الوسواس القهري
السلام عليكم
أنا طالبة في الصف الثاني ثانوي لدي مشكلة غريبة نوعا ما حاولت البحث عنها لكني لم أجد نتائج،، أنا أنظر للناس بنصف عين وأبقي نظري هكذا وأراقبهم بنصف عين
والمشكلة الأكبر أنهم بدأوا ينتبهون لي وبدؤوا يتضايقون مني.. فمثلا عندما أكون أتحدث مع صديقتي أنظر إليها ونصف نظري مركز على الشخص الموجود أمامها، وكذلك عندما أمشي فإني أنظر للأشخاص بنصف عيني ولا أعرف لماذا حتى لو أني لم أرد ذلك فهذا يحدث،
وحاولت التوقف عن هذا الشيء بإبقاء نظري للأرض ولكني زدت الطين بلة نصف الأشخاص الذين قابلوني لاحظوا هذا الشيء وبدؤوا ينفرون مني،
فماذا أفعل وكيف أتوقف لأني كرهت حياتي بسبب هذه المشكلة
أرجو الرد السريع وشكرا
22/11/2016

رد المستشار
الابنة "رنيم" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على الثقة، تسمين حالتك وسواس قهري وأنا أوافقك على أساس أنها وسوسة من نوع الوساوس الحسية الخارجسدية ولكنها قد تكون عرضا من اضطراب أعمق.... في بعض الحالات.... وأنت لم تحددي مدى زمنيا لما تشعرين به من أعراض ولا ذكرت أي أعراض أخرى... يا "رنيم" مثلا من أعراض الوسواس الأخرى.
تستند الوساوس البيئية أو الخارجسدية Extracorporeal Sensory Obsessions ككل الوساوس الحسية إلى خبرة حسية تأملية تتميز بفرط وعي حسي مفاجئ Sensory Hyper-Awareness بإحساس هو في الأصل تلقائي لاواعٍ أو عابرا يكون الوعي به، ... فكل الناس يمتلكون في حقل الرؤية ما يركزون عليه وما هو جانبي وبالتالي تتلاشى صورة الجانبي من الوعي على الأقل حتى يتغير... وهذا لم يحدث معك بسبب فرط حساسيتك ووعيك بجزء جانبي. يعني في حالتك إحساسك بأنك تراقبين الناس بنصف عين، نتج عن أن حساسيتك لما هو خارج نطاق التركيز من حقل الرؤية أو لجزء منه ازدادت بشكل فسرته أنت بأنه مراقبة للناس.
وتستند أيضًا إلى رد فعل الخوف والقلق الوسواسي الناتج عن تلك الخبرة والذي يؤدي إلى ارتباطها شرطيا به، ويرجع القلق والخوف إلى التأويلات والتوضيحات المعرفية التي تحفزها الخبرة الحسية الغريبة أو غير العادية بالنسبة للمريض -وقت حدوثها على الأقل-.... وهذه في حالتك كانت أن فرط حساسية حقل الرؤية عندك بحيث أصبحت لا تتمكنين من إهمال صورة الآخرين ككل الناس معناه أنك تراقبين الناس بنصف عين.
وبالتشريط أصبحت خبرة التعامل مع الآخرين خبرة مزعجة أو مرهقة لك وأصبحت تتحاشين النظر للوجوه بما زاد الأمور سوءًا... وربما لجـأت لغير ذلك من سلوكيات التأمين لتتمكني من التعامل وللأسف دائما يكون رد الفعل الوسواسي طريقة تعايش غير ناجحة مع الوعي بتلك الخبرة.
إذن فهذه النوعية من الوساوس في جوهرها تنتج عن التأمل الوسواسي في إحساس ما ثم الاستجابة الوسواسية لذلك التأمل وهي التي كثيرا ما تأخذ محتوى أو آخر من صور الوسواس القهري الإكلينيكية، وربما كثيرا ما تأخذ انتباه المعالج بعيدا عن الطبيعة الجوهرية لهذا النوع من الوساوس.
لكن غير ذلك قد يحدث إذا كثر انشغالك بأن الآخرين يلاحظون فهم لا يلاحظون ولا يشعرون بصورهم في عينيك ولا بأي شيء غريب (إلا ربما يوم لجوئك لاحتياط النظر إلى الأرض عند التعامل مع الناس)... وأما إن لم تتمكني من إهمال فكرة أن الناس تلاحظ وبدؤوا يتضايقون فإن مضاعفات عدم طلب العلاج النفساني قد تكون وخيمة ... لذا عليك طلب العلاج.