استشارة طبية
أعاني من مشكلة صعوبة شرب السوائل وبلع الأكل بحيث إن لم أمضغ جيداً لا يمر إلى المعدة، علماً أنني لا آكل الحوامض والمقليات وهذا منذ 8 أشهر.
كما قمت بعمل أنبوب المعدة وأعطاني الطبيب أدوية ثلاثية من الأميبرازول ونصحني بالمضغ الجيد قبل الأكل، لكن المشكل أن حالتي لم تتحسن!
والسؤال هو هل أعاني من مشكل عضوي أو نفسي؟
والسلام عليكم
26/1/2017

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نقول للسائل الكريم إن الأعراض الجسدية التي يحس بها الإنسان قد يكون لها أسباب مختلفة، وبعض هذه الأسباب تكون عضوية أي متعلقة بالعضو الذي تتعلق به الشكوى، ولكن أحياناً يتبين بعد الفحص من الطبيب المختص أن العضو الذي تتعلق به الشكوى سليم وليس به خلل، وفي هذه الحالة تكون المشكلة غالباً في التحكم العصبي القادم من المخ والذي يحمل أوامر المخ لهذه العضو، فكما هو معلوم فالمخ هو العضو المتحكم في كل وظائف الجسم أو معظمها، والأعصاب هي رسله إلى الأعضاء المختلفة، وإذا كانت بعض مراكز المخ مختلة بسبب التوتر أو القلق أو غيره من الأسباب فربما تبعث هذه المراكز رسائل مختلة أو زائدة عن حدها بما يؤدي لاختلال وظائف العضو الذي تصدر له هذه الأوامر - رغم كونه سليماً في حد ذاته -،
وهذه الآلية هي التي تفسر كثيراً من الأمراض المشهورة والشائعة كالقولون العصبي والمعدة العصبية والقلب العصبي Cardiac Neurosis، وحين نقول لمريض ما إن العضو الذي تتعلق به شكواك سليم وإن مرضك له أسباب نفسية يظن كثير من المرضى أننا نعني بذلك أنه يتوهم المرض أو يدعيه، وهذا ليس صحيحاً على الإطلاق، فالاضطرابات النفسية هي في حد ذاتها أمراض عضوية كغيرها من الأمراض، ولكن "العضو" المصاب هنا هو المخ وليس المعدة أو القولون أو القلب .... الخ.
فالعضو (الذي قد يكون في حالتك البلعوم) سليم وبرئ من التهمة التي نتهمه بها، ولكنه جندي ينفذ أوامر واردة له من قائده الذي هو المخ، والمشكلة أن الأوامر الواردة له خاطئة أو مختلة، لأن العضو القائد هو المصاب بالمرض وليس العضو الجندي المنفذ الذي هو (العبد المأمور) كما يقولون، فننصح السائل بعد تأكده من سلامة البلعوم عن طريق المنظار وغيره من الوسائل التشخيصية أن يتوجه للطبيب المختص بالطب النفسي ليبحث حالته ويساعده على التغلب على مشكلته، والله الموفق