سخونة في الوجه
السلام عليكم:، عندي احمرار وهبات حرارة تأتيني في الوجه، لكنه ليس احمرارًا شديدًا، لكنه يسبب لي سخونة وثقل في الرأس وإحساس بالاختناق وتعرق، وهذا الاحمرار يأتيني في الجو الحار أو في الشمس وعند الأكل وممارسة الرياضة، وحتى عند الخجل، أو القلق وحتى عند بذل أي مجهود خفيف مما سبب لي رهابًا من ظهور هذه الأعراض أمام الناس وحزن واكتئاب، مع العلم أني استعملت العديد من الأدوية منها مضادات الاكتئاب واندرال إلخ.
هل إجراء عملية تدبيس العصب السمبثاوي مفيدة في حالتي؟ وهل الأعراض الجانبية منها العرق التعويضي غير مقلقة؟ لأنني لا أريد حل مشكلة بمشكلة أكبر منها.
مع العلم أني أجريت العديد من التحاليل، دم وغدة درقية، وظائف كبد، فحوصات قلب، وكانت سليمة
مع العلم أن الأعراض التي تأتيني في الوجه لو ذهبت أستطيع تجاوز الرهاب والاكتئاب،
وبارك الله فيكم.
19/07/2015

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع.
إذا ما قبل الموقع بأن جميع الفحوصات التي أجريتها سليمة 100%، فالاستنتاج هو أنك تعاني من البيغ الجلدي الحميد Benign Cutaneous Flushing.
هذا الاضطراب لا يقع ضمن اختصاص الموقع، وما سيتم طرحه أدناه لا شيء مقارنة برأي طبيب الباطنية الذي يعالجك.
التوصيات
* الصراحة هي أن لا علاج فعال لهذه الحالة.
* الحقيقة هي أنها حالة حميدة يتأقلم معها الانسان مع الوقت.
* الحقيقة الثالثة يجتهد الكثير من المرضى في تحري الطعام والشراب الذي يؤدي إلى الحالة ويتجنبونه. هناك العديد من الأطعمة التي يمكن أن تسبب الحالة، ولا يحق للموقع أن يتطرق إليها لأنها خارج اختصاصه.
* بعد تجنب الأطعمة يبحث الإنسان عن العقاقير. هناك من الأطباء من يستعمل عقار النادولول Nadolol للسيطرة عليه وهناك من يجرب الكلوندين Clonidine.
* بعد ذلك هناك علاج سلوكي يسمى الارتجاع البيولوجي Biofeedback.
* أما الجراحة فلا يحق للموقع الإجابة على السؤال، ولكنني لم أنصح بها يوماً ما.
وفقك الله.