اكتئاب جسيم متكرر كيف أتخلص منه؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أود أن أشكر الإخوة القائمين على هذا الموقع الرائع الذي لا أعلم له مثيلا في الويب، وأود شكر الدكاترة على جهودهم المبذولة لمساعدة الطالبين للنصح والإرشاد فيما يتعلق بالصحة العقلية.
أنا شاب أبلغ من العمر ٢٨سنة صيدلي تخصص فارماكولوجي أعزب، أصبت بأول نوبة اكتئاب في ١٩ وكان اكتئابا شديدا عانيت فيه من القلق الحاد ونوبات الذعر، الأرق والوساوس القهرية، انعدام الطاقة وصعوبة في التركيز وعدم القدرة على اتخاذ القرارات وسوداوية المزاج وصرت عاجزا تماما عن العمل وخسرت من وزني ١٠كغ في أسابيع قليلة وصارت تجول في ذهني أفكار الانتحار،
تعالجت بالبروزاك وتحسنت ومنذ تلك الفترة انتكست أربع مرات كل نوبة أشد من سابقتها وأطول. عند تناول مضادات الاكتئاب أشعر أحيانا بطاقة كبيرة وتحف وتهيج مزعج ، لست أدري هل هي نوبات هوس خفيف أم من الأعراض الجانبية لمضاد الاكتئاب تناولت الديباكين والسيروكويل واللامكتال بجرعات مناسبة لكن لم تأتي بنتيجة، والدي وأربعة من إخوتي أصيبوا بالاكتئاب.
أنا الآن أتناول الزولفت ١٠٠مغ و١٠٠مغ من السوليان واللورازيبام أحيانا، مزاجي منخفض أغلب الوقت، تأتيني أحيانا نوبات خفيفة من الذعر، أنا أعمل لكن أجد صعوبات ولا أتحمل الضغوطات أبدا وأنهار بسرعة، أجد صعوبة في الاستمتاع أغلب الوقت، أعاني من متلازمة القولون العصبي.
ملتزم بالعلاج المعرفي السلوكي والدوائي لكن الاكتئاب يتسلط علي رغم ذلك ودوما تبدأ النوبة الاكتئابية بنوبة ذعر كبيرة.
بما تنصحونني بارك الله فيكن لأتخلص من هذا المرض إن شاء الله؟
هل بإمكاني إدخال هرمون الغدة الدرقية بجرعة ٢٥ مكغ؟ والسلام عليكم ورحمة اللهً.
29/9/2017

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع. ما هو في غاية الوضوح هو إصابتك باكتئاب جسيم رديد. لا يمكن القول الآن بأن هذا الاكتئاب مقاوم للعلاج ومسار اضطرابك الوجداني إلى الآن أحادي القطب وليس ثنائي القطب رغم أن احتمال تحوله لا يمكن استبعاده ولكنه ضعيف.
الخطوات التي يجب أن تلتزم بها هي:
١- رغم أنك صيدلي ولكن يجب أن تحرص على مراجعة استشاري في الطب النفسي يشرف على العلاج.
٢- تلتزم بإيقاع يومي صارم من انتظام الأكل الصحي ونشاط رياضي يومي لمدة ساعة وتتوقف عن الأكل ٣ ساعات قبل النوم. تتجنب الشاي والقهوة قدر الإمكان وتذهب إلى فراشك ولا تغادره ليلاً لمد ٨ ساعات.
3- العقاقير المضادة للاكتئاب هو العمود الفقري لعلاجك وجرعة الزولفت أو السيترالين دون العلاجية لحالتك ويجب رفعها إلى ١٥٠ مغم ومن ثم ٢٠٠ مغم. كذلك الحال مع جرعة السوليان أو الاميسيلبرايد فهي غير علاجية ولكني لا أستطيع التعليق على سبب وصفه لك. أما اللورازيبام فجيب أن تتخلص منه فهو لا يساعد الاكتئاب مع استعماله بصورة منتظمة.
4- تحرص على تدوين شدة الاكتئاب يوميا لمدة ستة أسابيع ما بين ١ إلى عشرة. إذا لاحظت تحسنا يصل إلى أكثر من ٥٠٪ بعد ستة أسابيع من جرعة ٢٠٠ مغم تستمر على العلاج. إذا كان التحسن دون ذلك يجب تغيير العلاج.
5- لا تضيف أي عقار آخر الآن.
6- انتبه لظروفك البيئية التي تقف حاجزاً ضد الشفاء.
وفقك الله.