أشعر بأكتئاب خفيف حسب القياس النفسي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. مساء الخير يا دكتور..
أنا مستخدم حبوب كبتاجون من فترة 5 سنوات وليست بانتظام وفي الفترة الأخيرة أشعر بضيق شديد حيث أني وقفتها الفترة هذه وتحصل لي مواقف خارجية أحبط بها وأخي قام بضربي قبل كم شهر لأنه يتهمني بأنك موسوس وشكاك وأهلي لم يعدوا يطيقونني ويريدون ذلي وإهانتي بغرض أن تتركها وبعد ما ضربني أخي إلى الآن لها يمكن أكثر من 8 أشهر وأنا لم أعد أطيق حتى نفسي ولكون يوجد معي من هم مستخدمي الكبتاجون وأنا لم يبقى على إنهاء دراستي الجامعية إلا 6 أشهر وأحمد الله لم أؤذي أحد ولم أتعثر في دراستي
فما الحل وجزاك الله خيرا
وشكرا
13/3/2014

رد المستشار
أخى الكريم
أهلا بك وشكرا لسؤالك
إن تعاطي عقار الكبتاجون شائع في المنطقة العربية وتم وقف استعماله في أوربا الشرقية وربما يكون مفيدا أن نبحث في أسباب لجوئك لتعاطي كبتاجون
وأعراض الانسحاب:
تبدأ الأعراض بعد عدة ساعات بعد آخر استعمال وتصل الأعراض للذروة في خلال 2-4 أيام وتنتهي بعد حوالي 7 أيام وتشمل الأعراض الشعور بالضيق وضعف القوة والصداع وأحلام وأرق وزيادة الشهية للطعام والشعور بالبطئ والعصبية
أعراض تعاطي الكابتاجون:
نشاط زائد –قلق –التسرع –شعور بالاضطهاد –وميل للعنف –ميل لحك الأنف -رائحة منفرة من الفم -قروح في الفم واللسان وتخيل لدغات من الحشرات والميل للعنف –اتساع حدقة العين -اضطراب المعدة -الضحك بدون سبب –اضطراب الذاكرة
ويبدو أن بعض مما يسبب المشاكل بينك وبين الآخرين يسبب أثر الكابتاجون عليك
العلاج:
- الإقلاع عن كابتاجون
- معالجة آثاره الضارة على جسمك وعقلك
- استعمال دواء مناسب للعلاج مثل (rolanzapine or risperidsone or aripiprazole or others) ويتم الاختيار حسب الحالة الإكلينيكية
- التأهيل وهذا يحتاج إلى وقت طويل
- الاتجاه إلى الله والتقرب إليه
وفقك الله وأعانك
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته