كثرة النوم
من لما بلغت ولما دشيت المرحلة المتوسطة بدأت مشكلة نومي في معدل نومي باليوم من 12 لـ 14 ساعه تقريبا أكثر من نص اليوم نايمة بعدين تطور الموضوع صار إذا ملل أنام وإذا متضايقة أنام وإذا زعلانة أنام وأنا الحين طالبة على وشك التخرج نومي قاعد يؤثر على دراستي وكثير منزعجة من هذا الشيء
حاولت أعدله تستمر محاولاتي أسبوع بس ويرد مثل ما كان مرات ما أكمل أسبوع يومين أعدله وأنام عشر ساعات أو تسع ساعات ويرد يخرب تعبت كثير مافي مرض جسدي
الحمد لله عملت تحليل غدة العام وما فيني شيء سليمة
الحمد لله هالمشكلة مستمرة معي صار لها 5 سنين تقريبا.
1/1/2016

رد المستشار
أرحب بك على موقعك الشبكة العربية للصحة النفسية الاجتماعية، الحاجة إلى النوم من الحاجات الأساسية للإنسان وكغيرها من الحاجات تظهر فيها الفروق الفردية بين الناس فنجد من يحتاج لساعات قليلة من النوم بينما يحتاج من يوازيه في العمر والجنس والنشاط لساعات نوم أكثر كمظهر من مظاهر الفروق الفردية.
فإن كثرة النوم قد تكون راجعة لعدة أسباب، منها:
1. في مرحلة البلوغ نجد أن ساعات النوم تطول لدى الذكور والإناث، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث.
2. عجز الغدة الدرقية حين يكون هناك بطء في إفرازها هذا قد يؤدي أيضاً إلى كثرة النوم.
3. التكاسل وعدم استشعار المسؤولية قد يجعل البعض يُكثر من النوم.
4. اضطراب الصحة النومية، بمعنى أن بعض الناس قد يسهر كثيراً أو يغير كثيراً في أوقات نومه ولا يلتزم بنظام معين، هؤلاء أيضاً تطول لديهم ساعات النوم حين يجدون الفرصة لذلك، وهذا بالطبع ليس من أنواع النوم الصحي.
5. هناك سبب نفسي أيضاً قد يؤدي إلى كثرة النوم وهو: أن الاكتئاب النفسي خاصة ما يسمى بـ (الاكتئاب النفسي الفصلي) والذي نشاهده كثيراً في فترة الشتاء، خاصة في الدول الإسكندنافية، هذا النوع من الاكتئاب ينتج عنه ساعات طويلة من النوم، فهذه هي الأسباب المعروفة التي تؤدي إلى زيادة النوم، والذي أنصحك به هو:
٠ أن تمارسي الرياضة.
٠ أن تتناولي شيئاً من القهوة أو الشاي المركز.
٠ أن تنظمي ساعات النوم.
٠ أن تحاولي تجنب النوم النهاري بقدر المستطاع واعتمدي فقط على النوم الليلي، ويكون في ساعات مقبولة ومعروفة.
٠ إجراء فحص للغدة الدرقية، وإن كنت أعتقد أن هذا ليس سبباً ينطبق على حالتك، ولكن هذا من قبيل التأكد.
أنا لا أعرف إن كان لديك عسر في المزاج أو شعور بالكدر، فهذا ربما يكون من علامات الاكتئاب، أسأل الله تعالى ألا يكون لديك أيّ من هذه الأعراض.
تابعينا دوما بأخبارك فنحن نعتز بك صديقة دائمة لموقعنا.
اقرئي على موقعنا:
النوم والأحلام في الطب النفسي الحديث
قصر النوم وطول النوم !
فرط النوم نفسي المنشأ ؟ ربما !
الهروب إلى النوم
السرنمة والكلام أثناء النوم
مشاكل النوم: جوعٌ وكرب وقلق!
جدول للمذاكرة والنوم وربنا يوفق