وسواس البخر المتوهم-شم رائحة الجسد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تقبل الله صلاتكم وصالح أعمالكم دكتور وائل ) <>
أنا شاب عمري 19 سنة أعاني من وسواس شم رائحة الجسد حيث أني أشك أن بي رائحة كريهة يشمها من حولي إذا اقتربت منهم رغم أني أكون للتو استحممت، وما زاد الطين بلة أنني عندما أصلي في المسجد ألاحظ أن من يصلي بجانبي دائما يقوم بلمس أنفه وحكه والمشكلة الأكبر أن هذه المشكلة تزامنت مع امتحانات آخر السنة وضغوط رمضان مما جعلني أكتئب وتزداد المشكلة سوءا، لكن في الحقيقة أنني لم أكن أعتني بنظافتي الشخصية كثيرا بسبب معاناتي من مشكل التعرق المفرط والرهاب الاجتماعي حيث أحس بالخجل والتعرق وارتفاع دقات القلب واحمرار الوجه والرعشة عندما أتحدث أمام الملأ،
كما أحس بأن الكل يراقبني وإذا مررت بقربهم يتكلمون عني وعن نحافتي وشكل مشيتي وأسمع اسمي من بين شفاههم يخرج كما أسمع في بعض الأحيان أحدا يناديني من بعيد لكن لا أجد أحدا ولعل هذا بسبب التميز الدراسي والذكاء الحاد والتفوق الرياضي والالتزام الديني حتى أن بعضهم كان يقول لي لم تترك لنا شيئا والله المستعان،
ملاحظة: كنت أتعالج من الوسواس القهري في عيادة نفسية لكن الأدوية لم تفي بالغرض بل زادت اكتئابي وعزلتي فقمت بإيقافها وتوجهت إلى العلاج السلوكي الشخصي ونجاحه لا يقارن أبدا بالأدوية،
بماذا تنصحني يا دكتور مع العلم أني غير مستعد لزيارة طبيب نفسي؟
جعلكم الله من أهله وخاصته
19/6/2017

رد المستشار
المتصفح الفاضل "youssef" أهلا وسهلا بك وشكرا على ثقتك وطلبك الاستشارة، تمنيت أن أستجيب لشرطك في ردي فلم أستطع يا "youssef" الأعراض التي تصفها وتجمعها تحت متلازمة شم رائحة الجسد.. تشي بأن التشخيص قد يكون ذهانيا يا "youssef" إلا أن يجد الطبيب الذي يعاين حالتك غير ذلك.
في سطورك أعراض قلق اجتماعي ووسواس قهري في صورة قلق ووساوس وقهورات بالإضافة إلى أعراض ذهانية كالهلاوس وطريقة تفكير زورانية .. ولا يقنعني أنك حملت يوما تشخيص اضطراب القلق الاجتماعي والاكتئاب واضطراب وسواس قهري
لا يكفي العلاج السلوكي "الشخصي" في علاج الحالات الذهانية، بل إنه قد يكون في منتهى الخطورة، والاحتياج المحتمل لاستخدام مضادات الذهان التي قد تحمي من مضاعفات خطيرة على المستوى الشخصي والاجتماعي يجعل من اشتراطنا لمعاينة الحالة بواسطة طبيب نفساني أمرا لابد منه لتكون خطة العلاج تبعا للتشخيص.