منتصف الرحلة
السلام عليكم ورحمة من الله وبركاته؛ لم لا أعلم كيف أبدأ ولكنني سأكتفي بالشكر والدعاء أثابكم الله، ومع استشارة ترددت كثيرا فيها ومع وصولي تقريبا لمنتصف رحلة الثانوية العامة تبقى أشهر معدودة، وأبدأ من حيث انتهيت ومن قبل بداية الدراسة لم أذهب مرة أخرى للطبيب وتوقفت عن العلاج تحت ضغط من أسرتي.
وبدأت الدراسة وأقعنت نفسي أن ما كل شيء سيعود كما كان ولذلك انتظمت في نومي محاولا ألا تقل عن 6ساعات تبدأ من قبل منتصف الليل، ومع الحفاظ على الوجبات اليومية وممارسة بعض التمارين، ولكن شيء لم يتغير مازلت كما أنا أحفظ المعلومة وأعيد حفظها وماهي إلا أيام أو ساعات وأنساها كأنه شيء لم يحفظ، نسيان تام كأنني أول مرة أرى السؤال أو أي ما كان، وحتى أثناء التمارين كتمارين البطن ومع رفع قدمي أشعر باهتزاز غريب لا أستطيع إيقافه إلا بإنزل قدمي.
ولعلمي أن الحفظ يجب أن يمر بمراحل عديدة فأنا أحفظ وأراجع وأراجع وأقضي العديد من الساعات ولكن ما أحبطني فعلا هو أنني أجد أن كل شيء يذهب دون فائدة ومع الامتحان لا أجد شيء، وغريب أنني قد أرى الكلمة أو السؤال وأقراءه بتمعن ومرارا وتكرارا وأعرف إجابته ولكن أجد نفسي أفهمه بطريقة مختلفة وأجاوب بإجابة خاطئة وبعدها أكتشف أن المقصود شيء آخر.
لا أعلم ماذا أفعل تبقى شهور قليلة وأشعر أن كل ما فعلت قد ضاع دون فائدة وأنني لن أستطيع أن أفعل شيء في الامتحانات مع هذه الذاكرة، ولاحظت أيضا استمرار سقوط شعري عندما أغسله فأنظر ليدي لأفاجأ بأن الكثير من الشعيرات قد سقطت عليها وعلى ما حولي.
أتمنى أن لا تعتقدوا أنني أبالغ في الأمر ولكنني عجزت عن التفكير في ماذا أفعل!!
شكرا مع تمنيات بعام سعيد مليء بالإنجازات الطيبة
7/1/2016

رد المستشار
شكراً على مراسلتك الموقع.
تشير في رسالتك إلى توقيف العلاج تحت ضغط من أسرتك ولكنك لم تذكر ما هو العلاج ولا الاضطراب الذي بسببه توجهت إلى استشارة طبيب.
يا حبذا لو بعثت رسالة أخرى توضح هذا الجانب من مشكلتك فربما فيه التفسير لها والجواب عليها.
القاعدة العامة هي أن الحفظ وأداء الطالب في الاختبارات يعتمد على عوامل يمكن حصرها كما يلي:
1 - المقدرة الشخصية الخاصة بالفرد على التعليم. هناك من يجيد حفظ الأدب والشعر والكتابة وهناك من يبدع في الفن والموسيقى وأيضا تجد من هو عبقريا في الرياضيات والفيزياء.
2 - أسلوب الدراسة: الطالب الذي يميل إلى تنظيم جدوله وكتابة ملخصات لما هو مهم ولا بد من حفظه يكون نصيبه في التفوق أكثر من غيره. حاول أن تتجنب الإسراف في استعمال الكمبيوتر للحفظ والمراجعة فأداء الطالب الذي لا يستعمل الكمبيوتر للحفظ أفضل من غيره بنسبة 20% وهذه حقيقة علمية.
3 - الرغبة في التعليم: هناك من يهوى الموضوع الذي يقرأه وتراه يبدع فيه أما إذا كان الإنسان يحاول أن يحفظ ما لا يطيقه فأمره في غاية الصعوبة.
4 - الثقة بالنفس والسيطرة على القلق وهناك إشارة في رسالتك إلى بعض أعراض القلق.
5 - التمرين المستمر على عمل اختبارات من خلال مراجعة أسئلة سابقة في غاية الأهمية في جميع مراحل التعليم وعليك بذلك طوال العام.
وهناك بالطبع من لديه صعوبة في التركيز وفرط الحركة وبحاجة إلى استشارة طبية.
أما ضغوط العائلة والمجتمع على الطالب فلا نهاية لها وعليك بالحديث مع الأهل عنها. وتذكر دوماً لا يكلف الله نفسا إلا وسعها.
ابعث برسالة أخرى تفسر فيها سبب مراجعتك الطبية.
وفقك الله.