إحساس بعدم تحمل الحياة
باختصار أنا كنت بنت نشيطة جدا وذكية ومتفوقة في طفولتي كانت أمي تضربني وتصفني بعيوب في شكلي اتضح بعد ذلك أنها مجرد كلام وأن الناس تصفني أني جميلة أعرف أني لست بارعة الجمال لكني لست مشوهة
كما كنت أعتقد كنت أحاول أن أعيش في عالمي خارج البيت ودخلت كلية من كليات القمة أحببت زميلا وأخبرته أني يجب أن نخطب إذا كنا سنرتبط ومرت السنين وتزوجنا وكان أهله دائما يستكثرونه علي رغم أني عاملتهم باحترام بعد ذلك حملت في ابنتي لا أخفيك أني بكيت كثيرا لما عرفت أنها بنت لا أدري لماذا يمكن لأن أمنا كانت تعامل إخوتنا الصبيان أفضل منا ونشعر أننا عالة عليها وعبء
وأصبح هذا الشيء هاجسا مرضيا يراودني حتى لم أعد أريد أن أنجب ثانية وأخاف أن أقول لأحد وأخاف أن يحرمني الله أما زوجي فكان يتحدث على الإنترنت قبل الزواج مع غيري وبعد الزواج في فترة مرض أمه بالسرطان تعرف على صديقة أخته التي تعمل ممرضة وكانت تحادثه على الإنترنت
من يومها وانكسر شيء داخلي من ناحيته وتمنيت لو أستطيع فراقه ولكن لا أريد ابنتي أن تدفع ثمن اختياري ولكني عندما يسافر لعمله أحس أني لا أريده ولا أريد أن أحادثه وعندما يعود أتراجع عن هذا الإحساس ولكن الجديد الآن أني لم أعد أرغب بفعل أي شيء نهائيا وأتناول الطعام بكثرة وزاد وزني بعدما تعبت كثيرا لإنزله وأشعر بكآبة شديدة وأن العالم مكان قاسي لا أرغب في البقاء فيه
7/2/2016

رد المستشار
أرحب بك على موقعنا مجانين، بداية تنشئتك منذ طفولتك على ضرب أمك لك وأنها تصفك بعيوب ليست بك مما لاشك فيه انعكس على ثقتك بنفسك وكذلك تفرقتها بالمعاملة بينك وبين إخوتك الذكور، فكثيراً ما نسمع بمصطلح الثقة بالنفس، حيث أنّ هذا المصطلح يعني أنه حالة من إحساس الشخص بقيمته وبنفسه بين الأشخاص الآخرين، كما أن الثقة بالنفس، تأتي ترجمتها من خلال الحركات والإشارات التي يقوم بها الشخص، وتكون دليلاً على مدى ثقته بنفسه، كما أنه يمكن القول أن أبسط هذه الأمور هي التصرف بشكل طبيعي وبدون خوف أو قلق من أي أمر.
أما من مؤشرات انعدام الثقة بالنفس، فتجدين الشخص يتصرف وكأن أحد ما يراقبه طوال الوقت، كما أنه يتصرف بطريقة مريبة، وبتصرفات تخالف طبيعته التي يبدو عليها دوماً. ولعلاج انعدام الثقة بالنفس من خلال النقاط التالية:
1- الجلوس مع النفس لفترة من الزمن من أجل القيام بما يعرف باسم حديث النفس، وهو الحديث الذي يدور مع النفس من أجل التوصل إلى أنها قادرة على أن تكون أفضل.
2- إيقاف أي تفكير من شأنه التقليل من شأن الإنسان.
3- أن يسيطر على الشخص تفكير بأنه إنسان مبدع ومنتج، وبأنه لم يتم خلقه بصورة عبثية أو عشوائية.
4- إقناع النفس بأنها تمتلك هدفاً وغاية في الحياة، وأنها لا تعيش على الأرض بدون هدف.
5- يجب أن يتذكر الإنسان أن البشر جميعهم سواسية، وأن الله لم يميز شخص عن آخر، لذلك لا يوجد من هو أفضل منه، كما أنه يجب أن يقتنع بأن جميع من حوله مثله، وأن يبدأ ببعض التحركات الإيجابية.
6- يجب أن يكتفي الإنسان بكونه مسلماً، وأن يعلم بأن هذه ميزة خصه الله بها، وأن يتذكر دوماً أن هناك عدداً كبيراً من الأشخاص الآخرين، لا يزالون في ظلمات الكفر والجهل.
7- أن يشعر الإنسان بالفخر لكونه واحداً ممن اختلفوا مع الشيطان.
8- وجوب زيادة الثقة بالنفس، والتخلص من فكرة أن جميع أهل البيت يظلمونك أو يقومون باضطهادك، كما يجب أن يتم التخلص من فكرة أنه ساذج وتافه، وأن يتخلص من أية أفكار ساذجة تسيطر عليه، وهذا هو السلاح الذي يتم من خلاله بداية التخلص من انعدام الثقة بالنفس.
9- اقتناع الشخص بصورة كاملة على أنه قوي من جميع النواحي، وأن قدراته الكامنة في داخله يجب أن تخرج إلى الخارج من أجل الوصول إلى غدٍ أفضل.
10- الاقتناع بشكل كامل بأنه إنسان ذو ثقافة عالية، وأن لديه طموح عالي جداً وبإمكانه إخراج هذا الطموح، وأن يحاول عمل تجانس ما بين عقله وتصرفاته، وأن يقوم بمحورة أفكاره من خلال تصرفاته، حيث أنّ الكثير من الأشخاص الذين يعانون من انعدام الشخصية، يحفظون القواعد التي تدلهم على التخلص مما هم عليه، ولكن لا يستطيعون تطبيقها على تصرفاتهم بشكل جيد.
11- أحبي نفسك ولا تنتظري حب الآخرين، كما لا تهتمي لكره الآخرين لك.
12- حاولي أن تتقبلي النقد الذي يوجه لك من الآخرين، ولا تدعي فكرة أن من ينتقدك يكرهك تسيطر عليك بصورة كبيرة، لأن مثل هذه الأفكار تكون سبباً في كره الآخرين لك.
13- تجنبي أن تقومي بعمل مقارنات بين ذاتك وبين الآخرين، لأن هذه النقطة تعتبر بداية انعدام الثقة بالنفس، فقط أشعر بأنك أفضل من غيرك في جميع الحالات.
14- التركيز على المهارات والقدرات التي تمتلكها وعدم تجاهل أي إمكانية من إمكانياتك مهما كانت بسيطة، لأن كل شيء صغير يأتي عليه يوم ليكبر، كما أنك يمكنك أن تشعر بالفخر الشديد لكونك تمتلك مثل هذه الميزات البسيطة التي لا يمتلكها غيرك.
15- يجب أن يجعل الإنسان لنفسه قدوة حسنة في حياته تساعده على اكتساب الخبرات، كما أن الإنسان عندما يقتدي بشخص ما فإنه يقوم بمحاولة تقليد تصرفات هذا الشخص، وأفضل من يمكن الاقتداء به هو الرسول الكريم.
16- حاولي أن تنظري إلى الجانب المضيء من الحياة، وعدم التركيز على الجانب المعتم، ولا تذكر مساوئك أمام من يكرهونك، كما أنه يمكنك أن تقوم بالتركيز على الجوانب الجيدة في حياتك، وأن تحاول تطويرها.
17- اقبلي بأية فرصة تأتي إليك، واقبل التحدي أيضاً من أجل إثبات ذاتك لنفسك وللآخرين، وتذكر أنك خلال المنافسة لابد أن تنافس بصورة شريفة، كما أنك يجب أن تستمع إلى جوانب جوانبك وجميع الأصوات الخفية بداخلك.
18- حاولي أن تبحثي عن جميع الأمور التي تصنع الخوف في داخلك، كما يجب أن تحاول التصدي لهذه المخاوف جميعها من أجل حلها والتوصل إلى طريقة لتلاشي هذا الخوف.
19- ابحثي عن الأمور الصعبة وحاول أن تقوم بحلها، ففي حال تمكنت من الوصول للنجاح سيكون ذلك بمثابة عامل كبير لتعزيز الثقة بالنفس، كما أنه سيمنحك شعوراً بالفخر أمام الآخرين.
20- حاولي أن تكون عنصراً فعالاً في المجتمع الذي تعيش فيه، وحاول أن تبرز جميع قدراتك الشخصية أمام الآخرين، ولا تنظر دوماً إلى الانتقادات الهادمة بعين الاعتبار، فقط يمكن النظر إلى الانتقادات البنائة وأخذها بعين الاعتبار.
21- لا تقومي بهدر يومك دون الاستفادة منه، وتذكر بأن يومك ملكك أنت، فاجعله يعود بالنفع لك ولغيرك.
22- كوني صادقاً مع نفسك قبل أن تكون صادقاً مع الآخرين، كما أن الحديث الطيب مع النفس يجعلها تصل للأفضل، وازرع التفاؤل في نفسك، ولا تنتظر من الآخرين أن يزرعوه لك.
23- حاولي الالتحاق بالمجالس التي يتكلم فيها الأشخاص ذوي المكانة الاجتماعية الواضحة في المجتمع، وذلك من أجل محاولة تقليدهم في طريقة الكلام، أو الاستفادة منهم في كيفية الثقة بالنفس، وكيفية الحديث أمام الآخرين بدون ارتباك، كما يمكنك أن تحاول تقليدهم فيما يقومون به، وستكون تجربة أولى بالنسبة لك، في حالة كانت ناجحة فهي ستكون الأفضل.
24- حاولي تقديم المساعدة للآخرين، لأن هذا سيساعد كثيراً على تعزيز الثقة بالنفس.
25- يجب أن تحاولي دوماً الظهور بمظهر لائق وحسن بين الآخرين، لأن هذا سيعطيك الانطباع الأفضل عن نفسك، ولا تهمل نفسك مهما كانت ظروفك التي تمر بها.
أما بالنسبه لعلاقتك من ابنتك ورفضك لها لأنها أنثى فهذا ليس ذنبها أن تدفع ضريبة تنشئتك الاجتماعية غير السوية، فحاولي أن تحتضنيها وتمنحيها من حنانك وحبك ورعايتك لها ما فقدتيه في طفولتك لتكون سند لك بعد الله.
وبالنسبة لزوجك وعلاقاته مع أخريات قبل الزواج فليس لك الحق في محاسبته على علاقاته السابقة ولكن لك الحق في عتاب الأحبة باحتواء وليس تصيد أخطاء، فتحاوري معه بهدوء وسكينة في أي سلوك يصدر منه يجرح مشاعرك.
والله الموفق لك في أن تبدئي تنمية وتدعيم ثقتك بنفسك وإصلاح علاقتك مع ابنتك وزوجك وتابعينا دوما بأخبارك.