cyclothymia
أعاني من مرض اضطراب المزاج الدوروي - سيكلوتيميا - وهذا ما قاله لي الدكتور النفساني، لدي سؤالان هما:
1- هل اضطراب المزاج الدوروي مرض مزمن لا شفاء منه أي لا يمكنني ترك الدواء بعد فترة أم أنه مرض يمكن الشفاء منه وترك الدواء بعد فترة أياً كانت تلك الفترة؟
2- هل من الممكن أن يتحول المرض إلى اضطراب ثنائي القطب - بايبولر ديساوردر - ؟
شكراً جزيلاً لكم
31/1/2016

رد المستشار
أخي الكريم، السلام عليكم، تمنياتي لك بالشفاء والخير.
بخصوص سؤالكم الكريم، فإن مرض اضطراب المزاج الدوري أو دوروية المزاج (السيكلوثيميا Cyclothymia ) هو اضطراب تتناوب خلاله نوبات قصيرة المدة والحدة من التقلب المزاجي كالفرح الزائد والحزن الشديد ولأنه دوري فهو بالتالي مزمن، لكنه قابل للتحسن بطرق شتى ومنها العلاج المعرفي مع/أو أدوية مثبتات أو موازنات المزاج Mood Stabilizers ، يحتاج المريض للمداومة على الأدوية في حال حدوث اضطراب في الوظائف الحياتية نتيجة التعب النفسي، ويمكن للطبيب -حسب الحالة- أن يقرر تقليل أو تغيير أو إيقاف العلاج بما يناسب حالة المريض النفسية والوظيفية؛
ومن المتعارف عليه أن دوروية المزاج إلى جانب الاضطراب ثنائي القطب يعتبران من الأمراض النفسية التي تندرج تحت اسم اضطرابات المزاج، إلا أن كليهما منفصلان من الناحية التشخيصية، وربما يعتبر البعض دوروية المزاج نوعا خفيفا من الاضطراب ثنائي القطب، لذلك فقد يحدث في بعض الأحيان وأثناء المتابعة الدورية للمريض أن يغير الطبيب النفسي التشخيص الخاص بالمريض من دوروية المزاج إلى الاضطراب ثنائي القطب والعكس، ولا يمثل ذلك خطورة شديدة على المريض وإنما قد تغير الخطة المستقبلية للعلاج حسب التشخيص المستقر عليه.
تمنياتي أن أكون وفقت في مساعدتكم، وأن يصلني خبر تعافيكم في القريب العاجل والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.