المرض النفسي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أتناول دواء نفسي وهو (فافرين 100جم- ديفاكوت500- أربيبرازول10جم- سيركويل25جم- ريستولام مؤقتاً ) حيث أعاني من الاكتئاب وأعراض نفس جسدية مثل الإجهاد البدني الشديد من أقل مجهود
وتشتت في الأفكار وآلام في المفاصل والقولون العصبي وأتعالج منذ عشرين عاماً وما زلت أعاني من هذه الأعراض مع تحسن ضعيف
وأعاني من توتر وقلق وأرق وأكثر ما يزعجني الإرهاق الشديد وعدم قدرتي على بذل أي مجهود حتى وإن كان ضعيفاً مع انخفاض ضغط الدم
علماً أني مريض بالسكري فما العلاج ؟ وما نصيحتكم ؟
وجزاكم الله خيراً.
23/3/2017

رد المستشار
الأخ الفاضل "محمود" أهلاً وسهلاً بك على مجانين وشكراً جزيلاً على الثقة، وعلى استعمالك خدمة استشارات مجانين.
أعراض الحالة الموصوفة وكذلك ما يمكن استنتاجه من العقاقير التي وصفها الزميل أو الزملاء من الأطباء النفسانيين تشير إلى اكتئاب من النوع الثناقطبي
أو إلى اضطراب الثناقطبي2 ... فضلاً عن وجود وتيرة عالية لاضطراب قلق مزمن وربما بعض أعراض الاكتئاب...
لا نستطيع التعليق على توليفة العقاقير التي تتناولها خاصة في غياب معرفة الجرعات من كل عقار، والطبيب المعالج أفضل منا لإعطاء النصائح في هذه الحالة...وننصح بمناقشة الأعراض المتبقية لديك مع معالجك فربما يغير لك عقاراً قد يشعر بعض متعاطيه بالإجهاد وهو عقار الفلوفوكسامين أو الفافرين.
لكننا ننصح بشيئين:
1- البحث عن معالج كلامي وحبذا لو يكون معرفي سلوكي متمكن مع متابعة طبيبك النفساني.
2- الانتباه والمتابعة الجيدة لمستوى السكر في الدم.
وأهلاً وسهلاً بك دائماً على مجانين فتابعنا بالتطورات .