لا أعلم ما هي علتي : شلل النوم
استفسار عن الأنفرانيل
جزاكم الله خيراً أرسلت منذ 6 أيام مشكلتي ووصل الرد, وفيه استعمال عقار الأنفرانيل ولكن أحس بعد أخذه بفترة بشيء من التشويش البصري, وبسط شديد في العضلات, فهل أستمر عليه. ثم أريد أن أسأل هل أنا فعلاً ممسوس أم ماذا، وإن كنت غير ممسوس فهل سيستمر معي الشيء من الدوخة عند وصولي لبعض آيات القرآن.
بانتظار ردكم الوافي
وجزاكم الله خيراً.
5/9/2016

رد المستشار
الابن العزيز "أحمد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على اختيارك وثقتك في خدمتنا.
أرسلت متابعتك قبل ظهور الرد عليك منشورا على الموقع..... وهذا قد يعيق المستشار عن متابعتك، ولكن أمرك يبدو مستعجلا.... تحمل هذه الآثار الجانبية الخفيفة، ولاحظ أنك لم تذكر جرعة الأنفارانيل Anafranil هل هي 25 مجم أم 75 مجم وفي حال الجرعة الأخيرة يمكنك التدرج بشطر القرص شطرين واستخدام نصف قرص أربعة أيام..... ثم ارفع الجرعة إلى قرص كامل.... أما إن كنت على جرعة 25 مجم يوميا فقط فغالبا ستزول تلك الآثار الجانبية بعد أسبوع أو عشرة أيام على الأكثر، فإن دامت مضايقة تلك الأعراض لك أكثر من ذلك عندها فقط راجع الطبيب لعله يغير العقار.
الشعور بالدوخة والزغللة والغثيان وشيء من الكسل وربما ليونة البراز قد يصاحب الاستخدامات الأولى للأنافرانيل (أو عقار الكلوميبرامين Clomipramine)... وكذلك تكثر شكوى المرضى من التثاؤب وربما المتكرر في بداية العلاج، وربما التمطي بنسب أقل شيوعا.
وربما عند ذوي الحساسية العالية لمضادات أستيل كولين يحدث نوع من التشويش العابر في النظر إلى الأشياء القريبة الصغيرة، وربما جفاف حلق، وكل هذا عابر. أما الخطير والذي لا يصح تجاهله ولا عدم السؤال عنه من الطبيب فهو الإمساك الشديد لأن من مساوئ أفعال بعض المرضى الموسوسين وربما أطبائهم أن يتحملوا الإمساك الشديد ويبقوه سرا حتى يمكن أن تحدث مضاعفات ربما تحتاج للجراحة لإصلاحها.
اطمئن بشكل عام وخاص يا "أحمد" فأعراض الدواء الجانبية لديك بسيطة وعابرة إن شاء الله، وما ذكرته عن موضوع الإمساك الشديد ومضاعفاته هو من المساوئ نادرة الحدوث لمرضى الوسواس القهري وليس شلل النوم، والأكثر شيوعا منها هو أن يشتكي المريض لمعالجه وينتبه الخير فيغير عقار كلوميبرامين أو الم.ا.س SRI بغيره من أصناف الم.ا.س.ا SSRIs الأقل إحداثا للأثر مضاد الأستيلكولين، ومن المعروف أن مرضى الوسواس القهري قد يحتاجون جرعات عالية من الكلوميبرامين، لكن الكلوميبرامين أفضل في حالتك حسب خبرتي الشخصية وبجرعات صغيرة عادة يكون كافيا.
أخيرا انس تماما موضوع ممسوس أو غير ممسوس ولا تشغل نفسك به ففي جميع الأحوال ستبرأ بإذن الله باستخدام العقار الذي نصحك به مجيبك السداد الجواد