قراءة الاستشارات: تعرض علاجي وتحاشيها مرضي م4
نية أم طيب أم خوف من مال الحرام
سلام عليكم بصراحة شفت الموقع فاتح باب الاستشارة قلت أكتب لكم قصتي أنانية لدرجة كبيرة لو أجد مليار دولار مثال في مكان وأنا مالي دولار واحد ما أقدر أسرقها هلا أنا في الغربة وضربتني امرأة بسيارة وكان غلطتها كنت قادر على أن أمثل وآخذ منها فلوس كثير رغم أني لا أملك كثير من المال وأنا في أزمة في أمريكا لكن ما قدرت أمثل قلت في نفسي ما بدي أغش وأدخل فلوس حرامي ورجعت أقول هي مو نيتها تضربني لما أخبرت أصدقائي قالوا لو مثلت لأخذت فلوس و... و... و... الخ.
مشكلتي أنا في هذا المجال تبع مال حلال والحرام أخاف كثير وهلأ خرجت من عمل ودخلت عمل جديد محطة غاز فيها سوبر ماركت وجدت مشكلة فيها تدخين معا أني محتاج عمل وبدي أرتاح قليل مثل أصدقائي كلهم يعملوا هيك مشكلة أنا نيتي في كثير من مجالات الحياة رغم أني في أمريكا ومحتاج أخلص إيجار شقة والضوء و و و الخ حتى أن هناك عمل آخر تبع غسيل سيارات عملته أول مرة لكن كرهت العمل ذاك وإذا كرهت شيء ما تقدر تعمل شفت نفسي نية.
هلأ قلت لنفسي بعد ما عاتبوني أصدقاء ضيعت 12 ألف دولار القصة مش. هنا القصة أنا نية ما أقدر أكذب ولا أغش ولا أغدر حتى أنا لست متدين وعادي في بعض أحيان نية مو منيحة كثير مثال أنا صار لي خلاف مع مدير العمل اتصل بي صديقي وقال لي هل عندكم منصب شغل أخبرته تعال المدير وشوف جاءت في نفسي فكرة يمكن يأخذ مكاني في عمل بس في نفس وقت قلت لا أحب كذب وأقول مقادير الله.
وكذلك أحكي لكم حكاية أنا أتصفح فيس بوك وجدت قصة خالد بن الوليد وضرعت دموعا كثيرة
قلت شوف خالد وشوف كيف كانوا وأنا لي وسواس شذوذ.
14/10/2016

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
أهلا يا "سمير" يا رفيق المجانين. أنت لا تحتاج لاستشارة فقد أرسلت مسبقا ولا يظهر أنك نفذت محتواها من طلب المساعدة النفسية. في غربتك قد يكون صعبا عليك الوصول إلى مختص جرب أن تراجع طبيب أسرة أو طبيبا عاما، تحتاج إلى معالجة دوائية لتتخلص من معاناتك. تحتاج أن تفضفض أكثر من استشارة لمشكلة لماذا لا تجرب أن ترسم أو تكتب قصص وخواطر فهي أمور تساعدك في التعبير عن نفسك وتفيدك أكثر من كتابة عدة استشارات للموقع.
بكائك على سوء حالتك مقارنة بخالد ابن الوليد أذكرك بأن جهاد النفس من أعلى درجات الجهاد، ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها. وليس مطلوبا منك أن تغش ولا أن تأكل حراما مهما لامك من حولك فأنت تعلم أن الحلال بين والحرام بين. خفف من قلقك على رزقك فمن خلقك كلفك بالسعي فقط أما الرزق فهو يكفله.
حيث أنك تعمل في بلاد لها قوانين مختلفة عما تعتقد أمامك أمران إما أن ترجع لبلدك وبلادنا أيضا تبيع السجائر والخمور، أو أن تبحث عن أفضل الأمكان وأبعدها عن الحرام فمثلا أن تعمل في محطة غاز تبيع السجائر أهون من أن تعمل في بار يبيع الخمور، هذا يأتي من باب الضرورات تبيح المحضورات عند أهل الفقه، ابحث عن مأكل حلال صافي ما استطعت ولكن لا تقعد تماما عن طلب الرزق.