أخي الصغير مدمن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أشكركم على هذا الموقع الرائع وأرجو من الله ثم منكم مساعدتي على هذه المشكلة:
لي أخ مدمن على الحبوب المنشطة والحشيش ومسبب إزعاج كبير بالبيت كثير الكلام وكثير الصراخ مع العلم أنني استعملت جميع الطرق معه جميعها كل ما يخطر على بالكم ولكن لا فائدة ماذا أفعل؟؟
عمره 24 سنة وموظف من شهرين فقط لا يسمع لأي أحد، ولا يبالي بأي شيء، بصراحة إنه جننني وجنن أبي وأمي وإخواني، ولا أريد الإبلاغ عنه لأنه من الممكن أن يفقد وظيفته وأخاف على أمي من الصدمة لو عرفت بوضعه!
أنا محتاااااااااااار أرشدوني
وجزاكم الله عني كل الخير وعن المسلمين
16/07/2004

رد المستشار
الأخ المتصفح الفاضل "عبد الله" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، أرسلنا استشارتك إلى الأستاذة سمر عبده وقد أفادت بما يلي:
الأخ الفاضل "عبد الله": مرحبا بك معنا أقدر معاناتكم مع أخيك وقلقك عليه، ولكن رسالتك تحتاج للكثير من التفاصيل، منذ متى وأخوك يتعاطى المخدرات؟
وهل حاول الإقلاع عن المخدرات؟ وما هي الطرق التي اتبعتها معه حتى يقلع عن التعاطي؟؟
فاعلم يا أخي أن علاج أخيك يتوقف علي مدي رغبته ودافعيته في الخلاص من براثن الإدمان، والعلاج يتطلب أشرافا طبيا ونفسي لفترة ثلاثة أشهر على الأقل، لأن تعاطي المخدرات بوجه عام يسبب الإصابة بأمراض عديدة منها الامراض النفسية والعصبية والعقلية، والعضوية وغيرها، ويكفي أن نقول أن الأمراض التي تنشأ عن تعاطي المخدرات يشترك في علاجها والتعرض لمشكلاتها معظم التخصصات الطبية.
وأن أخاك في حاجة شديدة إلى الدعم النفسي من أسرته ومنك خاصة واحتوائك له، والبحث عن الأسباب التي دفعته للإدمان من الأصل، والأفضل أن يتم الدعم من جميع أفراد الأسرة، لهذا قد يكون الأفضل أن تشارك والدتك لتتعاون معكم في مساعدة أخيك على التعافي إن شاء الله.
وحتى تكون أكثر عونا لأخيك ووعيا بمشكلته فأنت تحتاج التعرف بعض الحقائق عن الإدمان وأهمها:
أولا: تعريف الإدمان: هو عمل أو مادة يشعر المدمن برغبة ملحة قهرية مستمرة أن يتم هذا العمل، أو يستعمل هذه المادة مهما كان الثمن.
ثانيا : تعريف المادة المخدرة (أو العقار): هي كل مادة خام أو مستحضرة تحتوي على مواد مسكنة أو منبهه، من شأنها إذا استخدمت فى غير الأغراض الطبية أو الصناعية الموجهة، أن تؤدى بالفرد إلى حالة من الاعتماد عليها، مما يضر بالفرد جسدياً ونفسياً واجتماعياً.
والاعتماد هو: نمط من سوء التكيف على استخدام العقاقير، يؤدى إلى تدهور ملحوظ، مما يتضح فى ثلاث أو أكثر من الآتى:
1- الاحتياج في زيادة ملحوظة لجرعة العقار للوصول إلى التأثير المرغوب.
2- أعراض جسمانية ونفسية تظهر عند التوقف عن استخدام العقار.
3- أخذ العقار بكميات أكبر ولمدة أطول مما كان ينوى الشخص عند بداية التعاطى.
4- هناك رغبة ملحة ودائمة للتعاطى، يقابلها محاولات فاشلة للإقلاع أو التحكم فى تعاطى العقار.
ثالثا :من هو المدمن؟
1- هو شخص فى المجتمع غير متزن -غير واضح- غير مستقر.
2- أناني يركز على ذاته دون أدنى اهتمام بصالح الآخرين، ولا يهتم إلا بمشاكله الخاصة به.
3- مشكلته الرئيسية الحفاظ على مورد المخدرات، أو الإشباع الفورى لرغبته للمخدرات. ويتبع أى وسيلة مهما كانت خطورتها لإشباع تلك الرغبة الملحة الشديدة.
4- يفتقر إلى النظام الذاتى وقدرة الإرادة والطموح، ولا تتوافر لديه الثقة بالنفس، ولا الإيمان بشخصيته ويتجنب المسؤولية
5- درجة استعداده للألم بكل أنواعه عالية للغاية، ولا يستطيع تحمل النقد ولا احتمال الإحباط.
6- فشل في تطور علاقاته الإنسانية الطبيعية -وتميل علاقاته الشخصية إلى أن تقتصر على الأعضاء الآخرين فى عالم مدمنى المخدرات، وهكذا يصبح منبوذاً اجتماعياً، ويعيش فى وحدة قاسية.
وأما عن أثار تعاطي الحشيش والحبوب المنشطة فهي:
- الحشيش:
أ- تأثير الحشيش (2-3 ساعات بعد التعاطى)
1- يختل إدراك الزمن نحو البطئ.
2- يختل إدراك المسافة نحو الطول.
3- يختل إدراك الحجم نحو التضخم.
4- يزداد نصوع الألوان.
5- يزداد إدراك الصوت نحو الوضوح.
6- تميل حدوث الأشياء نحو الاهتزاز.
7- ضعف فى الذاكرة.
8- ازدياد التردد والتسرع ورغبة فى الجلوس فى الجماعة.
9- زيادة الرغبة الجنسية عن طريق تثبيط التحكم في الأخلاقيات Inhibiting Moral Control.
10- يزداد الشعور بالفر
ب- الأضرار Adversely Reaction of cannabis :
1- قلق - عدم نوم - سرعة ضربات القلب.
2- حالة بارنويا Paranoia.
3- نوبات هلع أو حالات سوء مزاج Panic Reaction - Dysphonic Reaction.
4- هلاوس سمعية وبصرية Visual, Auditory hallucination
وأما المنشطات التي تنشط الجهاز العصبي فمن تأثيراتها:
عدم اتزان - اتساع حدقة العين - سرعة ضربات القلب - ارتفاع ضغط الدم - هلاوس سمعية وبصرية - شعور خاطئ بالقوة - دوافع انتحارية وميل إلى القتل - اختلال فى الشخصية والواقع.
وأخيرا يمكنك الرجوع إلى أحد المراكز التالية يالسعودية لتقديم العون لأخيك من خلالها وهي:
مستشفى الأمل بالرياض012414050
مستشفى الأمل بجدة 026542962
مستشفى الأمل بالدمام 038431111
بمكافحة المخدرات بيشة 076223821
وأسأل الله تعالى أن يشفي أخاك وأرجو أن تتابعنا بأخبارك.
ويضيف الدكتور وائل أبو هندي، الأخ العزيز أهلا وسهلا بك على مجانين نقطة نت، وشكرا جزيلا على ثقتك، ليست لدي إضافة بعد ما تفضلت به مجيبتك أ.سمر عبده، غير التنبيه على أن خوفك على والدتك ليس سببا منطقيا لقعودك عن طلب العلاج لأخيك، ببساطة لأن مشكلاته ستكبر واصطدامه بالأسرة والمجتمع واقع لا محالة، وعندها ستكونُ صدمة الأم المسكينة أكبر وأعمق، وأظن من المفيد أيضًا إحالتك إلى ما يظهر على مجانين من روابط تتعلق بالإدمان فانقر ما يلي من روابط:
نصائح لمدمن صغير !
حبيبي مدمن وكذاب
مدمنة ، ومغتصبه ؟! فما الحل ؟
كيف أساعد مدمن؟: بعد التدريب والفهم
وأهلا وسهلا بك دائما على موقعنا مجانين فتابعنا بالتطورات.