أخاف الوقوع
سبق وأن استشرتكم في هذا الموقع الكريم وأجابني الدكتور سداد مشكورا. أنا وزوجي سادي ومازوخية! عملت بنصيحة الطبيب واستشرت طبيب نفسي, شخص حالتي باكتئاب وقلق وشكوت له انعدام النوم مؤخراً فصرف لي   Akamon 3mg + ولمدة أسبوعين   Zelax 20mg، حبة من كل نوع مساءً
تناولت الدواء وأصابني استفراغ ورجفة؟ أود أن أعرف هل هذا طبيعي؟ هل سيسبب المنوم إدمان؟
إذا أنا تركت الدواء هل ستظهر آثار انسحابية؟ إذا استمرت معالجة اكتئابي هل سيبقى بقايا الدواء في جسدي؟ هل إن أوقف المنوم سترجع حالة القلق وانعدام النوم؟؟؟؟
أخاف التمادي في موضوع الأدوية, خجلت من ذكر ذلك لطبيبي؟
ماذا أفعل؟
27/11/2013

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع.
يبدو أن هناك بعضا من سوء التفاهم في وصفة العقاقير التي سببت لك هذه الأعراض الجانبية.
عقار الزيلاكس أو أسسيتلوبرام Escitaloparm Zelax جرعته ربما كانت عالية في بداية العلاج يستحسن استعمال العقار بجرعة 10 مغم يومياً في بداية الأمر ولفترة لا تقل عن 6 أسابيع قبل التفكير برفع الجرعة. يجب تعاطي العقار صباحاً في حدود العاشرة مع الأكل يشعر المريض أحياناً بتهيج بسيط وأعراض معوية جانبية تتماثل إلى التلاشي بعد أسبوع.
أما العقار الثاني وهو البروميزابام (Bromezapm (Akamon فربما نصف الجرعة كافية ويا حبذا استعماله ليلاً ولفترة لا تزيد على ستة أسابيع.
الدواء لا يبقى في الجسد ومتى ما تحسن الاكتئاب تحسن النوم معه.
النصيحة التي أقدمها دوماً هي تعاطي المنوم 4 – 5 ليالي في الأسبوع فقط.
لا تظهر أعراض انسحابية في غالبية المرضى وخاصة إذا تم سحب العقار تحت إشراف طبي.
التوصيات:
٠ حاولي إزالة سوء التفاهم بصدد جرع العقاقير.
٠ علاج الاكتئاب يتطلب عدة أشهر ويستحسن مراجعة طبية منتظمة.
وفقك الله.
التعليق: السلام
دكتور نظراً لظروف جوية سيئة لم أستطع الوصول لطبيبي ,لقد كتب لي تناول المنوم لمدة أسبوعين ولكني أشربه للاسبوع الرابع ولأني بدات أستيقظ عدة مرات مع تناول المنوم فبدأت شرب حبتين أي رفعت الجرعة ل 6 mg وأريد إيقاف Zelax لأنه لم يفدني,
هل اوقف الدواء فجاة ؟ هل أرجع اخفض تناول المنوم ل 3 mg صدقني دكتور تناوله 4 مرات في الأسبوع ليس كافياً لأني أتناوله كل يوم وأستيقظ مرات ومرات وهذا يدفعني للجنون ؟
هل ترك الدواء سيفضح أمري من أعراض جانبية لأني أتعالج دون إخبار أحد ؟