حكاوي القهاوي (76)
(369)
شغل ديابة
قالك إيه.. قالك آه، قالك تعالى نعمل مسرحية يمكن ع الغلابة تخيل.
قالك إيه.. قالك آه، قالك تدخل وأنت نايم ع السرير متمدد، قالك تعمل عيان بيموت.
قالك إيه.. قالك آه، قالك تقف طول ما المحكمة شغالة، أوعاك تفكر تقعد بعدين يكشفوا الملعوب.
قالك إيه.. قالك آه، قالك أوعى تسيب المصحف، وإنْ فيه قريت إنتبه ليكون مقلوب.
قالك إيه.. قالك آه، قالك يقول القاضي مايقول، تنكر أنت وتقول محصلش.
قالك إيه.. قالك آه، قالك دا شعب أهبل وح يقول إرحموه.
قالك إيه.. قالك آه، قالك حيقولوا ياسلام على أدب العيال والرباية، واقفين إنتباه، خايفين على أبوهم م الصورة.
قالك إيه.. قالك آه، قالك بكره يحلفوا بالعيلة، وإن راحت عليهم البراءة، أكيد ياخدوا الأوسكار.
(370)
سقوط مبارك بابا البطريركية المصرية
أعتبرت بعض النظريات التي تناولت نشأة المجتمعات أن المجتمع مجرد أسرة كبيرة محكوم بنفس قوانين الأسرة الصغيرة. ولما كانت الأسرة في فترة ما من فترات التاريخ تخضع لسلطة الأم، فقد أطلق العلماء على هذا المجتمع مصطلح المجتمع الأموي أو "المطريركي". وعندما صارت السلطة في الأسرة للأب أطلقوا عليه مصطلح المجتمع الأبوي "البطريركي". وتشكل المجتمعات البدوية النموذج النموذجي لهذه المجتمعات الأبوية، حيث يعامل شيخ القبيلة أو الحاكم بصفته الأب الذي له كل الطاعة والولاء ولا يناقش فيما يقول؛ فهو الأب الفاهم العالم ذو الرأي السديد، بينما الرعية هم مجرد أبناء لا حق لهم سوى مشاهدة الأب والإعجاب بحكمته وقبول عطيته أياً كانت هي برضى تام، وغفران كل ما يأتي عن الأب من سلبيات لأنه في النهاية الأب الذي لا يجوز محاسبته.
نجد على الجانب الآخر من العالم والذي تخطى هذا الفكر الأبوي في الدولة، فإنهم وبعد الثورة الصناعية يرون أن العلاقة بين الحاكم والمحكوم ليست إلا علاقة عقد إجتماعي بينهما؛ يعطي المحكوم بموجبها للحاكم حق إدارة شئون البلاد، ويحق للمحكوم مراجعة الحاكم ومحاسبته وسجنه إذا ما خالف الحاكم شروط هذا العقد. لهذا يحاكمون في تلك الدول حكامهم دون أية مشاعر بالذنب، بل أن الذي يشعر بالخجل عند مخالفته للعقد إلى الحد الذي يجعله يقدم على الإنتحار هو الحاكم وليس المحكوم.
نحن في مصر نحمل بداخلنا هذه النظرة الأبوية للحاكم؛ لهذا فنحن نبحث دائماً عن الزعيم، القائد، الأب، المُخَلِص. ولهذا أيضاً لم يقبل الكثيرون بمحاكمة مبارك، بل ولم يحتملوا مشاهدته في قفص الإتهام. إذ كيف يحاكم وهو الأب؟ هل يجوز صلب المسيح الإله من أبنائه وحواريه؟ هل يجوز للأبن محاسبة أبيه؟ إن من يفعل إنما هو عاق، لا خير فيه، ويجب تأديبه حتى يرجع عما يفعل، وحتماً سيندم يوماً على ما فعل.
نعم لقد كانت محاكمة الأب مبارك ودخوله قفص الإتهام بمثابة الخبرة الصادمة لشعب مصر الطفل. نعم الآن وبعد محاكمة مبارك ودخوله في قفص الإتهام يمكننا القول بأن عصر البطريركية قد إنتهى في مصر، فلن تكون هناك قداسة لشخص بعد اليوم، وأن الكل قابل للمراجعة والنقد والحساب؛ فلا أحد فوق شروط التعاقد. نعم سيحدث في مصر مراجعة لكل قواعد العلاقات في المجتمع بدءاً من الأسرة وعلاقة الأب بالأبناء؛ ومروراً بعلاقات العمل وإنتهاءً بالعلاقة بين الحاكم والمحكوم. نعم لقد سقط في مصر البطريرك الإله، وستنجح إن شاء الله الثورة لتسقط كل الألهة.
(371)
كان قلبي حاسس
الواد طلع ندل زي أبوه وكان ناوي يعمل فيه زي بن علي في تونس ما عمل في بورقيبة، الله يخيبه. الكلام ده مش من عندي، الكلام ده على مسئولية إسرائيل، هي اللي قالت أن جمال مبارك كان بيخطط لتنفيذ إنقلاب على أبوه من 6 يناير وحتى اليوم اللي إنخلع فيه الأب. كان الإنقلاب سيتم بمساعدة زكريا عزمي وصفوت الشريف وفتحي سرور وحبيب العادلي وأنس الفقي. وتقوم الخطة على تشكيل مجلس رئاسي في الكواليس يترأسه جمال مبارك، وفي مرحلة ما في شهر فبراير سيأمرون الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة كي يعلن عن مرض عارض أصاب مبارك يمنعه من أداء مهمته وأن رئيس مجلس الشعب الدكتور فتحي سرور طبقا للدستور المصري سيتولي إدارة البلاد وفي وقت لاحق لن يتجاوز 30 يومًا سيدعو لانتخابات رئاسية عاجلة.
كما ذكرت إسرائيل أن وزير التجارة رشيد محمد رشيد كان سيتولي تأمين شكل جمال على الساحة العربية، وأن حسين سالم سيساعده لدى رؤساء العالم خاصة في دول شرق أوروبا. وحسبما قالت إسرائيل فإن عمر سليمان رفض المخطط وهدد بفضحه، لهذا كانت محاولة إغتياله في منطقة منشية البكري في 29 يناير الماضي عقب حلفه اليمين الدستورية، إذ تحول الأمر بينهما إلى عداء شخصي. وحسب ما أوردت إسرائيل فإن المكالمة التليفونية التي جرت بين مبارك وباراك أوباما في مساء 28 يناير والتي استمرت لمدة نصف ساعة قد تناولت خطة جمال ورفض أمريكا لها.
كان قلبي حاسس إن الواد طالع لأبوه معندوش أصل؛ وكنت كتبت في يوم 18 يناير من جوات إحساسي عن إن الواد بيدبر لأبوه مؤامرة. صاحبي لما قرا يومها اللي كتبته سألني أنت عبيط ولاّ لامؤاخذه مجنون؟ رديت وقلت خليها مجنون أرحم؛ على الأقل الجنان بيتعالج لكن العبط مفيش منه شفا. طلعت أنا اللي عاقل والعبيط هو اللي سألني الأخ عبيط ولاّ مجنون؟
(372)
حصرياً
لفتة جميلة أن تقوم قناة الجزيرة مباشر كل يوم بالإفطار والسحور مع أسرة من أسر الشهداء أو أحد مصابي الثورة. بصراحة لو أنا مسئول في القناة دي لازم أدي مكافأة كبيرة جداً للمبدع صاحب الفكرة الذكية دي، لأن عنده دماغ بتفكر، مش بصمجي كل اللي يعرفه إنه يقلد غيره وخلاص.
9/8/2011
ويتبع >>>>>>>>: حكاوي القهاوي (78)
واقرأ أيضاً:
تحالف الميدان والبرلمان... الأمل المتبقي للثورة / عيد ميلاد الشعب المصري / مجلس الشعب بدون سلطة أبوية / الانشقاق العاطفي للإخوان / حكاوي القهاوي