أنا مريضة
السلام عليكم؛
في طفولتي كنت أعاني من البدانة وكانت أمامي تعليقات أمي وإخواني علي بعدما تخرجت من الثانوية عملت وكنت أتعرض للتعليقات عن بدانتي بعدها أصبت بمرض النهام العصبي وخسرت وزنا كثيرا. المشكلة مش هنا المشكلة أني بعد سنتين أصبحت أحب تناول أقلام الخشب وتطور الموضوع حتى خسرت ضرسا من أضراسي بحثت عن هذا المرض الغريب عرفت أنه اسمه البيكا.
المشكلة ما أرتاح نفسيا لحد ما آكل خشب أو خشب العود قد آكل علبة ألوان بيوم واحد ما هو العلاج.
أخاف يزيد هذا المرض خصوصا أني قرأت أنه قد يتطور إلى أكل اللحم البشري ساعدوني.
23/9/2016

رد المستشار
المستشيرة الفاضلة "Moon Sam" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك.
للأسف نعم أنت مريضة وما تعانين منه هو فعلا مرض نفسي واسمه العقعقة نسبة إلى طائر العقعق الذي هو اسم الطائر المسمى في الأعجمية بيكا Pica ، هو شكل من أشكال اضطرابات الطيف الوسواسي التي لم تحظ بعد بالدراسة الكافية غالبا لأنها سلوك عادة ما يحاط بالسرية، وتجدين أمثلة شتى على مجانين عن الموضوع فضلا عن عدة مقالات:
أكل الثلج عقعقة؟؟ ربما! مشاركة
أكل الصابون : عقعقة
أكل التراب عقعقة Pica
أكل الطين أكل الطَّفل كلها عقعقة!
وسواس نظافة + عقعقة كله في الطيف
العقعقة Pica تاريخ وتطور المفاهيم والأسباب المفترضة
أقصى أنواع أكل الذات التي يعتبرها البعض عقعقة هي قضم الأظافر بالأسنان وحتى هؤلاء الذين يرون قضم الأظافر وأكلها أكلا للذات Self-cannibalism هم قلة، ولا يزيد الأمر عن أكل الأظافر وما تحتها ربما حتى الإدماء، والأغلبية يرون اضطراب قضم الأظافر بالأسنان اضطرابا نفسيا مستقلا.... ولكن حسب علمي حتى الآن، لا توجد أي أدلة علمية على تطور حالات العقعقة إلى أكل لحم البشر عافاك الله.
أما العلاج فننصحك باللجوء إلى أقرب طبيب نفسي للفحص والعلاج... وتابعينا بالتطورات.