نوبات الهلع، والوسواس القهري...
السلام عليكم؛ كيف أبدأ رسالتي فهي صعبة جدًا واستغرقت4 أعوام تلك الأمور لكي أسردها هنا، ولكن الأمر كله لله. أنا كنت شابًا عاديًا ومدخنًا، وتناولت لأول مرة الحشيشة فتسببت لي بأعراض غريبة عرفت فيما بعد أنها نوبات الهلع، وعانيت منذ ذلك الوقت من نوبات الهلع ولم أتعالج؛ خوفًا من الأدوية، ولكن بعد ذلك بعامين عدت للتدخين، ثم تركته في هذا العيد؛ نظرًا لظهور وساوس الانتخار حيث إنني أخاف أن أرى سكينًا؛ لأنني أتخيل أنني سأقتل أو أذبح نفسي بها وهذا الشعور يصيبني بالضيق والقلق، وذهبت إلى طبيب باطنة؛ لكي أرى إذا كنت مريضًا ومع ذلك كان التشخيص سليمًا فشرحت له كل أعراض القلق والتوتر والقولون والوسواس الانتحاري.
فوصف لي تلك الأدوية:
كولونا للقولون قبل الأكل 3 مرات، وبوسبار 10 حبة عصرًا.
وسيروكسات 12.5 حبة قبل النوم.
وريستولام .5 حبة قبل النوم.
ومع ذلك اختفت النوبات، ولكن بقيت قليل من أعراض الوسواس القهري الانتحاري وأفعال أخرى متكررة كالنظافة والتأكد من أشياء أخرى.
ساعدوني، فمازال القلق موجودًا، ولا أشعر بتحسن إلا بنسبة 20٪.
أنتظر نصائحكم وإرشاداتكم.
24/07/2015

رد المستشار
السلام عليكم، الأخ الكريم، أشكرك على تواصلك معنا، راجياً من الله عز وجل أن يوفقنا ويسدننا في توجيهك وإرشادك.
بالنسبة لنوبات الفزع أو الهلع، فالحمد لله أنك تخلصت منها، لكن التخلص من نوبات الهلع معناه التخلص من تبعاتها أيضاً من مثل تحاشي أو تجنب مواقف معينة عادية خوفاً من حدوث أعراض نوبة الهلع، أو التوجس والقلق من الأعراض الجسدية، لذلك أنصحك بقراءة الباب الثاني من كتاب "مرض القلق" والصادر عن سلسلة عالم المعرفة، ويمكنك تنزيله مجاناً من الإنترنت، وستقرأ في ذلك الباب عن الأعراض الدقيقة لنوبة الهلع، والقلق بشكل عام؛
أما بالنسبة للأعراض الوسواسية، وفكرة الخوف من الانتحار، فهذه فكرة لا تتعدى كونها "مجرد وسواس" السؤال هنا، كم مرة طرأت لك تلك الفكرة؟؟؟ أتوقع أن تقول أكثر من مرة. ولكن كم مرة حدث ما تخشاه، أي قمت بأذية نفسك؟ بالتأكيد ولا مرة، والسبب أنها فكرة وسواسية، فالحقيقة أنك لا تعاني من **رغبة في الانتحار، أنت تعاني من** خوف أنك من الممكن أن تنتحر، والمعاناة من أمر ليس كالخوف منه بالتأكيد،
أنصحك باللجوء للطب النفسي لضبط المعالجات الدوائية بطريقة متخصصة أكثر، ومناسبة لحالتك، كما أنصحك بالبحث عن معالج نفساني متخصص في العلاج النفسي السلوكي المعرفي لعلاج تلك الأعراض، فهذا النوع من المعالجات هو ما يوصى به حالياً للتخلص من مشكلتك، ونسأل الله لك الشفاء والعافية.