الدعاء
السلام عليكم أنا كنت أخاف من الموت جدا وموسوسة وكنت دعيت أن ربنا يطول عمري أنا وأهلي وجئت أكمل الدعوة قلت أننا نموت سوا أنا قصدي ساعتها بعد عمر طويل بس اللي شكيت فيه أن يكون معناها نموت سوا في حادثة ولا حاجة فأنا أشك في نيتي في الدعاء وبدعي كثير على نفسي فهل ستقبل وأي دعاء مستحب أدعي به على طول أنا خائفة أوي عليهم
7/7/2017

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته يا أخت "R"
أطال الله عمرك وعمر أحبابك بالخيرات، لا تشغلي بالك كثيرًا فلكل إنسان أجل لا يستقدم عليه ولا يستأخر عنه، ولكل ميتة سبب، كتب ذلك عليه من الأزل، لا يتغير ولا يتبدل. ودعواتك، وشكك في نيتك لا تقدم ولا تؤخر في الموضوع.
والإنسان ضعيف، قد يخرج على لسانه عند الغضب دعوات على نفسه وأهله وماله، وقد وصفه الله تعالى بقوله: {وَيَدْعُ الْإِنْسَانُ بِالشَّرِّ دُعَاءَهُ بِالْخَيْرِ وَكَانَ الْإِنْسَانُ عَجُولًا} [الإسراء:11]. لكن الله تعالى رؤوف بعباده، لا يستجيب لهم كل ما يدعون به على أنفسهم، لأنه يعلم ضجرهم وقلة صبرهم، قال تعالى: {وَلَوْ يُعَجِّلُ اللَّهُ لِلنَّاسِ الشَّرَّ اسْتِعْجَالَهُمْ بِالْخَيْرِ لَقُضِيَ إِلَيْهِمْ أَجَلُهُمْ} [يونس:11]. فلا يستجيب لهم دعواتهم هذه ولا يعجل لهم تحقيقها رأفة بهم.
ومع هذا فإن دعاء الإنسان على نفسه قاصدًا لمعنى الدعوة، منهي عنه، قال صلى الله عليه وسلم: (لاَ تَدْعُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ إِلاَّ بِخَيْرٍ فَإِنَّ الْمَلاَئِكَةَ يُؤَمِّنُونَ عَلَى مَا تَقُولُونَ).
فثقي برحمة الله تعالى ولطفه بعباده الضعفاء، ثم أطيعيه في الوقت نفسه وتمرني على ترك الدعاء على النفس... كلما غلبك الغضب والضجر وأردت الدعاء أبدلي ذلك بقولك: (اللهم اغفر لي). حتى لو دعوت على نفسك أتبعي ذلك بقولك: (اللهم اغفر لي). وستذهب هذه العادة منك بإذن الله.
وأما شكك في نيتك فلا يؤثر على الدعاء، فالله يعلم ما تريدينه قبل أن تنطقي بحرف، فيستجيب ما هو خير لك، ويرحمك فلا يستجيب الشر. سلمي الأمر لله ولا توسوسي.
وهناك أدعية كثيرة يدعو بها الإنسان، منها ما ورد في القرآن مثل: ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
وكذلك: ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلًا للذين آمنوا.
رب اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب...
رب أعوذ بك من همزات الشياطين، وأعوذ بك رب أن يحضرون.
ومنها ما ورد في السنة، مثل: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني.
يَا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.
اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن رَوْعَاتي، اللهم احفظني من بين يديَّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أُغْتَالَ من تحتي. وغير هذا من الدعاء كثير جدًا...
ولا تنسَي الدعاء أن يعيذك الله من الشيطان ومن الوسوسة والشك أيضًا.
تقبل الله منا ومنك صالح الدعاء، ويسر لنا صالح العمل، آمين.