لا أحس بذاتي أبدا
يعطيكون العافية. من أكثر من سنة تعرضت لرعبة قوية ومن ذاك اليوم وإلى الآن أنا فاقد شعوري بذاتي لكن الحالة من أسبوعين أصبحت أبشع بكثير. أصبحت أحس أني أنا لست أنا وأنا شخصان ولست شخصا واحدا، وكأن شيئا داخلي يتحكم في لا أعلم كيف أوصف لكم هذا الشعور.
أحس أن جسمي ليس بجسمي وأحس أن صوتي ليس صوتي وأفكاري هي ليست أفكاري. أحس أني أخاف من نفسي. وشعوري بذاتي بأنه أنا انعدم نهائيا أصبحت منهارا جدا.
استشرت الطبيب منذ بداية المشكلة منذ سنة أعطاني سيروكسات ولايمكتال ونفس الشيء لم يحصل أي تغير.
أرجوكم أعطوني حلا هل أنا مريض عقلي، أم سوف يحدث لعقلي شيء؟؟
16/9/2016

رد المستشار
المتصفح الفاضل "محمد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك.
تبدأ اضطرابات نفسية عديدة بهذه "الرعبة القوية" أو نوبة الهلع ولنوبة الهلع أنواع، إلا أن النوع الذي يؤشر لبداية اضطراب نفسي عادة ما يكون النوع التلقائي Spontaneous (غير المرتبط أو اللامشروط) وهي النوبات التي تحدث في مرضى اضطراب الهلع ولا ترتبط بأي مكان أو موقف أو فعالية معينة، ولهذه النوعية من النوبات غالبا تنتمي نوبة الهلع الأولى لكثيرين من المرضى.
وهناك حالات ربما تمثل الربع أو أكثر من حالات اضطراب اختلال الإنية تبدأ بنوبة الهلع تلك التي تسميها "الرعبة القوية".... ولكن عرض اختلال الإنية ليس بالضرورة دليلا على وجود الاضطراب بل الأغلب أنها بداية اضطراب قلق أو وسواس قهري أو اكتئاب.
إلا أن ما يظهر من سطورك وما تضمه إفادتك يدور كله في إطار أعراض اضطراب اختلال الإنية وهذا الاضطراب يحتاج -خاصة حين يكون العرض المركزي فيه هو اختلال الإنية نفسه ودون اضطرابات مواكبة - إلى معالج متمرس ومريض قادر على الصبر والمثابرة.
العقاران اللذان اختارهما الطبيب في العادة ينجحان في تحسين الأعراض دون القضاء عليها، لكنهما في حالة العلاج بالعقاقير فقط اختيار جيد، وقد فكرت بنفس الطريقة دوائيا منذ 10 سنوات قبل تبحري في العلاج المعرفي السلوكي وأذكر أن عددا من المشتكين من اختلال الإنية لي في ذلك الوقت تحسنت أحوالهم على الباروكستين واللاموترجين، كان ذلك منذ عقد من الزمان لكنني اليوم أشك كثيرا في أن تحسنهم اعتمد في أساسه على العقاقير وإنما على طرق التعامل مع الأعراض التي كنت أعلمها لهم أثناء الجلسات.
أخيرا يا "محمد" نصيحتي لك هي البحث عن طبيب ومعالج معرفي سلوكي متمرس له خبرة في علاج اضطرابات الطيف الوسواسي ليتمكن من إعانتك وتوجيهك إن شاء الله......
واقرأ على مجانين:
طيف الوسواس OCDSD اختلال إنية Depersonalization
اختلال الإنية و/أو تبدل الواقع وصف
اختلال الإنية و/أو تبدل الواقع: الأسباب
اختلال الإنية وأو تبدل الواقع العلاج