القلق
عملت كل الفحوصات الطبية سليمة تخطيط قلب 24ساعة وجميع التحاليل وتصوير الصدر .... سليمة الحمد لله والطبيبة قالت عندي قلق نفسي ويجب الذهاب إلى طبيب نفسي ولكني أخاف الموت أحس أنه ضعيف أحيانا وأحيانا قوي فأقول أنه أكيد عندي مرض لم تكتشفه الطبيبة وسأموت ... كنت أخرج دوما مع أصدقائي والآن دوما في المنزل ولا أخرج وعند بذل أقل جهد أحس بخفقان في القلب ودوران يعني دوما مرهق في المنزل
مع العلم أني كنت أمارس العادة السرية وفي هذه الأيام عند ما أمارس أحس بخفقان في القلب ودوران ورعشة يعني إرهاق والحمد لله بطلت هذه العادة السيئة حتى الآن أشعر بالإرهاق
هل مرض؟ أم قلق نفسي؟ وماذا يجب علي فعله؟ لأني تعبت
شكرا
3/7/2017

رد المستشار
أشكرك يا "أحمد" على ثقتك بالقائمين على موقع الشبكة العربية للصحة النفسية الاجتماعية من خلال لجوئك للمستشارين على الموقع ليشاركوك مشكلتك ويساعدوك في تخطيها، بإذن الله....
إنَّ الموت هو الحقيقةُ المطلقةُ التي تخيفُ وتهددُ الكثيرينَ، ولكلِّ شخصٍ نظرتُهُ وطريقته التي يتعامل بها مع فكرة الموت، لكن الوسواس من هذه الفكرة هو نوع من أنواع مرض القلق الذي قد يأخذ أشكالاً عدَّة من المُمكن أن تصل في بعض الحالات لأن تمنع الشّخص من ممارسةِ وعيشِ حياةٍ طبيعيةٍ، وهنا يُصبح الخوف من الموتِ مرضاً يحتاج لمتابعة وعلاج.
وسواسِ الخوفِ منَ المَوتِ الخوفُ من الموت هو استجابةٌ انفعاليةٌ مُزعجةٌ ومشاعرُ من الشكِّ والقلق والشُّعورِ بالعجزِ والضَّعفِ حولَ كلِّ ما يتعلقُ بالموتِ أو يتّصلُ به، سواءً إن تعرضَّ لهُ المرءُ نفسهُ أو إن أصابَ أحدُ المُقرّبينَ لديه.
خصائصُ الخوفِ من الموتِ
قسَّم العُلماءُ خصائِصَ قلقِ الموتِ لعِدّةِ أقسامٍ :
1-نوعٌ من أنواعِ القلقِ المُترتّبِ في أغلبِ الحالاتِ على القلقِ العُضويِّ بسببِ المرضِ أو المشاكلِ الصحّيّةِ.
شعورٌ لدى الفردِ بأنَّ الموتَ يُحاصرهُ، ممّا يجعلهُ حزيناً وغير قادرٍ على مُمارسةِ حياتهِ الطبيعيَّةِ.
2-نوعٌ من الخوفِ المتفرِّعِ من القلقِ بشكلٍ عام.
استجابةٌ انفعاليةٌ تجعلُ الشّخصَ مُتكدّراً.
3-نوعٌ من الخبراتِ الانفعاليّةِ غيرِ السارَّة.
4-نوعٌ من أنواعِ القلق والخوفِ من المستقبلِ.
مظاهرُ وسواسِ الخوفِ من الموتِ
هنالك عدَّةُ مظاهِر من القلق التي ينشأُ بسببها ما يُسمّى بالخوفِ من الموتِ، يُفكّرُ بها الشَّخصُ وتُسيطرُ عليه حتى تتطوّرَ لتُصبحَ مرضاً نفسيّاً، منها الخوفُ من المجهولِ، أو من الوحدةِ، أو الضَّعفِ، والخوفُ من فقدانِ الأهلِ أو الأصدقاءِ، أو فقدانِ الذَّاتِ أو الجَسدِ، أو فقدانِ السّيطرةِ على النَّفس. كل تلكَ الأفكارِ قد تُصبح حالةً من القلقِ الشّديدِ الذي يُصبحِ خوفاً من الموتِ.
علاج وسواسِ الخوفِ منَ المَوتِ
يمكن علاج الوسواس من الموت بأحد أو بمجموعة من الحلول الآتية:
أن يحاولَ المريضُ السّيطرة على حياتِه، وأن يَقضي وقتاً مُمتعاً مع من يُحبّ وأن يملأ وقتهُ بالأنشطة الإيجابيَّة، وأن يعيشَ حياتهُ على شروطهِ ويحققَ أحلامهُ وينظرَ لنفسهِ على أنَّه يستحقُّ أن يكونَ سعيداً.
تعلُمُ تقبُّلِ الموتِ، والتّفكير فيه على أنّهُ جزءٌ من دورةِ الحياةِ التي يمرُّ بها الجميعُ على حدٍ سواء، وبالتّالي يجبُ استغلالُ هذهِ الحياةِ والشّعور بالامتنانِ عليها.
قراءةُ الكتُبِ والمواضيعِ والمساعدةُ الذاتيّةُ؛ فكثيرٌ من الكتبُ العلميَّةِ والفلسفيِّةِ والدينيَّةِ بحثت في موضوعِ الموتِ، والقراءةِ فيها قد توضِّحُ بعضَ الأمورِ بحيثُ لا يكونُ الموتُ مُبهَماً بل مفهوماً، ممّا قد يُقلّلُ من الشّعورِ بالخوفِ منهُ.
تأديةُ المُمارساتِ الدينيّةِ؛ حيثُ إنّ الأديانَ بمُجملها تداولت الموتَ وشرحتهُ من نواحٍ روحانيّةٍ، وهذه المُمارساتُ من شأنها توفيرُ سلامٍ روحيٍّ لمن لديهم وسواسُ الخوفِ من الموتِ.
التّركيزُ على جعلِ الحياةِ التي يعيشُها الشّخصُ جيدةً لتكونَ أكثرَ بهجةً حتّى ولو كانَ ذلك عن طريقِ أمورٍ بسيطةٍ، كمُمارسةِ رياضة المشي أو الاستمتاع بأشعةِ الشّمسِ مثلاً.
التَّحضيرُ للموتِ، حيثُ إنَ خوفَ الموتِ في كثيرٍ من الحالاتِ سببهُ هو التّساؤلُ عن الذي سيحصلُ للأشخاصِ الذين نُحِبُّ، ماذا سيشعرون وكيف سيعيشون، وهذا أمرٌ جيدٌ حيثُ إنّه لا يمكنُ التحكَّم بالموتِ لكن لا يمكن التحكُّم به.
إنّ الكثيرَ من حالاتِ وسواسِ الخوفِ من الموتِ تُشفى بالتّركيزِ على الحياةِ وبجعلها أكثرَ سعادةً وفعاليّةً، ويُؤثِّر أكثر في الأشخاصِ الذينَ يعيشونَ حياةً تعيسةً، لذا يجبُ العملُ على الظّروفِ الحاليةِ ومُحاولةِ حلِّ المشكلاتِ الموجودةِ وتخطِّي الهمومِ لتصبحَ الحياةُ أجملَ، وتكبُرَ قيمةُ الحياةِ، وحبِّ العيشِ على الخوفِ من الموتِ.
كما وفي الكثيرِ من الأمراضِ النَفسيّةِ قد يلجأُ المعالجُ المُختصُّ للاستعانةِ بالأدويةِ معَ العلاجِ السلوكيِّ أو النَفسيِّ في حال كانت حالةُ المريضِ مُتطوّرةً ومُتأزّمةً، حيث إنّ هذه الأدويةَ من شأنِها رَفعُ مُستوياتِ السّيروتونين في الدّماغِ، لكن لها أثارٌ جانبيّةٌ مُحتملةٌ .