ولد جمال حمدان عام 1928م في قرية ناي مركز قليوب (والتي تبعد عن القاهرة نحو 40 كيلومتراً)، ثم عاش في مدينة القاهرة بحي شبرا حيث كان يعمل والده مدرساً، وتوفي في شقته وحيدا ً(كما عاش وحيداً) في 17 أبريل 1993م عن عمر يناهز 65 عاماً. ورغم عزلته ووحدته إلا إنتاجه العلمي كان يعكس عبقرية من نوع خاص، فقد مكنته عزلته من تجاوز الشكليات والتفاصيل والنفاذ إلى الجوهر والروح، وقد أدى غضبه من المصريين كبشر إلى توحده مع مصر كوطن بعبقرية زمانها ومكانها، اقرأ المزيد
على هامش قضية العنف المدرسي العلاقة بين المعلم المتعلم.. وليّ الأمر والمؤسسة التعليمية يقضي أولادنا ما يقرب من 5 -7 ساعات يومياً عشرة أشهر، المعلم وولي الأمر نفسه مّر بالتجربة المدرسية بحلوها ومرها، وكل منا له مدرسة المفضل الذي حرك فيه طموحاً، اقرأ المزيد
هجمت علينا الفضائيات والقنوات الأرضية بشلال من المسلسلات خلال أيام وليالي رمضان، وبسبب البطالة الاختيارية التي أعانيها خلال هذا الشهر المبارك استطعت متابعة بعض هذه المسلسلات، ودارت العديد من المناقشات بيني وبين زوجتي عن أحداثها المختلفة، وكثرة الشد والجذب بيننا حفزني لمحاولة مناقشة وتحليل محتوى ما شاهدته من مسلسلات من الناحية النفسية والاجتماعية. اقرأ المزيد
الإعلام الأمريكي هو أهم آليات الإمبريالية النفسية وأنجح الوسائل في تفريغ الإنسان الأمريكي والهيمنة عليه وتصعيد حراراته الجنسية والاستهلاكية. وهو إعلام ذكي إلى أقصى حد؛ فهو لا يكذب قط، وإنما يجتزئ الحقيقة، ويوجد تعبير باللغة الإنجليزية هو "true lies أكاذيب حقيقية" بمعنى أنه يمكن تمرير الأكاذيب عن طريقة إخفاء جزء من الحقيقة. والإعلام، خاصة المرئي، له سطوته،. اقرأ المزيد
كلمة "أيديولوجية" التي شاعت في الخطاب السياسي العربي مصطلح ينتمي للغات الهندية الأوروبية مكون من مقطعين أصلهما إغريقي ("أيديا" وتعني فكرة، "ولوجوس logos" وتعنى حرفيا "كلمة" ولكنها تعني "دراسة أو "علم"). وكلمة أيديولوجية منبتة الصلة بنسقنا اللغوي وبالتالي الفكري، اقرأ المزيد
منذ اشتعلت أزمة البورصة العالمية في نهايات عام 2008 تم الإعلان عن حالتي انتحار في مصر بسبب الهبوط الحاد والخسائر الفادحة، وهذه هي الحالات الصارخة المعلنة ولسنا ندري كم هي الحالات التي أصيبت بجلطات في القلب أو المخ أو ارتفاع في ضغط الدم أو القلق أو الاكتئاب أو المشكلات العائلية والاجتماعية المترتبة على كل ذلك، ولسنا ندري أيضا عن أثر تلك الحالة من الهلع والذعر على قرارات المتعاملين في البورصة وكيف أدت إلى مضاعفة الخسائر. اقرأ المزيد
أرسل محمد حسن دعدورة (طالب بكلية الهندسة، 24 سنة، مصر) يقول: من المحلة إلى مارينا وبالعكس السلام عليكم، أحييك أولاً دكتور على مدى اهتمامك بمجتمعك في مقالاتك الرائعة، جزاكم الله خيراً عنها. أود أن أضيف أن المواطنين لا يبغون علوّاً في الأرض ولا فاسداً هم يريدون طريقاً واضحاً يمشون فيه؛ قوانين ثابتة تراعي احتياجاتهم البسيطة والاتجاه إلى حل المشكلات بدلاً من الالتفاف حولها. اقرأ المزيد
تعليقا ومواكبة لتصريحات الشيخ القرضاوي وتداعياتها, وسعيا نحو مواقف أكثر موضوعية وتوازنا تقوم على حقائق أكثر مما تتكئ على مشاعر, وتروم تحقيق المصالح أكثر مما تتجه لتطييب الخواطر, نفتح هذا الملف تنظيفا لجروح قد يتسمم بسببها البدن الإسلامي والعربي في حالة تجاهلها أو تغطيتها بمرهم عازل يزيد القيح من تحته. اقرأ المزيد
هناك احتمالات ثلاثة للرد على هذا التساؤل: الأول: يقول: إن التيار الديني إنما تيقظ، نتيجة انحسار التيار الخلقي، أي أن وجود الظاهرتين معا هو وجود سبب ونتيجة، بمعنى أن الناس الطيبين حين أدركوا عمق الهوة التي انحدر إليها المستوى الخلقي، بدؤوا يلملمون أنفسهم بتعويض مضاد، وهو الالتزام الديني، وهذا التفسير يبدو سهلا اقرأ المزيد
ما هي العلمانية؟ هذا السؤال قد يبدو بسيطا، والإجابة عليه أكثر بساطة، فالعلمانية هي فصل الدين عن الدولة، أليس كذلك؟ قد يندهش القارئ إن أخبرته أن إجابتي على هذا السؤال بالنفي وليس بالإيجاب. ولتوضيح وجهة نظري أرى أنه من الضروري أن أطرح قضية منهجية خاصة بالتعريف. إذ أرى أن هناك نوعان من التعريفات تداخلا واختلطا وأديتا إلى نوع من الفوضى الفكرية. فهناك التعريفات "الوردية" التي تعبر عن الأمل والتوقعات من ناحية، ومن ناحية أخرى هناك ما تحقق بالفعل في الواقع. وكثيراً ما يكون البون بينهما شائع، ومع هذا يستمر كثير من الباحثين في استخدام التعريفات الوردية التي وردت في المعاجم حتى بعد أن اقرأ المزيد