طلب نصح وتوجيه
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته؛ عندي مشاكل وهموم وغموم وقد ضاقت علي الأرض بما رحبت وضاقت علي نفسي وقد توجهت إليكم وأنا أرجو منكم أن تنصحوني وتوجهوني وبارك الله فيكم ونفع بكم وبعد:
أنا شاب من الجزائر أبلغ من العمر 30 سنة متدين والحمد لله محافظ على الصلوات وأحفظ أجزاءً من القرآن هاجر للمعاصي ماستطعت. لقد تعرفت على فتاة في الجامعة وكانت مجرد صداقة علاقة غير شرعية لن نرتكب الفاحشة والحمد لله, وبعدها أعلنت توبتي وتركت هذه الفتاة ولكنها رفضت الانفصال بدعوى أنها تحبني ولا تستطيع تركي وكنت أسايرها وأبين لها حرمة العلاقة لحسن الحظ أنها كانت تسكن في ولاية أخرى تبعد عن ولايتي وبعد التخرج من الجامعة بقيت العلاقة في الهاتف فقط وبعد سنوات قررت الزواج منها شفقة عليها بعد أن وعدتني بالاستقامة والالتزام بالشرع. فذهبت مع أهلي وخطبتها بعد أن اتفقنا على شروط منها:
- الحجاب الشرعي
- عدم الاختلاط بالأجانب
- المكوث في البيت وعدم العمل
- السكن مع الأهل
وأنا الأن في التحضير للعرس وتكاليفه فهو في الأشهر القليلة القادمة.
فكلمتني في الهاتف بالأمس وقالت أنها تريد السكن الخاص وتريد أن تلبس ملابس عادية غير متبرجة وأنها تريد العمل فقلت لها أننا اتفقنا على هذه النقاط قبل الخطبة.
حقيقة عرفت أنها قد كانت تخدعني بقولها أنها تابت وتريد الاستقامة وتطبيق شرع الله. هي تريد الزواج وبعدها تفعل ما تشاء بصراحة لقد كرهتها والعرس قريب وأهلي لا يعلمون أريد الانفصال الآن أراها لا تصلح لي كزوجة متدينة.
أنا في حيرة من أمري لا أريد أن أفعل أي شيء إلا بعد مشاورتكم.
فانصحوني بارك الله فيكم
18/7/2016

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله؛
إذا الشروط التي اشترطت عليها هي مهمه جداً بالنسبة لك وهي لا تستطيع الالتزام بها إذاً زواجك منها سوف يسبب لك المشاكل. فائدة الشروط قبل الزواج أنها اتفاقات بين الزوج والزوجة على الأمور المهمة فإذا لم يستطع الطرف أو الطرف الآخر الالتزام إذاً سوف يدخلان في مشاجرات غير منتهية بعد الزواج.
تمنياتي لك بحياة سعيدة
التعليق: اعترتني الكآبة حين وجدت الشاب ينظر للفتاة بنظرة الشفقة وربما المرأة بشكل عام، فلا أدري ما يقصد بالاستقامة أهي تطبيق كل مايقوله الزوج من دون اعتراض، حتى ولو كان في أمور لم يمنعها الشرع؟!
،لا أدري خدعها هي أكبر أم خدعتك أنت بمسمى المتدين الذي يشفق على الفتاة التي أخطأت ولكنها لم تتب مثلك أو بالأحرى لم تمتثل لأوامرك!! غيظ من فيظ على نرجسية الذكر، وعلى غباء لأنثى أحيان أخرى.