وسواس الموت..
السلام عليكم.. أنا قبل سنتين عانيت من واسواس الموت.. لكن استطعت التغلب عليه، "خف" لكن كان ثمت أفكارٌ راودتني عن الموت، والآن عاد لي الوسواس مجدداً، و"بقوة" فحيث أني فجأة لساني يُققل، أو فيه ألم..
فأقول هذا ملك الموت جاء ليأخذني، ورجليَّ تألمني وتبرد،
وأنا تعبت.. وأقول هل أقوم من نومي، أحسبني مُت، أنا تعبت..
أريدُ حلاً..
24/7/2016

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع.
يستعمل الطب النفسي مصطلح "رهاب ثاناتوس" Thanatophobia على ما تتطرقين إليه في استشارتك، وهو مصطلح مشتق من الإغريقية حيت إن ثاناتوس كان إله الموت عند أهل اليونان في قديم الزمان...
هذا الرهاب كثير الملاحظة في عمر المراهقة، وأسبابه عدَّة مثل التنمر، والعزلة الاجتماعيَّة، وأزمات في التعليم، والخوف من الانتقال بصورة كاملة إلى مرحلة البلوغ... ويفسر الكثير هذا الخوف أنه نتيجة فعالية الهورمونات كذلك...
ولكن ماذا يثير اهتمام الطبيب النفسي؟
وجود قلق واكتئاب لا غير... رغم أن البعض سيقول لك بأن هذا الخوف طبيعي، ومرتبط بأزمات الإنسان الوجودية، ولكن المعالج النفسي سيبحث عن مصادر القلق الأخرى في حياتك، ولن يضيع وقته في مناقشة ما تسميه وسواس الموت...
هذا القلق هو مجرد غطاء لأزمات نفسية أخرى تواجه المراهق في البيت والمدرسة والمجتمع.
ماذا انصحك؟
تحدثي مع أحد المعلمات في المرسة من الذين تثقين بهن.
إن لم ينجح ذلك فزيارة واحدة لطبيب نفساني أو معالج نفساني قد تكون كافية.
لا مانع من إرسال رسالة أخرى إلى الموقع.
وفقك الله.