مرض ثنائي القطب
السلام عليكم.
زوجتي تعاني من مرض ثنائي القطب وقد اكتشفت هذا مند أربعة سنوات واكتشفت أيضا أنه وراثي وأغلب عائلتها يعانون من نفس المرض.
وقد ساءت حالتها في الأيام الـخيرة وأخذت أنواعاً كثيرة من الأدوية ولكن اكتشفت في المدة الأخيرة أنها خانتني مع شخص ما فهل هذا المرض يوصل المريض إلى الخيانة دون أن يعلم
أرجو الإجابة لأن حياتي متوقفة عليها.
مع الشكر الجزيل
20/8/2017

رد المستشار
الأخ الفاضل "رقيق" أهلا وسهلا بك على موقعنا مجانين وشكرا على الثقة وطلب الاستشارة من الموقع.
يعاني مرضى الثناقطبي أثناء نوبات الهوس من عرض مميز هو الانفلات النفسي Psychic Disihibition ومعناه أن الكوابح الاجتماعية والأخلاقية يصيبها الخلل فلا يستطيع الشخص الالتزام بمبادئه الشخصية ويمكن جداً أن يصبح سهل الإغواء وليس نادراً أن تحدث الخيانة الزوجية في تلك الحالات ولا يكون المريض مسؤولاً عن انفلاته هذا.
وواقعيا هو لا يكون غير مدرك لانفلاته بقدر ما يكون عاجزاً عن التحكم فيه، أي أنه قد يدرك أنه يفعل غير ما اعتاد فعله لكنه لا يستطيع كبح نفسه خاصة بعد بداية السلوك الخطأ ببساطة تستطيع تخيل سيارة انطلقت وأخذت سرعتها لكن انتباه قائدها لوجود عائق أمامه لا يفيد لأن الكوابح لن تعمل.
لابد لهؤلاء المرضى من الانتظام على عقاقير موازنة أو تثبيت المزاج باستمرار تجنبا لحدوث مثل هذه النوبات، لأن هذا يضمن عدم حدوث الانفلات النفسي وما يترتب عليه من تصرفات لا تليق...
نصيحة الموقع هي أن تعين زوجتك على متابعة علاجها والانتظام على موازن المزاج المناسب لها كما يترائى لطبيبها المعالج ... وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين فتابعنا بالتطورات.