العلاقة الغريبة بين الاكتئاب والجنس.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته/ أنا رجل عمري 37 سنة كنت ممن أدمنوا العادة السرية خصوصًا في بداية فترة البلوغ ولكن استطعت التغلب عليها بالامتناع بتجنب المثيرات والحمد لله وقد تزوجت زواجا استمر لمدة 6 سنوات لكني عدت للعزوبية منذ أربع سنوات تقريباً وعدت لممارسة العادة السرية بصورة مقننة جداً وبتكرار متباعد (مرة أو مرتين في الشهر).
منذ بلوغي حتى الآن أعاني من هذه الأعراض الغريبة:
• ضعف وعدم القدرة على التركيز.
• اكتئآب والرغبة في ملازمة الفراش.
• الرغبة في النوم والخمول طوال الوقت حتى عند النوم الكافي ليلاً.
• في حالة الزكام بدرجة خفيفة الوضع بمجرد حصول المسبب يتحول إلى انفلونزا شديدة (أو خلال التعافي منها يتحول إلى انتكاسة).
• حساسية داخلية في عضلات الساقين والرغبة الشديدة في الحك.
• التوتر والغضب السريع.
• آلام في العضلات كلها خصوصاً الأطراف السفلية.
• آلام في المفاصل كلها خصوصاً الاطراف السفلية.
• التعب السريع لمجرد مجهود عادي.
طوال الفترة الماضية قبل انتهاء زواجي لم ألاحظ أن هذه الأعراض مرتبطة بنزول المني وبعد انفصالي لاحظت أنه عند التوقف عن إنزال المني لمدة شهر تقريباً تبدأ تزول هذه الأعراض وبعد نزوله وبساعات قليله تبدأ هذه الأعراض بالظهور ومع، تكرار نزوله تزداد، مع العلم أني خلال فترة زواجي زادت الحالة حدة بسبب تكرار الجماع كزوج إلى درجة أني بسبب شدة الاكتئاب فكرت بالانتحار عدة مرات فزرت طبيب نفسي فوصف لي دواء Escitalopram 20 ملجم وأنا مداوم عليه منذ منتصف عام ٢٠٠٩م ولكنه لم يجدي لأن الطبيب لم يعرف السبب الرئيسي لهذا الاكتئاب (للأسف هذا المرض الغريب كان سبب رئيسي في انتهاء زواجي).
أرجو إفادتي بما ترونه كحكماء شرعاً وطباً الله المستعان والشافي.
بيانات شخصية:
وزني: 67 كلجم.
طولي: 183سم.
وظيفتي: مدرب موارد بشرية.
نومي: حالياً ممتاز لكن في 2009م لم أنم لمدة شهرين تقريباً.
أكلي: ممتاز.
شهيتي: ممتازة.
ـ أفكار غريبة: كالشك في بعض الناس؟؟؟ (لا)... أو أفكار غير منطقية؟ لا يوجد أو الشعور بالعظمة؟ لا يوجد أو الشعور بالاضطهاد؟ لا يوجد
أو أفكار غريبة عن الدين؟ لا يوجد
- تهيؤات، أو هلاوس سمعية أو بصرية؟ لا يوجد
- سلوكيات غريبة؟ كالإهمال في نظافتك وملبسك؟ أو جمعك لأشياء تافهة لا قيمة لها كالعلب الفارغة؟ سلوك جنسي شاذ أو غريب؟ لا يوجد
- عائلتك (بالتفصيل) : العلاقة مع الوالد، الوالدة، الأخوة، الأخوات (جيدة مع الجميع ما عدا الوالد علاقتي به متأرجحة بين الجيدة والسيئة).
- أي أحداث صادمة وفاجعة في حياتك كمحاولات اعتداء (تحرش جنسي باللمس قبل البلوغ بالمدرسة + طفولة سيئة ضرب وحرق بالسجائر)
- حوادث طرق (4 حوادث طرق)،
- وفاة عزيز عليك: لا يوجد
- أي علاج نفسي سابق؟ (اكتئاب)، واسم الطبيب المعالج والعلاج والمدة؟ ومدى التحسن على العلاج؟ مذكور في وصف المشكلة
- أي مرض نفسي لشخص ما في العائلة؟ (الوالد اكتئاب + العظمة + التسلط والتحكم في الغير)، وما العلاج الذي تتناوله؟ لا أعلم، وما مدى تحسنه؟ متقلب
- أي مرض عضوي كالصرع أو مرض بالقلب أو ربو أو سكر؟ نعم سكر النوع الثاني منذ أربع سنوات (بعد خلع الزواج مباشرة).
- منذ متى وأنت مريض؟ 2009م
- أريد وصفاً أكثر تفصيلا للاكتئاب (مذكور أعلاه) كثرة لوم النفس وتأنيب الضمير؟ لا يوجد
طبيعة نومك؟ ممتاز.
هل لديك قلق وتوتر وخوف من المستقبل؟ لا يوجد
رهاب اجتماعي؟ لايوجد
- أو الرغبة في الموت أو الانتحار.... (قبل الطلاق وبعد الطلاق لكن ليس الآن)
- الطريقة التفكير فقط في بلع كمية كبيرة من دواء السكري (Glibenclamide)،
كم محاولة؟؟ كثير
هل تفكر في محاولات أخرى؟ (بعض الأحيان في لحظات اليأس)
- هل تتعاطى أي نوع من المخدرات: حشيش، بانجو، هيروين ، أفيون حبوب مهلوسة، أو منومة أو منشطة أو أدوية كحة، أو المواد الطيارة كشم الكلة أو الإيثير.... أو.... أو...؟ ولو مرة واحدة أو مرات قليلة؟ أريد التفاصيل؟ لا أبداً حتى لا أدخن
- هل لديك نوبات هوس: انبساط زائد ومرضي وغير طبيعي مع قلة نوم، وزيادة في الرغبة الجنسية، ونقد للآخرين، وعدم أكل، وشعورك أنك فوق كل الناس وأعظم منهم، وأنك مضطهدة وشكاكة في كل من حولك؟ لا أبداً
- هل لديك وساوس؟ ما هي؟ منذ متى؟ وكم من الوقت تقضيه في الأفكار الوسواسية؟ وكم من الوقت تقضيه في الأفعال القهرية؟ وهل تلك الوساوس أو الأفعال القهرية تؤثر على عملك أو دراستك أو علاقاتك الاجتماعية مع الناس؟؟، وإلى أي مدى تؤثر على حياتك؟ لا أبداً
- هل لديك نوبات هلع؟ توهم مرضي؟ لا أبداً
- ما هو تصورك لنوعية المساعدة التي يمكنني أن أقدمها لك؟
إرشادي لطريقة علاج
- هل ترغب في وصفي علاجا دوائيا لحالتك؟
نعم
29/10/2017

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع وتمنياتي لك بالشفاء.
هناك ثلاثة ابعاد لرسالتك:
أولاً: الاكتئاب.
ثانيا:ً السكري من النوع الثاني.
ثالثا:ً العادة السرية.لا توجد أي علاقة من قريب أو بعيد بين الأعراض التي تشكو منها والعادة السرية، كذلك لا توجد أي علاقة بين نزول المني وهذه الأعراض، العلاقة بين العادة السرية والحالة النفسية مصدرها الطب النفسي في القرون الوسطى ولا أحد يعيرها أهمية تستحق الذكر منذ أكثر من قرن من الزمان، الذي يحدث أحيانًا بأن الإنسان يحاول البحث عن إسناد معرفي لأعراض هو يسقط اللوم عن العادة السرية لأسباب متعددة.
هناك اكتئاب مزمن وربما عدم توازن وجداني، العامل الوراثي ربما لعب دوره بسبب التاريخ العائلي لاضطراب الاكتئاب ولكن هذا لا يعني بأن الظروف البيئية في مرحلة المراهقة لم تلعب دورها، هذا الاكتئاب استجاب للعقار بصورة جزئية، والاكتـئاب بدوره أثر على حياتك الزوجية والاجتماعية بصورة سلبية.
وأخيرًا هناك السكري من النوع الثاني، ظهر في عمر مبكر رغم عدم وضوح العوامل الصحية التي تصاحب هذا النوع من السكري وفي هذا العمر بالذات.
لو راجعت استشاريا في الطب النفسي فسترى التركيز سيكون على مرض السكري أولًا ومحاول تفسير ظهوره في عمر ٣٣ عامًا في إنسان لا يعاني من السمنة المفرطة، ربما أنت بحاجة إلى فحوص مختبرية إضافية لتفسير مثل هذا الاضطراب الأيضي في هذه العمر، قد توجد أو لا توجد علاقة بين الاكتئاب والسكري ولكن لا يمكن إهمال هذه الملاحظة وخاصة ستلعب دورها في اختيار العقاقيرالمضادة للاكتئاب والموازنة للمزاج على حد سواء.
أعراضك الوجدانية لم تستجب للعلاج الذي تستعمله بصورة مقبولة وهناك حاجة لمراجعة العقار الذي تستعمله، لا أظن أن زيادة الجرعة ستجدي نفعا ولكن الموقع لا يستطيع الادلاء بالنصيحة لك في هذا المجال بسبب حالتك الصحية.
ثم هناك الجوانب النفسية والاجتماعية لموقعك الاكتئابي المزمن، يستجيب الاكتئاب أحيانا ولفترة طويلة لعلاج كلامي يتم الاتفاق عليه مع الطبيب الذي يشرف على علاجك.
التوصيات:
١- اتباع الخطوات أعلاه في معالجة السكري وعلاقته بحالتك الوجدانية.
٢- مراجعة العقار المضاد للاكتئاب.
٣- لا مفر من علاج كلامي بسبب وجود أفكار انتحارية.وفقك الله.