تحياتي...
بصراحة جذبني لموقعكم تخصصه بالعلاج النفسي، وهذا ما أحلم به منذ صغري أن أدرس الطب النفسي!
أنا في السنة الرابعة تخصص هندسة الطاقة الكهربائية، لكنني لا أطيق اختصاصي، وأريد دراسة الطب النفسي وشاءت الأقدار أن أعود الى الصفر وأبدأ فعلا من جديد، فلدي عدة أسئلة.
1- ما هو الفرق بين علم النفس والطب النفسي؟
2- هل يتعين علي دراسة الطب العام أولا قبل التخصص في الطب النفسي؟
3- من غير الممكن بالنسبة لي دراسة الطب التشريحي والمرضي، ففي حال كان يتعين دراسته أولا، فهل هناك طريقة تعوض رغبتي بدراسة مماثلة؟
4- أنا حاليا في سويسرا فما هي الخطوة الأولى تجاه هذه الدراسة؟
5- هل هناك من كتب تنصحني بقرائتها لزيادة اطلاعي؟
شكرا جزيلا لاهتمامكم
أنتظر ردكم
17/6/2016

رد المستشار
شكرا على مراسلتك الموقع
لكي تدرس الطب النفسي فعليك أن تدرس الطب العام لمدة ٥ إلى ٧ سنوات. موضوع الطب النفسي هو من الاختصاصات الطبية ويتم تعليمه في السنة قبل الأخيرة من التخرج ومدة الدراسة لا تتجاوز ٨ أسابيع.
الطب النفسي يعني بالأمراض العقلية والصحة النفسية. علم النفس يعني بدراسة السلوك في مختلف المجالات. لكي تدرس الطب في سويسرا عليك بتقديم أوراقك إلى جامعة هناك. إذا تم قبولك فعليك أن تجتاز امتحانا نظريا في قابليتك لدراسة الطب وخاص بالجامعة نفسها. الامتحان القادم هو فبراير ٢٠١٧ وتدخل الجامعة إن تم قبولك في خريف ٢٠١٧.
إذا كنت متحمسا لدراسة الصحة النفسية فهناك دراسة التمريض الجامعي ومدة الدراسة هي ٣ سنوات وبعدها تتخصص في الطب النفسي.
احتمال قبولك في جامعة متميزة ضعيف ولكن هناك جامعات أهلية يسهل الدخول إليها لدراسة الطب في جمهورية التشيك وهنغاريا.
نصيحتي لك أن تكمل دراستك الجامعية الآن وبعد التخرج تتخذ القرار بعد التشاور مع الأهل والأصدقاء والعاملين في الجامعة.
وفقك الله