أنا طالبة في الصف الثالث الإعدادي، منذ أن كنت في الابتدائي كانت معي في المدرسة ابنه عمي ولكن كنا لا نتحدث إلا قليلا ولكن كان معظم أصدقائنا يحبونها أكثر مني بكثير ولكنني كنت لا أهتم بهذا وعندما ذهبنا إلى المدرسة الإعدادي بدأت تلك المشكلة تراودني بشكل أكبر أصبحت أشعر بأنني شيء غير مرغوب فيه بالنسبة لها أو لغيرها.
وأيضا بدأت هي وأصدقاؤنا يعاملونني كشيء منبوذ.
فماذا أفعل حتى أتجنب هذا الإحساس؟
28/3/2004

رد المستشار
ابنتي العزيزة؛
أولا من قال أنك شخصية منبوذة؟؟؟
أنت تقولين ذلك عن نفسك.. ولكن هل قمت بعمل استفتاء بين كل بنات المدرسة وأجمعن على أنهن لا يحبونك ولا يريدونك؟؟؟
بالتأكيد لا
لو قرأت ما كتبته يا صغيرتي لرأيت المشكلة على حقيقتها..
تقولين معظم أصدقائنا.....
وليس معظم البنات...
يمكن يا ابنتي البنات اللاتي كن حولك أنت وابنة عمك أقرب في الصفات والمزاج لها...
وبالتالي كانت هي أقرب اليهن منك لأنهن يشبهنها.
إن الصداقة يا ابنتي تنشأ بين اثنين متشابهين في الأفكار والشخصيات، وواضح يا ابنتي أنك ذات شخصية مختلفة تماما عن قريبتك وهذا ليس معناه أنك أفضل منها أو أنها كذلك بل مجرد مختلفتين..
إن الإنسان يا صغيرتي لا يجد دائما الصديق أينما ذهب.. هذا يعتمد على نوع الأشخاص الموجودين...
أذكر لما كنت في سنك كانت لدي جارة قريبة مني جدا لكن كل الفصل كان يحبها هي ويفضلون الكلام معها... ربما لأنها كانت تلقى بالنكات وتهزر وأنا بطبعي هادئة ولكننا كنا أصدقاء نذهب معا صباحا ونعود مع بعض أيضا....
ولكن حينما دخلت الجامعة عرفت معنى الصداقة الحقيقية حين قابلت فتيات مثلي.. فانسجمنا وأصبحنا أصدقاء ولا زلنا اهتمي بدراستك يا ابنتي وأكيد هناك كثيرون يحبونك ممن حولك...
لا تكثري من المقارنة مع ابنة عمك فلقد خلقنا الله مختلفين وهذه المقارنة ستؤدي بك إلى الضيق والبعد عن البنات في الفصل.. اندمجي مع الجميع.. احتفظي بابتسامة دائمة على وجهك فكل الناس تحب الابتسام... وانتظر منك أن توافيني بأخبارك.
ويضيف الدكتور وائل أبو هندي، الابنة العزيزة السائلة أهلا وسهلا بك، ونشكرك على ثقتك في صفحتنا استشارات مجانين، ما أود إضافته بعد إجابة المستشارة الدكتورة نعمت عوض الله هو فقط الإشارة إلى خلل في تقدير ومفهوم الذات لديك، وأحسبه سيكونُ عابرا بالنظر إلى مرحلتك العمرية، فإن لم يكن فإن عليك اللجوء إلى أحد الأخصائيين النفسيين ليبدأ معك برنامج تنمية الثقة بالنفس والتدريب على بعض المهارات، كما أرى إحالتك إلى ردودٍ سابقة على صفحتنا استشارات مجانين عن الحب والصداقة فانقري العناوين التالية:
فن العلاقات: وعي غائب، وفريضة ضائعة
البحث عن الحب والصداقة
"الحل...ابحث عن ذاتك"
كيف تنمي ثقتك بنفسك ؟
صعوبة التعامل مع الآخرين : النموذج والعلاج
كيف نهزم الخجل ونحب الأصدقاء
بين التعلق والعلاقة : قلق الانفصال
صديقتي مزعجة: ماذا أفعل؟
أشك في صديقتي
وأهلا وسهلا بك دائما على موقعنا وتابعينا بأخبارك.