حل مشكلة للتشنج العضلي في العلاقة الزوجية
السلام عليكم، أنا متزوجة من 8 أشهر
وأعاني منذ بداية زواجي من خوف شديد يمنع إقامة العلاقة وحاولت آخد باسط عضلات ومفيش فايدهة، عضويا معنديش مشكله الحمد لله، لكن الخوف هو اللي بيسيطر وبحب زوجي الحمد لله وعايزة أاحل مشكلتي عشانه قبل أي حاجه وهو متفهم جدا وبيحاول يساعدني لكن للأسف وأنا يمكن من طبيعتي بخاف مثلا من دكاترة الأسنان أو من الكشف عموما وببقى متوترة جدا وأنا رايحة أكشف حتى لو كشف عادي
ورحت لدكتورة نساء وتوليد وقالت لي مشكلتك نفسية
ماذا أفعل
11/11/2014

رد المستشار
شكراً على استشارتك الموقع وتمنياتي لك بالشفاء.
ملخص الاستشارة:
سيدة تشكو من التشنج المهبلي Vaginismus في العام الأول من الزواج. هذا التشنج المهبلي هو تقلص العضلات المهبلية السفلة أحياناً وبصورة غير إرادية أثناء الاختراق الجنسي وفحص المهبل.
هناك أسباب متعددة للتشنج المهبلي منها: موضعية تتعلق بمنطقة المهبل نفسها، ولكن الغالبية العظمى من الحالات هي نفسية. لا يوجد تاريخ صدمات جنسية سابقة في هذه الحالة ويعزوا الكثير ظهور التشنج المهبلي في ظل ظروف تربوية اجتماعية صارمة لا تشجع على التعبير والحديث عن المشاكل الجنسية في عمر مبكر.
الحالة النفسية الراهنة:
لا توجد إشارة إلى أعراض اضطراب نفسية.
التشخيص الأولي:
التشنج المهبلي Vaginsimus.
التوصيات:
يميل التشنج المهبلي إلى التحسن تدريجياً. يرتكز علاج التشنج المهبلي على أسس نفسية ثلاث وهي:
• تعديل السلوك Behaviour Modification وهذا يتطلب الحديث مع زوجك حول آلية العملية الجنسية بينك وبينه وبصراحة مطلقة واستعمال أي تعبير وبدون حياء.
• إزالة التحسس المنهجية Systematic Desensitisation ويتطلب ذلك كلام صريح حول الأسباب والخوف وكيفية تجاوزه. نجاح هذا العلاج يتم مع معالج جنسي وبحضور زوجك ولا أظنه متوفرا علنياً حيث تعيشين.
• استعمال الموسعات المهبلية Vaginal Dilators وما نسميه في الطب النفسي إزالة الأشراط Deconditioning. يتم ذلك تحت إشراف أخصائية في الطب النسائي ويتم توسيع المهبل باستعمال تدرجي لموسع حتى زوال الألم. هذا ما أوصي به ونجاح هذه الطريقة هو 100%.
وفقك الله.
ويمكنك أيضا قراءة :
4 شهور زواج + عنة نفسية + تشنج مهبلي
تشنج مهبلي منذ سنتين زواج
التشنج المهبلي والزوج أيوب مشاركتان
التشنج المهبلي.. وتشنج العقل العربي!!
مشكلة زوجية جنسية: عنةٌ أم تشنجٌ مهبلي؟
تشنج مهبلي أم برود جنسي؟