وسواس صحة الوضوء والطهارة
السلام عليكم.. في البداية معاناتي مع الوسواس من سنوات المراهقة عندما كان عمري 14سنة كان الوسواس متعلقاً بالتوحيد وتدرج إلى العديد من الوساوس في مجالات مختلفة كالنظافة والطهارة ..
مشكلتي اليوم بصدد وسواس الطهارة حيث أنني أعاني من إحساسي مع الحركة بخروج بول ومما يعزز إحساسي هذا هو وجود حرقان بمجرى البول وقد قمت بعمل كل الفحوصات وأتت النتائج سليمة لكن عندما أتحرك خصوصاً في الصلاة أحس كأن هناك بول ولا أكون متأكدة
مؤخراً أصبحت أقاوم هذا الإحساس وأكمل صلاتي بدون الوضوء أو تغيير ملابسي لكن في بعض الأوقات لا أستطيع المقاومة هذا في البيت أما خارج البيت وخلال عملي فأرتدي (فوطة يومية) أغيرها مع كل وضوء ..
أيضاً جد عندي وسواس آخر وهو خروج هواء من المهبل خصوصاً مع الركوع والسجود وقد قرأت أن هذا الهواء معفي عنه لأنه اختلاج فلا أعيد وضوئي لكن أصبحت أحس بهذا الهواء كأنه يخرج من مكان البول ولا أعلم هل هناك من حالة طبية يحصل فيها خروج الهواء من مكان البول عند المرأة أم أن هذا لا يحدث للمرأة كما يحدث عند الرجل؟؟
وقد قرأت في بعض الفتوى أنه إن كان الهواء خارجاً من فتحة البول فهنا يجب عليّ الوضوء وهذا ما أفعله لأني لا أعلم هل هذا الهواء خرج فعلاً من فتحة البول أم هل هو من فتحة المهبل ويسري إلى أن يصل إلى فتحة البول كما لا أعلم إن كان هناك حالة طبية مثل هذا عند المرأة علما أن مشكلتي مع الهواء الخارج من فتحة البول وليس هواء المهبل ...
آسفة على دقة الوصف لكني في حيرة من أمري ..
وشكراً لكم
27/1/2017

رد المستشار
الزميلة الفاضلة "علياء" أهلاً وسهلاً بك على مجانين وشكراً على ثقتك، واستخدامك استشارات مجانين.
أستشعر وعيك وجل انتباهك الحسي وأنت طبيبة تفهمين جيداً ما أعني !، أستشعره وقد تجمع في جهازك البولي والتناسلي .... وقبل السؤال عن هل هناك حالة طبية يخرج فيها الهواء من فتحة المبال في الإناث ... (والمبال في الإناث أنبوب دقيق طوله 4 سم أو أقل!) ... قبل هذا السؤال أود تنبيهك إلى أن حالتك الذهنية والوجدانية والحسية هذه ربما جعلتك تستشعرين ما لا يحدث ولا تشعر به الإناث إن حدث !
ومعنى أنه لا يحدث أو إن حدث لا تشعر به الأنثى أو يختلط الأمر عليها معنى ذلك ألا حكماً فقهياً متعلقاً بالموضوع! لتنافي ذلك مع يسر الإسلام .... دعينا نسمي الأشياء بأسمائها يا "علياء" فأنت تعانين من ما سميته وسواس حفظ الوضوء وفتح الله علينا بمقال فيه.
رغم تأكدي من الناحية الفقهية إلا أني أرسلت أسأل أ. رفيف الصباغ عن الحكم الفقهي في مثل شكواك ... وجاء أول ردها (والكهرباء؟؟؟!!! 😢
أريد أن أراجع المقصود من (ريح القبل) عند من يقول بعدم النقض، وهل تشمل مكان البول أيضاً.
ولكن الكهرباء وضعها تعيس جداً...، وليس أمامنا إلا الصبر!!)
كما حاولت البحث على الإنترنت عن دليل لحدوث هكذا ظاهرة في أنثى طبيعية باستثناء بعض الأسباب الطبية النادرة الحدوث كالناسور مثلاً .. ولكن لم أهتد إلى تأكيد بإمكانية حدوث هذا دون أسباب طبية أو جراحية.
المسألة كما أراها ترجع بالأساس طبنفسياً إلى سببين متداخلين يجدلهما الوسواس القهري تحت عبائته السوداء هما :
الظواهر الحسية في مرضى الوسواس القهري2
وما تقدم ذكره وسميناه وسواس حفظ الوضوء
معنى هذا أن علينا أولا الأخذ بالحكم الفقهي والكف عن ارتداء الفوطة اليومية فلا داعي لها، وثانيا علاج الوسواس القهري.... ننتظر منك خطوات في هذا الاتجاه وتابعينا بالتطورات