستقبلاً.
٠ عقار بروميثازين Promethazine (Histaloc) بجرعة 25 مغم. هذا العقار مهدأ فقط ومن الأفضل استعماله قبل النوم فقط.
الأعراض الجانبية التي تطرقت اليها في الرسالة هي:
1- الم جسماني.
2- اضطراب و قلق.
3- ضعف تركيز و استيعاب.
جميع هذه الأعراض قد يكون مصدرها اضطرابك العقلي أو العقاقير. جرعة 50 مغم من فافرين يمكن استبعادها كمصدر لأعراض جانبية.
ضعف تركيز واستيعاب قد يكون مصدره الاريبابرزول والبروميثازين. نصيحتي لك بعدم استعمال الأخير إلا ليلاً قبل النوم بساعة وإن لم تكن بحاجة اليه للنوم يمكن أن توقفه.
الأعراض الثلاثة يمكن أن يكون مصدرها عقار اريبابرزول. يمكنك أن تحاول تعاطي العقار بهذه الجرعة مرة واحدة كل يومين وفي الصباح أو تخفيض الجرعة الى 10 مغم يومياً أو حتى أقل من ذلك. إن تحسنت الأعراض تستمر على الجرعة المخفضة وتحاول رفع الجرعة بعد أسبوعين.
اعطيت هذه النصيحة لغياب طبيبك وتذكر بأن رأيه هو الاصح لأنه أشرف على فحصك وتشخيصك.
وفقك الله.