أفكار مثلية قهرية
السلام عليكم:؛
أنا شاب سوري عمري 31 سنة، مشكلتي هي وجود أفكار مثلية برأسي وأنا أتضايق جدا منها.
أتكلم عن نفسي:
- أنا وحيد أهلي نشأت في أسرة جيدة ومتدينة أمي وأبي علاقتي بهم جيدة.
- منذ الصغر كنت أعاني من لعثمة (تأتأة) خفيفة نوعا ما ولكن تؤثر بي جدا نفسيا خصوصا عند التحدث مع الجنس الآخر والتخوف من التلعثم.
- منذ الصغر أنا مزاجي وقليل الكلام وأعتبر كائن غير اجتماعي وأملك عدد قليل من الأصدقاء.
- أعتبر نفسي ذكي ومن حولي يعتقدون نفس الأمر.
- متفوق دراسيا وأخذت دكتوراه بأحد فروع الهندسة.
- لم تكن لي علاقات نسائية لأني خجول ولأن ما يعجبني (شكلا) قلة من النساء فقط.
مشكلتي كما ذكرت أعاني من وجود أفكار مثلية قهرية، علما أنني لم أمارس أي فعل شاذ مع أحد (ولم أحلم بذلك أيضا). كان لدي الكثير من الأحلام والتخيلات مع نساء جذابات، ومدمن على العادة السرية على الأفلام الإباحية منذ سن 15 (أقلعت عنها حاليا). هذه المشكلة ظهرت في سن 26 بشكل تدريجي كأن أخشى من أن أكون تحت يد حلاق أو طبيب أسنان.
في البداية كانت خفيفة ولكن تطورت المشكلة مع الوقت خصوصا بعد مروري بمشكلة كبيرة بسبب أوضاع البلد وأصبحت وحيدا بعيدا عن أهلي، صرت أخشى أن أعجب برجل وأحاول تجنب النظر إلى الوجوه وصور الرجال، ثم تطورت أكثر لتأتيني أفكار قهرية (لبرهة) بأني أمارس فعل شاذ. أحيانا أشك أني شاذ منذ البداية ولم أكن أعلم بنفسي لأني لا أنجذب جنسيا إلا لعدد قليل من النساء.
أنا أصاب بقرف من هذه الأفكار وأخشى أن تتحول لحقيقة وأحيانا أفكر بالانتحار (ولو بشكل غير قوي) لأني لا أطيق نفسي بهذه الصورة. المشكلة أعلم أن هذا مجرد وسواس قهري ولكن أحيانا أفكر أني شاذ وأكره نفسي. أرجو أن تنصحوني ماذا أفعل بطرق ذاتية، لأني لا أستطيع أن أذهب لطبيب لأني لا أملك المال أولا ولا أعرف أطباء نفسيين خبيرين بهذه المسألة، وأحب أن أضيف أنني أعاني من وسواس النظافة وكثرة الغسيل ولو أنها قلت بالفترة الأخيرة.
وأيضا بعض المرات (بشكل قليل جدا) تأتيني أفكار وسواسية مثل أخشى أن أرمي نفسي من مكان عال أخشى أن أؤذي أحدهم ولكن تذهب تلك الأفكار ولا تعود، حاليا كئيب معظم الوقت بدون أصدقاء، وشكرا جزيلا.
5/3/2016

رد المستشار
الأخ الفاضل "شامل" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا جزيلا على ثقتك واستعمالك خدمة الاستشارات.
قدم موقعنا مجانين النصيحة والطرق الذاتية بالفعل للحالات المماثلة لأول مرة على الإنترنت باللغة العربية (أغسطس 2008) في مقالتي: الشذوذ الجنسي والوسواس القهري : وسواس المثلية والشذوذ الجنسي والوسواس القهري: علاج وسواس المثلية.
وأيضًا قدمناها لحالات طيف الوسواس OCDSDs وسواس الشذوذ الجنسي OCD Homosexuaity
وأيضًا هنا: ليس شذوذا بل؟: مرة أخرى!
وسواس قاتل: أنا شاذ جنسيا
ليس شذوذا جنسيا بل وسواس قهري م
وهناك ما يساعدك عموما على التعامل مع الفكرة التي تعرف أنها وسواسية في الوسواس القهري معنى تتفيه الفكرة م
ما أراه مشكلا في حالتك حقيقة الآن ليس وسواس النظافة وكثرة التغسيل أو الاندفاعات الوسواسية كأن ترمي نفسك من مكان عالي أو أن تخشى أن تؤذي أحدهم وكلها لأشكال مختلفة من الوسواس وإنما ما هو أخطرفهو أن يزيد اكتئابك وتتكاثر الأفكار الانتحارية وهو الحال الذي لابد تحتاج فيه إلى المساعدة بالعقاقير وتذكر أن المكافحة الشخصي للاكتئاب كثيرا ما تخدع!.... عافاك الله وتابعنا.