اضطراب نفسي
السلام عليكم؛ أنا عندي 19 سنة أعاني من أعراض من وأنا صغيرة ممكن نقول في المرحلة الابتدائية بتكرار الكلام كثيرا زي التسمية قبل الأكل أو تكرار مشاهد في دماغي غير مرغوبة. كبرت شوية والموضوع وصل للدين وسواس ديني أستغفر الله العظيم ظن سوء في الله والرسل والخلفاء ربنا يغفر لي ويسامحني. رحت لدكتور مش فاكرة اسمه بصراحة من كام شهر أعطاني دواء بس مستمرتش عليه ومرحتش تاني.
الموضوع دلوقت وصل أني أشك في الناس حواليَّ يعني مثلا أحس الناس كلها تتكلم عليّ وحش ومحدش بيحبنى ومعنديش ثقة في نفسي من فترة حصل لي كذا موقف بس مش عارفة إيحاء ويتهيأ لي أم لا لا. بس حسيت بيد حد سخنة على دماغي ومرة أو اثنتين أتكتف وأنا نايمة ومبعرفش أتكلم!!!
كل ما أنوي أتعالج أحسه راح وبقيت كويسة وأول ما أصرف نظر يرجع ثاني!!!
ماذا أفعل ؟؟
14/5/2016

رد المستشار
الابنة الصغيرة "روان" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على استعمالك خدمة الاستشارات على مجانين.
طال صبرك كثيرا يا "روان" على أعراض اضطراب التفكير لديك، فتماشيت وتكيفت منذ الطفولة كما ذكرت مع شكل من أشكاله يظهر في شكل وساوس وقهورات دينية وفي شكل الصور الوسواسية (أو السيناريوهات) المزعجة أو المفرطة... التي لم تحددي شيئا يشي بطبيعتها واكتفيت بأنها مرفوضة.
مررت بعد ذلك بفترة أخرى من الوساوس التجديفية..... ثم جاءت أخيرا أعراض اضطراب التفكير من نوع آخر هو النوع الزوراني والذي قد يأخذ شكل الوساوس Obsessions في بعض الأحيان لكنه غالبا يأخذ شكل القناعات القوية Overvalued Ideas أو شكل الوهامات Delusions .... ولا ندري هل سيبقى لديك في مكانه الحالي أم سيتطور.... وربما تغير تشخيص حالتك من حالة وسواس قهري إلى حالة ذهان زوراني!
الـزوَر - البارانويا - أنواع، فأي الأنواع أنت؟
لم تذكري متى كانت زيارتك للطبيب النفساني ولا ماذا استخدمت من عقاقير ولا لماذا لم تستخدميها؟
أول وأهم نصيحة يا "روان" هي أن تعاودي زيارة طبيبك وأن تعرفي منه ماذا يجب عليك استخدامه من عقاقير وعليك الالتزام والمتابعة لأن التطور الزوراني لأعراضك قد يكون في منتهى الخطورة.
وأما أعراض الجاثوم التي أصابتك أثناء نومك فهي بعض أعراض اضطراب النوم الذي قد يكون عابرا بسبب الكرب الذي تعايشين وحدك دون مساعدة، وهو في أغلب الأحوال عابر ونادرا ما يترك أثرا.
ننتظر متابعتك بعد أسبوعين على الأقل من مراجعة طبيبك المعالج والالتزام بما يقول، وأهلا بك.