اجتماعي ولكن..
سلام عليكم
شكرا لموقعكم المحترم
لدي استفسار ...
من الطفولة وأنا اجتماعية ولدي شخصية الحمد لله لحد الجامعة، وأتكلم مع أي أحد وأكون علاقات مع الناس عادي جداً وأتخبطت وطبيعي جداً وجاءت فترة موضوع الخطوبة انتهى وقعدت في البيت بدون شغل وبدون دراسة.
حوالي 5 سنوات، وتزوجت أختي وبقيت لوحدي. مع أبي وأمي يكبراني ب 55 عام ولا يوجد تواصل بشكل كبير بيننا .
عدت للدراسة الآن أنا بالماجستير لدي رهاب اجتماعي في مواقف محددة أو عندما أشعر أن أحد يقيمني
1. مقابلة زواج
2. مقابلة عمل
3. الدراسة عندما أتحدث أمام جمهور
4. صلاة الجماعة لما أكون الإمام
أخجل جداً وضربات قلبي تزيد أشعر بتوتر شديد صوتي يختفي ويدي ترتعش ولا أعلم لماذا ولا الموضوع يستدعي كل هذا الخوف والقلق هل ممكن تساعدني بأخذ عقار، وقتي قبل الدخول للموقف دا فقط أو ما الأنسب لي؟
ممكن حضرتك تحدد لي نوع الدواء والمدة المحددة؟
شكراً لسعة صدرك
24/2/2017

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ومرحباً بكِ على شبكتنا، اسمحي لي في البداية أن أنقل لكِ تحيات الدكتور وائل أبو هندي، والذي أحال لي هذه الاستشارة، والتي توضح شكواكِ من وجود حالة من القلق في بعض المواقف الاجتماعية وهي مواقف الأداء، حيث تتوقعين وجود تقييم من قبل الناس لكِ، مما يسبب لك القلق حول طبيعة هذا التقييم.
وهذه المشكلة يمكن وصفها تحديداً بقلق الأداء، وهي فرع من القلق الاجتماعي، لكن القلق فيها لا يظهر إلا في المواقف التي يصبح فيها الشخص محط الأنظار، فيشعر بالتهديد لتوقعه أن يتم تقييمه بشكلٍ سلبي، مما يزيد من مستويات القلق والتوتر، والتي تسبب له الارتباك أو يأخذ حالته النفسية فيما بعد كمؤشر لوقوع أمر سلبي، ثم لاحقاً يتجنب الشخص المواقف الخاصة بالأداء لتوقعه حصول عوارض قلق قد تبدو عليه وتقلل من جودة الأداء.
وبذلك تزيد المرحلة الثانية التي ذكرناها من شدة المشكلة وهذه المرحلة من الممكن وصفها (القلق من القلق)، رغم أني أخصائي معالجة نفسية لا دوائية لكن اسمحي لي أن أنبهك إلى أمر هام، ألا وهو عدم جواز وصف العلاجات الدوائية النفسية عبر الاستشارات المكتوبة، حيث أن الفحص والمعاينة النفسية المباشرة والحاضرة أمر أساسي قبل وصف علاج دوائي، لتداخل العوارض النفسية، ولأن بعض التشخيصات قد يكون فيها فوارق هامة يحتاج الطبيب للانتباه لها لوصف العلاج الدوائي المناسب.
أما النصيحة الثانية فهي تكمن في أهمية الحصول على علاج نفسي سلوكي معرفي، حيث يوصى بشكل كبير في حالات القلق الاجتماعي بهذا العلاج، والذي يهدف للتعامل مع الأفكار الناتجة عن مواجهة مواقف الأداء، ثم التعامل مع العوارض الجسدية الناتجة عن القلق في الموقف، مع ضبط مشاعر الخوف والقلق، وهذه معالجة أساسية في هذا النوع من العوارض، أرجو الأخذ بالنصيحة، وإعلامنا بالجديد حول مشكلتك، وشكراً لكِ على الثقة والتواصل معنا.